سياسة تركية

أعادت تشكيل المشهد السياسي.. هذا ما يجب معرفته حول الانتخابات المحلية التركية

تجرى الانتخابات المحلية التركية في 31 آذار /مارس المقبل- جيتي
تجرى الانتخابات المحلية التركية في 31 آذار /مارس المقبل- جيتي
دخلت تركيا في أجواء الانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في نهاية شهر آذار /مارس المقبل، وسط منافسة محتدمة بين الأحزاب السياسية، أعادت تشكل خارطة التحالفات بشكل شبه جذري؛ وذلك لما تحمله انتخابات البلديات من أهمية كبيرة لدى السياسيين الأتراك.

ما سبب تلك الأهمية؟
تحظى الانتخابات المحلية في تركيا بأهمية كبيرة في الأوساط السياسية، حيث تسعى الأحزاب إلى رص صفوفها للفوز بأكبر قدر ممكن من بلديات المدن الكبرى؛ وذلك لاعتقادها أن هذا الاستحقاق الانتخابي مفتاح للفوز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وتعمل الأحزاب السياسية على تعزيز وجودها لدى الناخبين الأتراك، عبر تقديم الخدمات التي تمس حياتهم اليومية بشكل مباشر، والتي تضلع بها البلديات، مثل تطوير شبكات المواصلات والمرافق العامة من حدائق ومراكز ثقافية.

لذلك، يشير مراقبون إلى أن الانتخابات المحلية أولى درجات سلم الفوز في الانتخابات العامة، إلا أن المشهد السياسي التركي يعرف بعدم إمكانية توقع مساره، حيث فاز أردوغان في الانتخابات العامة 2023، رغم خسارته بلديات المدن الكبرى عام 2019.

ما أهم المدن في الانتخابات المحلية؟
تحتدم المنافسة بين الأحزاب السياسية بشكل أساسي في ثلاث مدن كبرى، هي إسطنبول وأنقرة وإزمير؛ وذلك لما تتمتع به هذه المدن من كثافة سكانية عالية، وأهمية استراتيجية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية.

وتعد إسطنبول من أهم المدن التي يسعى كل حزب سياسي إلى انتزاع بلديتها، حيث تتحول الانتخابات المحلية إلى انتخابات متعلقة بشكل كبير بإسطنبول بطريقة مثيرة للاهتمام، حيث يتم تأسيس تحالفات وانهيار أخرى بهدف الوصول إلى رئاسة بلديتها،  التي وصلت ميزانيتها للعام الجاري إلى 213 مليار و500 مليون ليرة تركية، ما يعادل نحو 7 مليار دولار.

إظهار أخبار متعلقة


وبلا شك، يدرك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي تولى رئاسة بلدية إسطنبول عام 1994، أهمية المدينة الواقعة في قلب الحياة التركية على صعدها السياسية والاقتصادية والثقافية كافة، كما يحفظ الأتراك مقولة "من يحكم إسطنبول يحكم تركيا"، التي تشيع في الأوساط التركية على نطاق واسع، في إشارة إلى أهمية المدينة في الخارطة السياسية.

كم حزبا يتنافس في هذه المعركة الانتخابية؟
يشارك 36 حزبا سياسيا في الانتخابات المحلية لامتلاكهم النصاب القانوني، وفقا لما كشفت عنه اللجنة العليا للانتخابات التركي.

ووفقا للقائمة المعلن عنها رسميا، فإن أبرز الأحزاب السياسية المشاركة، هي حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحليفه "الحركة القومية، بالإضافة إلى أبرز الأحزاب المعارضة وهي: الشعب الجمهوري، والجيد، والمستقبل، والسعادة الإسلامي، والنصر، والوطن، والرفاه من جديد.

ما هي الأحزاب الأبرز في هذا السباق؟
يعد حزب "العدالة والتنمية" الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أحد أكبر الأحزاب المنافسة في الانتخابات المحلية، يليه حزب "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة التركية، الذي تمكن عام 2019 من انتزاع بلديات مدن إسطنبول وأنقرة من كنف العدالة والتنمية.

يأتي بعد هذين الحزبين، حزب "الحركة القومية"، بزعامة السياسي دولت بهتشلي، المنضوي ضمن تحالف "الجمهور" الذي يقوده الرئيس أردوغان، ويضم عددا من الأحزاب المحافظة.

وفي النهاية، تأتي أحزاب "الجيد"، والمساواة الشعبية والديمقراطية الكردي "ديم"، و"الرفاه من جديد".

لمن يصوت الناخبون بالضبط يوم فتح صناديق الاقتراع؟
يصوت الناخبون الأتراك في المدن الكبرى من أجل اختيار رئيس البلدية الكبرى، وأعضاء مجلس البلدية الكبرى، ورئيس بلدية المنطقة، ومختار الحي، وأعضاء مجلس الحي.

وفي المدن التي لا تنصف على أنها كبيرة، يصوت الناخبون لاختيار "رئيس بلدية المنطقة" و"أعضاء مجلس البلدية ومختار الحي وأعضاء مجلس الحي"، وفي القرى يتم التصويت فقط لأعضاء مجلس الولاية ومختار الحي وأعضاء مجلس القرية.

ويوجد في تركيا 81 ولاية، يتم تصنيف 30 منها على أنها مدن كبرى بسبب الكثافة السكانية.

تاليا استعراض لعدد من المواد المهمة للإحاطة بجوانب المشهد كافة في تركيا مع اقتراب الانتخابات المحلية


بعد انهيار التحالفات واحتدام المنافسة.. من هم مرشحو إسطنبول في الانتخابات المحلية؟
تواصل الأحزاب السياسية في تركيا سباقها مع الزمن؛ إثر اقتراب موعد الانتخابات المحلية، في حين تتربع مدينة إسطنبول في مركز المعركة الانتخابية؛ لما تتمتع به من أهمية على الصعد السياسية والاجتماعية والثقافية كافة، الأمر الذي جعل تحديد كل حزب مرشحه المناسب لرئاسة بلديتها في أعلى سلم الأولويات.

Image1_2202423105215838571464.jpg

بعد انهيار التحالف بينهما.. هل يستطيع فاتح أربكان تحدي أردوغان؟
نشر موقع "ميديا سكوب" التركي، مقالا للصحفي والكاتب روشان شاكر ،شدد فيه على أن الرئيس رجب طيب أردوغان، تمكن على مدى سنيّ عمره السياسي من الإطاحة بمنافسيه كافة، متسائلا حول قدرة فاتح أربكان زعيم حزب "الرفاه من جديد" على تحدي الرئيس التركي.

Image1_2202423105325887516331.jpg

الانتخابات المحلية التركية.. كيف تراجعت تحالفات المعارضة لصالح أردوغان وشركائه؟
تُقبل تركيا على الانتخابات المحلية المقررة في نهاية آذار/ مارس القادم، في وقت تشهد فيه خارطتها السياسية تغييرات جذرية، حيث لا تزال تداعيات الانتخابات العامة 2023 التي انتهت بفوز الرئيس رجب طيب أردوغان وتحالفه، تحافظ على أثرها على المشهد السياسي.

Image1_2202423105439447792886.jpg



التعليقات (0)