تقارير

طوباس بلدة كنعانية عرفت بمدينة الضياء.. لماذا كان احتلالها مؤذنا بسقوط الضفة؟

يعتمد نشاط طوباس الاقتصادي بشكل أساسي على الزراعة، حيث تشتهر بزراعة الحبوب، والخضار، والأشجار المثمرة..
يعتمد نشاط طوباس الاقتصادي بشكل أساسي على الزراعة، حيث تشتهر بزراعة الحبوب، والخضار، والأشجار المثمرة..
رغم شهرتها كبلدة هادئة نسبيا، ووجودها في منطقة استراتيجية، إلا أنها بعد الحرب على غزة بعد السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، أصبحت على مرمى وهدف الاقتحامات الإسرائيلية اليومية لغالبية مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية.

مدينة طوباس ذات الموقع المهم والحيوي تقع على بعد 21 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة نابلس، وإلى الجنوب الشرقي من مدينة جنين، وتبتعد عن نهر الأردن 45 كم، وترتفع عن سطح البحر حوالي 330م، وتبلغ مساحة المدينة ذاتها 200 دونم، أما مساحة أراضيها فتبلغ 3133 دونما، وتحيط بها أراضي: تياسير، عقابة، سيريس، طلوزة، طمون، رابا، الكفير، نهر الأردن، وقضاء بيسان.


                                                 مشهد عام لأطراف مدينة طوباس

ويعود أصل التسمية إلى بلدة قديمة كنعانية قديمة تدعى " تاباص"، بمعنى ضياء أو بهاء، وعرفت أيام الرومان باسم "ثيبس"، أما اسم طوباس فقد أطلقه عليها العرب بعد الفتح الإسلامي.

تعرضت البلدة إلى زلزال مدمر عام 1836. وفي عام 1965 أصبحت طوباس مركزا لقضاء باسمها في الضفة الغربية.

قدر عدد سكان طوباس في عام 1945 بنحو 5540 نسمة، في حين بلغ 5709 نسمات عام 1961، وانخفض إلى 5300 عام 1967، وفي عام 1979 قدر عدد سكانها بنحو 10000. وفي إحصاء عام 1997 بلغ عدد سكانها 12609 نسمات، أما في عام 2007 فقد بلغ 16154 نسمة. وبلغ في عام 2017 نحو 21431 نسمة.

النشاط الاقتصادي والتجاري

ويعتمد نشاط طوباس الاقتصادي بشكل أساسي على الزراعة، حيث إنها تشتهر بزراعة الحبوب، والخضار، والأشجار المثمرة، مثل: الزيتون، والعنب، واللوز، والتين، بالإضافة إلى تربية الماشية.

وفي ما يتعلق بالصناعة فما زالت الصناعة في محافظة طوباس قليلة، حيث إنها مركزة في مواد البناء والمواد الغذائية، وخصوصا تصنيع وتعليب المخللات بكافة أنواعها. توجد كذلك بعض الصناعات الخفيفة مثل صناعة الصابون والفخار. وقد افتتح مصنع للمحولات الكهربائية عام 2011، وهناك مصانع للأعشاب الطبية والمخللات في رأس الفارعة وطمون.

كانت التجارة في المحافظة بسيطة أيضا وتعتمد على تجارة المواد الاستهلاكية لسكان التجمعات. أما الآن فقد ازدهرت التجارة في المنطقة، خاصة بعد تسميتها كمحافظة عام 2007، حيث توجد الآن تجارة الإلكترونيات والسيارات والمفروشات والأدوات المنزلية والملابس والمواد الاستهلاكية.

وتتوفر في محافظة طوباس العديد من وسائل النقل والمواصلات، فهنالك مواصلات إلى نابلس وإلى جنين والأغوار وأريحا ورام الله، وكذلك إلى قرى المحافظة. وما زالت المحافظة تفتقر إلى العديد من خدمات البنية التحتية، نتيجة لمنع السلطات الإسرائيلية من إجراء أي إنشاءات في المنطقة، خاصة منطقة الأغوار الشمالية التي يمنع إيصال الكهرباء والماء والهاتف والطرق والمدارس إلى سكانها.

أهم المعالم التاريخية والأثرية

توجد في طوابس العديد من المواقع التاريخية والأثرية من بينها:

 تل الردغة: وهو عبارة عن تل أنقاض وآثار جدران مبنية بالحجارة، وبقايا معاصر من البازلت، وإلى الغرب منها مقبرة رومانية وبوابة مبنية بالحجارة، وأساسات حجارة بناء قرب العين.

خربة جباريس: يوجد فيها جدران أبراج هدمت وأساسات وأعمدة وأرض مرصوفة بالفسيسفاء، وناووس مكسور وعتبات أبواب عالية، ومدافن منقورة في الصخر.

خربة سلحب: تقع في الشمال، ترتفع 400 م عن سطح البحر.

خربة كشدة: وتقع في الجنوب وتحتوي على أنقاض أبنية.


                                             جامعة القدس المفتوحة فرع طوباس

تل الحمة: وهو عبارة عن تل أنقاض يوجد فيه آثار جدران ومدافن منقورة في الصخر، كانت تقوم على هذا التل قرية حمات الكنعانية.

خربة الغرور: يوجد فيها بقايا حظيرة مستطيلة وبرج ومدافن وصهاريج وأساسات وطريق رومانية، وفي جنوبها الشرقي تقع مخاضة أبو سدرة.

خربة عينون: لعلها تحريف لـ عين نونا، وهو اسم سرياني بمعنى عين السمكة، ترتفع 439 م، عن سطح البحر. وتحتوي على أنقاض قرية وجدران عقود ومقام وصهاريج وأحواض سلالم وصخور منحوتة ونقر في الصخور.

الاستيطان ونهب الأراضي

محافظة طوباس منطقة استراتيجية هامة، تشكل مع منطقة أريحا غور فلسطين الذي يمتاز بجودة أرضه، ووفرة مياهه، وصلاحيته لزراعة الكثير من المزروعات.

وقد قال المشير عبد الحكيم عامر في كتاباته عن حرب 1967: "عندما سقطت طوباس في أيدي المحتل الإسرائيلي، أدركنا أن الضفة الغربية قد سقطت".

وكانت المنطقة هدفا للاحتلال والاستيطان الإسرائيلي منذ احتلال الضفة الغربية، فقد تم بناء مجموعة كبيرة من المستوطنات ومعسكرات تدريب الجيش، أتت على أكثر من نصف مساحة المحافظة، خاصة بعد قرار بفصل وعزل منطقة الأغوار.


                             قوات الاحتلال تقتحم مدينة طوباس وتغلق مداخلها

وهذا يندرج تحت سياسة ممنهجة للاحتلال لإفراغ المنطقة من سكانها، واعتبارها منطقة عسكرية مغلقة، مقدمة لمخطط ضم الأغوار، باعتبارها خط الدفاع الشرقي للاحتلال الإسرائيلي، والعمل على تهويد هذه المنطقة من خلال المشاريع الاستيطانية، التي بدأت مع احتلال الضفة الغربية عام 1967، وتبلور إجماع لدى قادة الاحتلال  بضم القدس والأغوار، خاصة ما عرف بـ"مشروع ألون"، الذي بدأ الاحتلال بتنفيذه أواخر الستينيات ببناء مجموعة كبيرة من المستوطنات على طول نهر الأردن، وصلت الآن إلى 35 مستوطنة يعيش فيها 7500 مستوطن، منها11 مستوطنة وثمانية معسكرات لتدريب الجيش على أراضي طوباس، هذا عدا الحواجز المنتشرة على مداخل المحافظة.

ومخطط الجدار الشرقي يأتي على نصف مساحة المحافظة الشرقي عدا عن المساحة المحصورة بين السياج المقام الذي أقامته سلطات الاحتلال.. كون المنطقة تقع بمحاذاة نهر الأردن والسفوح الشرقية للضفة الغربية، بالإضافة إلى اعتبارها الاحتياطي الاستراتيجي للمشروع الوطني الفلسطيني، من المخزون المائي الأرضي والزراعي.

على طريق المقاومة

وكغيرها من مدن الضفة الغربية، خطت طوباس باكرا طريقا على خارطة النضال الفلسطيني، الذي اتسعت رقعته خلال العامين الأخيرين، وشكلت أحد أهم حالات المقاومة الفاعلة، عبر ما بات يعرف بالكتائب والمجموعات.

وما لبثت أن أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، إطلاقها "كتيبة طوباس" في عام 2022، حتى انخرطت فصائل المقاومة، وخاصة كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في التوجه ذاته، وشرعت باستهداف الاحتلال.

وألقت طوباس بظلال مقاومتها على محيطها من القرى والمخيمات، فتشكلت في بلدات عقابا وطمون ومخيم الفارعة مجموعات مقاتلة بمسميات مختلفة وهدف مشترك: مقاومة الاحتلال ولجم اعتداءاته.

وقبل أيام قليلة استشهد ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها طوباس، بينهم أحمد دراغمة قائد كتيبة طوباس التابعة لسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

المصادر:

ـ طوباس، المدن الفلسطينية في حدود الأراضي المحتلة عام 1967، مركز المعلومات الوطني الفلسطيني (وفا).
ـ عاطف دغلس، "بوابة الفدائيين.. طوباس تكسر هدوءها وتقض مضاجع الاحتلال"،الجزيرة نت، 17/12/2023.
ـ مدينة طوباس، منظمة التحرير الفلسطينية، دائرة شؤون المغتربين.
ـ "استشهاد 3 فلسطينيين بالضفة بينهم قائد كتيبة طوباس"، الجزيرة نت، 27/2/2024.
التعليقات (0)

خبر عاجل