سياسة تركية

بعد نجاح تحليقها الأول.. أردوغان يكشف موعد ضم المقاتلة المحلية "قآن" للأسطول الجوي

نفذت المقاتلة التركية "قآن"، الأربعاء، أول تحليق لها بنجاح- الأناضول
نفذت المقاتلة التركية "قآن"، الأربعاء، أول تحليق لها بنجاح- الأناضول
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، عزم بلاده إدخال الطائرة المسيرة محلية الصنع "قآن" (KAAN)، إلى الأسطول الجوي في أواخر عام 2028، مشددا على قدرة تركيا على "إنتاج الأسلحة التي تحتاجها بالكامل تقريبا بقدرات محلية".

وقال أردوغان في تجمع انتخابي بولاية دنزلي جنوب غرب البلاد: "لم نكتف بذلك، بل قادرون على التصدير للبلدان الصديقة والشقيقة، وحققنا العام الماضي 5.5 مليارات دولار صادرات دفاعية، وبتنا واحدة من 10 دول في العالم تصنع سفينتها الحربية بنفسها"، حسب وكالة الأناضول.

وأضاف في معرض حديثه عن المقاتلة المحلية من الجيل الخامس "قآن"، أنها "ثمرة جهود ومساعي وعزيمة 15 عاما"، مؤكدا خطط بلاده "لضم قآن إلى أسطول القوات الجوية نهاية العام 2028".

Image1_2202422141354577264481.jpg

وأضاف في تغريدة عبر حسابه بمنصة "إكس": "سنكثف جهودنا لإكمال الاختبارات الأخرى لقآن، التي تبعث الثقة لدى الأصدقاء والخوف لدى الأعداء".

والأربعاء، نفذت المقاتلة التركية "قآن"، أول تحليق لها بنجاح من مطار مرتد بالعاصمة أنقرة، بعد إتمام كافة الاستعدادات اللازمة.

وتعد المقاتلة المسيرة "قآن" من الجيل الخامس، ويمكنها أداء مهام قتالية جو ـ جو، وتنفيذ ضربات دقيقة من فتحات الأسلحة الداخلية بسرعة تفوق سرعة الصوت، وفقا للأناضول.

اظهار أخبار متعلقة


كما أنها تعد أحد أهم المشاريع التكنولوجية في تركيا، والتي تنفذها شركة الصناعات الجوية التركية بتنسيق من رئاسة الصناعات الدفاعية.

وبذلك تصبح تركيا واحدة من 5 دول يمكنها إنتاج طائرات من هذا المستوى، حيث إن لها القدرة على العمل المشترك مع المسيرات ومنصات التحذير الجوي والتحكم.

يشار إلى أن الصناعات الدفاعية التركية، لا سيما في مجال الطائرات المسيرة، شهدت قفزة نوعية خلال السنوات الأخيرة، ما جعلها في قائمة مصدري المسيرات للعديد من الدول حول العالم.

التعليقات (0)