ببلوغرافيا

"أم خالد".. قرية فلسطينية أخذت اسمها من امرأة صالحة

مدينة نتانيا أقيمت على قريه أم خالد الفلسطينية
مدينة نتانيا أقيمت على قريه أم خالد الفلسطينية
باتت اليوم أطلالا بعد أن امتدت فوق أراضيها مدينة نتانيا والمستعمرات.. قرية فلسطينية مهجرة، كانت قائمة على تل من الحجر الرملي في السهل الساحلي على شاطئ البحر الأبيض المتوسط غربي مدينة طولكرم وتبعد عنها 15 كم، واستمدت أهمية كبيرة إذ إنها تربط بين مدينة طولكرم وشاطئ البحر الأبيض المتوسط.

قدرت مساحة أراضيها بنحو 2894 دونما، وتحدها القرى والبلدات الآتية: قرية وادي الحوارث شمالا. قرية خربة بيت ليد، وخربة المهداوي، وخربة الجلاد وخربة الدعباس شرقا. وقرية قلنسوة من الجنوب الشرقي. وقرية بيارات حنون جنوبا. والبحر الأبيض المتوسط غربا.

يعود سبب تسميتها لامرأة صالحة كانت تعيش في أراضي القرية ودفنت فيها، وكان لها في القرية مقام له أهمية خاصة عند أهل القرية.

بنيت منازل قرية أم خالد من الحجر والطين، وكانت بيوتها متلاصقة تفصلها عن بعضها البعض أزقة ضيقة، وكان في القرية مسجد واحد يتوسطها، ومدرسة ابتدائية جنوب القرية، ومطحنة للحبوب آلية شرق القرية، بالإضافة إلى المحلات التجارية التي كانت موزعة بين وسط القرية ومناطق أخرى.

وعثر في موقع أم خالد على أدوات صوانية مشغولة، بالإضافة إلى بقايا بناء معقود على ركنه برج، وبئر، وخزان وقطع فخارية شمال غرب القرية، كما أنه عثر في الموقع على آثار صهاريج ما يدل على أنها كانت آهلة بالسكان منذ عصور قديمة جدا.

وقدر عدد سكان القرية عام 1922 بنحو 307 نسمات، ارتفع في إحصائيات عام 1931 إلى 586 نسمة جميعهم. وارتفع في عام 1945 إلى 970 نسمة، ووصل عام 1948 إلى 1125 نسمة.

وكانت الزراعة المصدر الأول لكسب الرزق لأهل القرية، حيث قدرت مساحة الأراضي المزروعة بنحو 1877 دونما، ومن المحاصيل التي كانت تزرع في أراضي القرية: الحبوب بأنواعها، والبقوليات، والخضار، والأشجار المثمرة مثل: البرتقال، والكلامنتينا، والكريفروت، والتين، ونبات الصبار، وكروم العنب، والبطيخ، والشمام.


                                            شجرة الجميز الشهيرة بالقرية

ولم يكن أهالي القرية يهتمون بغرس أشجار الزيتون وكانت القرية خالية تماما من هذه الأشجار، وبالتالي اضطر أهالي القرية لشراء حاجتهم من الزيت والزيتون من مدينة طولكرم.

وخصصت كميات كبيرة من فائض المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية للبيع في المدن والبلدات المجاورة، وكان أهالي القرية يبيعون محاصيلهم في مدن حيفا ويافا وطولكرم وبيسان، وكانت هذه المحاصيل تنقل إلى الميناء الموجود في الخضيرة ويبعد عن القرية حوالي 12 كم، بواسطة الجمال وأحيانا بسيارات الشحن، وفي حالات أخرى كان أهل القرية يقومون بنقل المحاصيل إلى أسواق المدن بواسطة سيارات تعود ملكياتها لأشخاص من القرية.

وكان في أم خالد مسجد واحد يتوسط منازلها، وكان كبيرا نسبيا ويتسع لأكثر من مئة مصلّ، وبني من الحجارة وكان مفروشا بالحصير، وكان له مرافق كالحمامات والمواضئ، بالإضافة إلى المحراب داخله، ولكن لم يكن لهذا المسجد أي مئذنة أو قبة. وكان أبناء القرية الذكور يتلقون مبادئ القراءة والكتابة والحساب والقرآن الكريم قبل مرحلة الدراسة في المدرسة.

تاريخيا؛ يذكر بعض المؤرخين أن نابليون بونابرت عندما رجع خاسرا من مدينة عكا، استراح عند شجرة جميز كبيرة في قرية أم خالد، وانتقاما لخسارته على أسوار مدينة عكا، أمر بحرق قرية أم خالد.

ويقول المؤرخ مصطفى الدباغ عن القرية وتاريخها، إن نابليون أمر بحرق أم خالد وهو في طريق عودته إلى مصر وذلك في عام 1799، وكانت قرية أم خالد محطة تقع بين منزلتي الطنطورة ورأس العين حيث أحد منابع نهر العوجا، الذي كان ينزله ولاة ورجال الدولة العثمانية وهم في طريقهم إلى المدينتين المذكورتين.


                    مشهد قديم ونادر لأحد الاحتفالات الموسمية في القرية عام 1918

ورد في كتاب "كي لا ننسى" للمؤرخ الراحل وليد الخالدي أنه "استنادا إلى تقرير للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية فإن أم خالد أخليت في 20 آذار/ مارس 1948 جراء شعور عام بالخوف. ويذكر المؤرخ الإسرائيلي بني موريس إن جملة من القوى العربية وفي المنطقة واجهت المصير نفسه بعد أن تزايدت الهجمات الأولى من الحرب وقد كانت هذه المنطقة الساحلية تغص بالمستعمرات اليهودية، وكانت القيادة الصهيونية تعتبرها بمثابة القلب من الدولة اليهودية المستقبلية لذلك كان من المرغوب فيه، بحسب رأي تلك القيادة، أن يحمل السكان العرب على الرحيل قبل حلول 15 أيار/ مايو 1948. ولم تذكر المصادر، ولا حتى الرواية الشفهية لكبار السن من أبناء القرية أن القرية تعرضت لأي هجوم مباشر أو معركة على أطراف القرية، ولكن الشعور العام بالخوف من أي هجوم مباغت للصهاينة دفع النساء والأطفال وكبار السن للرحيل عن القرية إلى أن خلت تماما لتدخلها العصابات الصهيونية وتحتل منازلها وتدمر جزءا منها..

بعد رحيلهم عن القرية لجأ أهالي القرية إلى مدينة طولكرم، ولاحقا أقاموا في مخيم اللاجئين الذي أسس فيها، وعقب نكسة حزيران 1967 غادر بعض أبناء قرية أم خالد المخيم ومدينة طولكرم وأقاموا في الأردن.

ابتلعت ضواحي مدينة نتانيا معظم أراضي القرية، في حين تغطي مستعمرة "شاعر حيفر" جزءا من أراضي القرية، وتغطي أشجار الحمضيات الأجزاء الأخرى من أراضي القرية. ومن معالمها العربية الباقية فيها حتى الآن: قلعة "روجر الوباردي"، ومسجد القرية الذي تم تحويله إلى كنيس يهودي، وشجرة نابليون وهي شجرة الجميز التي استراح عندها نابليون بعد عودته خاسرا من عكا، وبقايا خان للتجار.. وبعض منازل القرية التي لم تدمر ويستخدمها المحتلون إما في السكن أو كمستودعات لشركات إسرائيلية.

المصادر

ـ أم خالد ـ قضاء طولكرم ـ (قرية مهجرة)، موسوعة القرى الفلسطينية.
ـ وليد الخالدي، كتاب "كي لا ننسى".
ـ "أم خالد (قرية)"، الموسوعة الفلسطينية.
ـ أم خالد ـ قضاء طولكرم، موقع فلسطين في الذاكرة.
ـ قرية أم خالد التي حولها الاحتلال إلى مدينة نتانيا، صحيفة الرأي الأردنية، 15/11/2023.
ـ أم خالد، جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
ـ مصطفى الدباغ ، كتاب "بلادنا فلسطين"، كتاب "الموجز في تاريخ فلسطين".
التعليقات (0)