اقتصاد دولي

أسعار النفط تواصل الارتفاع مع تزايد المخاوف بشأن الإمدادات

يرتبط المسار التصاعدي بتوقعات خفض أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى - جيتي
يرتبط المسار التصاعدي بتوقعات خفض أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى - جيتي
ارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة اليوم الاثنين مع تصاعد الأعمال القتالية بين روسيا وأوكرانيا وفي الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.05 دولار أو 1.2 بالمئة إلى 86.48 دولارا للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.15 دولار أو 1.4 بالمئة إلى 81.78 دولارا للبرميل.

وسجل كلا الخامين ارتفاعا بشكل مطرد هذا العام، مع زيادة برنت بنحو 11 بالمئة وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 12.5 بالمئة بحلول التسوية الجمعة الماضي.

اظهار أخبار متعلقة



ويرتبط المسار التصاعدي بتوقعات خفض أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى بحلول الصيف، في حين مددت مجموعة أوبك+ قيود الإنتاج حتى الربع الثاني.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس (إن.إس.تريدنج) وهي وحدة تابعة لشركة نيسان للأوراق المالية: "تصاعد التوتر الجيوسياسي، بالإضافة إلى زيادة الهجمات على منشآت الطاقة في روسيا وأوكرانيا مع تراجع الآمال في وقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، أثار المخاوف بشأن إمدادات النفط العالمية".

وقالت مصادر لرويترز إن مصفاة نفط روسية أخرى أصبحت تعمل بنصف طاقتها بعد هجوم بطائرة مسيرة في مطلع الأسبوع.

وتظهر حسابات رويترز أن هذا هو أحدث هجوم في سلسلة هجمات شنتها أوكرانيا هذا الشهر وأدت إلى إغلاق سبعة بالمئة من إجمالي طاقة التكرير الروسية، بالإضافة إلى أعمال صيانة لا ترتبط بالهجمات.

وهاجمت روسيا منشآت التوليد والنقل الأوكرانية الأسبوع الماضي وخلال مطلع الأسبوع مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق.

وفي الشرق الأوسط، واصلت القوات الإسرائيلية هجومها على غزة أمس الأحد مع فشل وساطة تقوم بها قطر ومصر بدعم من الولايات المتحدة في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس بشأن وقف إطلاق النار.

اظهار أخبار متعلقة



وقالت القيادة المركزية الأمريكية يوم السبت إن القوات الأمريكية اشتبكت مع ست طائرات مسيرة تابعة للحوثيين في جنوب البحر الأحمر بعد أن أطلقت الجماعة أربعة صواريخ باتجاه ناقلة نفط مملوكة للصين.

على جانب آخر، ارتفعت أسعار الذهب الاثنين مع ترقب المستثمرين لبيانات اقتصادية مهمة وتعليقات مسؤولي البنك المركزي الأمريكي هذا الأسبوع بحثا عن مزيد من الدلالات على خفض أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب 0.3 بالمئة إلى 2171.42 دولارا للأوقية. وصعدت الفضة 0.3 بالمئة إلى 24.73 دولارا.

وكسبت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.6 بالمئة إلى 2172.50 دولارا للأوقية.
التعليقات (0)