حول العالم

شهادات علمية مصرية للبيع على "فيسبوك".. والوزارة ترد (شاهد)

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يحيل الواقعة إلى اللجنة الضبطية القضائية- الصفحة الرسمية للوزارة
وزير التعليم العالي والبحث العلمي يحيل الواقعة إلى اللجنة الضبطية القضائية- الصفحة الرسمية للوزارة
في واقعة هي الأولى من نوعها ظهرت بشكل علني إعلانات لبيع شهادات جامعية وتعليمية رسمية من الجامعات المصرية عبر صفحات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية.

وظهرت على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صفحة تحمل اسم "شهادات مسجلة" تزعم قدرتها على استخراج شهادات بكالوريوس وليسانس وماجستير معتمدة وموثقة‏‏‏‏‏ ‏‏للبيع من جميع الجامعات، وأرفقت صورا وفيديوهات لإثبات صحة الشهادات.

وتقول الصفحة في منشورها الدعائي إن "الشهادات العلمية الموثقة تمكن صاحبها من الحصول على فرصة عمل داخل مصر أو في الخارج، مشيرة إلى أن من سيحصل على شهادة التخرج وكأنه درس في الجامعة وتخرج منها".



وأكدت الصفحة أن "الأختام تختم من الجامعة نفسها والشهادة تستخدم لأنها صادرة من الجامعة ولها ملف مثل أي خريج في الجامعة".



وقال الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد الكيانات الوهمية.

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، الدكتور أيمن عاشور، عن إحالة الواقعة إلى اللجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي فور رصد الصفحة، ووجه بسرعة التعاون مع الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وطالب عاشور بتكثيف جهود لجنة الضبطية القضائية خلال الفترة المقبلة؛ لمُداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.




وتواصلت “عربي21” مع وزارة التعليم والبحث العلمي المصرية ولم تتلق ردا، وفي حال أرسلت الرد فسوف يتم تعديل هذا النص ليتضمن موقفها.
التعليقات (0)