سياسة دولية

وزير "إسرائيلي" سابق: لقد فشلنا في الحرب على غزة.. "حماس تمتلك قدرات كبيرة"

الاحتلال فشل بتحقيق أي من أهدافه في قطاع غزة- جيتي
الاحتلال فشل بتحقيق أي من أهدافه في قطاع غزة- جيتي
قال وزير العدل السابق في دولة الاحتلال حاييم رامون؛ "إن الحرب التي تقودها حكومة بنيامين نتنياهو على قطاع غزة، فشلت في تحقيق الأهداف الاستراتيجية".

وذكر في منشور على منصة "إكس" مخاطبا نتنياهو: "يا رئيس الوزراء، إذا كان لمفهوم المسؤولية أي معنى، فعليك أن ترحل، فعندما يكون الفشل في الحرب واسع النطاق وجوهريا جدّا، فإن الخطوة الضرورية والآنية هي استبدال رئيس الوزراء الذي فشل".


إظهار أخبار متعلقة



وأضاف، "أن الفشل الذريع يوم السابع من أكتوبر، والفشل الذريع في إدارة الحرب على قطاع غزة منذ ذلك الحين، قولان صحيحان بشكل مضاعف، لكن هذا الفشل الكارثي ليس بذمتكم فقط، بل أيضا بذمة غالانت وغانتس، رئيس الأركان وكبار أعضاء هيئة الأركان العامة، الذين خططوا للتحرك العسكري وقادوه، عليهم أيضا أن يتحملوا المسؤولية ويستقيلوا فورا".

وبين رامون، "أن مهاجمة شمال قطاع غزة وترحيل أكثر من مليون غزاوي إلى جنوب قطاع غزة، أثارا علامات استفهام كبيرة منذ اليوم الأول، ومع مرور الوقت تبين أنهما خطأ فادح".

وأردف: "بعد ستة أشهر من الحرب، لا تزال حماس، على الرغم من تعرضها لضربات شديدة، تمتلك قدرات عسكرية كبيرة، وليس هذا فحسب، بل تمارس حماس سيطرة مدنية شبه كاملة على جميع أجزاء القطاع، التي لم يدخلها الجيش الإسرائيلي أو انسحب منها".

إظهار أخبار متعلقة



وتابع، "أن أوهام البديل المدني والعناصر المحلية والقوة العربية المشتركة، لم يتحقق منها أي شيء".

ومضى قائلا: "الآن في رفح تركز أكثر من مليون نازح يشكلون غطاء لكتائب حماس هناك، ما يمنع الجيش الإسرائيلي من القضاء على هذه الكتائب".

وتوجه لحكومة الاحتلال قائلا: "أنتم أنفسكم خلقتم هذا الساتر لحماس، وبعد يومين من خروج جيش الدفاع الإسرائيلي من خان يونس، كانت قوات حماس قد استعادت السيطرة على المدينة".

وأكد، "أن الأسوأ من ذلك كله، أنكم لم تحققوا أيا من الأهداف الاستراتيجية للحرب التي حددتموها بأنفسكم، لقد فشلتم في الإطاحة بحركة حماس العسكرية، وفشلتم في الإطاحة بحكومة حماس المدنية، ولا يزال 133 إسرائيليا أسرى لدى حماس، لقد فشلتم فشلا ذريعا".

وسبق أن زعم الاحتلال على لسان الوزير في حكومة الطوارئ، بيني غانتس، أن حماس هزمت عسكريا في الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

إظهار أخبار متعلقة



وبشكل يومي، توجه المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام ضربات متتالية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، كان آخرها "كمين الأبرار" في خان يونس، الذي قتل فيه 14 جنديا وأصيب آخرون، بحسب بيانات القسام. 

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل 604 عسكريين من جنوده، وإصابة الآلاف في معارك قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.
التعليقات (0)

خبر عاجل