سياسة عربية

اعتقال ابنة المعارض الراحل شبيلات في الأردن بسبب تظاهرة لغزة.. واستنكار

فاطمة شبيلات (يمين) رفضت طلبات متكررة بإطلاق سراحها- فيسبوك
فاطمة شبيلات (يمين) رفضت طلبات متكررة بإطلاق سراحها- فيسبوك
قالت عائلة المعارض الأردني الراحل ليث شبيلات، إن قوات الأمن اعتقلت ابنته فاطمة الأربعاء الماضي، خلال تواجدها في سوق تجاري، بالعاصمة عمان، وأبقتها رهن الاحتجاز في مركز أمني، قبل أن تحيلها إلى السجن بتهم التجمهر غير المشروع و"تحقير" رجال الأمن على خلفية تظاهرة داعمة لغزة.

وأشارت في منشور عبر حسابه الرسمي، على موقع فيسبوك، إلى أنها عرضت على المدعي العام الخميس الماضي، الذي قرر توقيفها مدة أسبوع، ثم الموافقة على تكفيلها، لتفاجأ العائلة بعدم إخلاء سبيلها، بحجة وجود قضية ثانية حركت ضدها، من قبل وحدة الجرائم الإلكترونية، لتعرض مجددا عليه، ويصدر قرار بتوقيفها أسبوعا جديدا، في سجن الجويدة، والرفض لإخلاء سبيلها أو استخدام بدائل للتوقيف.

وأوضحت العائلة، أن الاعتقال تم على خلفية مقطع فيديو مجتزأ، مصور من قبل مجهول، ونشر عبر مواقع التواصل، خلال وجودها في تظاهرة ضد سفارة الاحتلال في عمان، مشيرة إلى أن الجزء السابق من الفيديو، تعرضت فيه فاطمة إلى اعتداء بالأيدي من قبل بعض عناصر الأمن.

اظهار أخبار متعلقة



وأضافت: "آثرت العائلة عدم إثارة قضية الاعتداء في حينه، ولم تشارك بتداولها على منصات التواصل الاجتماعي، أو الرد على الفيديو المجتزأ الذي تعمد ناشروه إثارة الفتنة ضد حراك الشعب الأردني، وعلى اعتبار اعتداء رجال الأمن على السيدة فاطمة، أمرا عرضيا حدث خلال فض المظاهرة من قبل عناصر قليلة من قوات الأمن الذين استخدموا القوة مع السيدات والذي قام فيه رجال أمن آخرون مشكورون بالتدخل بإبعادهم وتوجيه السيدات للمغادرة بلطف".

واستنكرت العائلة، "الترهيب والتعسف باستخدام السلطة الذي تنتهجه أجهزة الدولة، ضد فاطمة وجميع معتقلي دعم غزة، وهي تتعمد الاعتقال والتوقيف ومنع التكفيل، متجاوزة القانون الأردني الذي يحافظ على حقوق المواطنين الأردنيين، ويكفل لهم حركتهم، فقد حدد القانون استخدام التوقيف ضمن استثناءات احترازية، لحماية الأفراد أو الخوف من ضياع الأدلة الجنائية، وهو ما لا يتوفر في القضايا المسندة للسيدة فاطمة" وفق وصفهم.

وشددت على أن توقيفها، ورفض تكفيلها هو تعد على قرينة البراءة للمتهم، وحرية حركته، وتجاوز للقانون تقوم به أجهزة الدولة على معتقلي دعم غزة لتوقع بهم عقوبة مسبقة ولإرهاب المواطنين الأردنيين من التظاهر، والقيام بممارسة الحريات التي كفلها لهم الدستور.


وأثار اعتقال ابنة شبيلات، ردود فعل وانتقادات واسعة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعلق نشطاء بالقول:

التعليقات (0)

خبر عاجل