صحافة دولية

قصف اليمن يكشف ضعف قدرات السفن الحربية البريطانية

هجمات مستمرة للحوثيين على السفن المتجهة للاحتلال في البحر الأحمر- جيتي
هجمات مستمرة للحوثيين على السفن المتجهة للاحتلال في البحر الأحمر- جيتي
قالت صحيفة "تليغراف " البريطانية، "إن السفن الحربية البريطانية لم تتمكن بتاتا من إصابة أهداف أرضية تابعة لجماعة الحوثيين في اليمن؛ بسبب النقص في القوة النارية".

وذكرت الصحيفة، أن ذلك يثير تساؤلات حول قدرة البحرية البريطانية على التصدي لروسيا.

وأضافت الصحيفة "أن أيا من المدمرات أو الفرقاطات التابعة للبحرية الملكية البريطانية لا تملك القدرة على الاشتباك مع الأهداف الأرضية، ما ترك على عاتق الولايات المتحدة مهمة تنفيذ غالبية الضربات ضد أهداف الحوثيين".

ونقلت الصحيفة عن الأدميرال البريطاني المتقاعد كريس باري قوله، "إن هذه المشكلة كشفت عن عدم قدرة الأسطول البريطاني على منافسة الأسطولين الروسي والصيني".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "يتلخص القلق في كوننا لا نستطيع مجاراة خصومنا الروس والصينيين، وسنرى لاحقا المزيد والمزيد من هذه المشاكل".

نفذت طائرات أمريكية وبريطانية، فجر السبت، عدوانا جديدا على اليمن طال محافظة الحديدة، ضمن عمليات قصف مستمرة منذ نحو أسبوعين.

وقالت قناة المسيرة التابعة للحوثيين في اليمن، السبت، إن الولايات المتحدة وبريطانيا نفذتا غارتين جويتين استهدفتا منطقة رأس عيسى في محافظة الحديدة باليمن.

اظهار أخبار متعلقة



يأتي ذلك في الوقت الذي كثف فيه الحوثيون هجماتهم على السفن التي تعبر البحر الأحمر، منها هجوم أدى إلى نشوب حريق على ناقلة وقود أمس الجمعة.

وكان الجيش الأمريكي قال، الجمعة، إن صاروخا مضادا للسفن أطلقته جماعة الحوثي اليمنية ألحق أضرارا بناقلة نفط في خليج عدن، ولكن لم ترد أنباء عن وقوع إصابات جراء ذلك.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في منشور على موقع إكس، إن السفينة مارلين لواندا التي ترفع علم جزر مارشال أرسلت نداء استغاثة، وأبلغت عن وقوع أضرار. وتابعت بأن المدمرة الأمريكية كارني وغيرها من سفن التحالف قدمت المساعدة لناقلة النفط.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، إنه بعد ذلك بحوالي ثماني ساعات، دمر الجيش الأمريكي صاروخا للحوثيين من النوع المضاد للسفن كان موجها نحو البحر الأحمر وفي وضع الاستعداد للإطلاق.

وأضافت أن الصاروخ "كان يمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة".

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين، في 9 كانون الثاني/ يناير الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة



وفي 12 كانون الثاني/ يناير الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه "ردا على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

ويذكر أن تحالفا عسكريا بحريا متعدد الجنسيات، تأسس يوم 18 كانون الأول/ ديسمبر 2023، بمبادرة أطلقتها الولايات المتحدة، بهدف التصدي للهجمات الحوثية التي تستهدف السفن التجارية من إسرائيل وإليها عبر البحر الأحمر.

وأعلن عن التحالف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم 18 كانون الأول/ ديسمبر في البحرين، خلال جولة له في الشرق الأوسط.
التعليقات (0)