حول العالم

إيران تقترح على روسيا إجراء بحق علماء البلدين.. ما هو؟

وقد يتطور الاقتراح الإيراني ليشمل المواطنين أيضا - جيتي
وقد يتطور الاقتراح الإيراني ليشمل المواطنين أيضا - جيتي

قدمت إيران اقتراحا لروسيا بإلغاء تأشيرات الدخول عن العلماء بين البلدين، حيث يمكن للعلماء والأساتذة من موظفي الجامعات السفر دون تأشيرة.

وأشار مستشار السفارة الإيرانية في روسيا، هادي جودارزي، إلى أن هذا الاقتراح يهدف إلى تيسير السفر الأكاديمي للعلماء والباحثين بين البلدين.

وأوضح جودارزي في تصريح لوكالة "تاس" الروسية، أن الاقتراح يستهدف تحقيق حرية السفر للعلماء الذين يعملون في الجامعات بكلا البلدين. وأعرب عن أمله في أن يتم التوصل إلى صيغة رسمية للاتفاق والتفاوض عليها بين الجانبين.

إظهار أخبار متعلقة



وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن الخطوة الأولى ستكون للعلماء والأساتذة، ومن ثم يُمكن النظر في تمديد السفر دون تأشيرة للمواطنين العاديين، مما يسهم في تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين البلدين.

يأتي هذا الاقتراح في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الأكاديمي، وتسهيل حركة العلماء والباحثين بين إيران وروسيا، مما يعزز التبادل المعرفي والثقافي بين البلدين.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد أعلنت إلغاء التأشيرة من جانب واحد لمواطني 28 دولة. 

والدول الـ28 هي: السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، أوزبكستان، قرغيزستان، تونس، تنزانيا، موريتانيا، زيمبابوي، موريشيوس، سيشيل، اليابان، إندونيسيا، سنغافورة، فيتنام، كمبوديا، بروناي، البرازيل. والمكسيك والبيرو وكرواتيا وصربيا والبوسنة والهرسك وبيلاروس والهند.

التعليقات (0)