مقابلات

برلماني إندونيسي لـ"عربي21": لا تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل" إلا بشرطين (شاهد)

شدد جويني على ضرورة دعم الجهود الدولية الرامية لإعلان نتنياهو "مجرم حرب"- عربي21
شدد جويني على ضرورة دعم الجهود الدولية الرامية لإعلان نتنياهو "مجرم حرب"- عربي21
شدد النائب في البرلمان الإندونيسي عن حزب العدالة والرفاه، جزولي جويني، على رفض بلاده القطعي لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي في حال لم تتوقف "إسرائيل" عن جرائمها بحق الفلسطينيين إضافة إلى الموافقة على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.

ونفى جويني في حديث خاص مع "عربي21"، صحة التقارير العبرية التي زعمت عزم إندونيسيا الموافقة على تطبيع العلاقات مقابل عضوية منظمة التعاون الاقتصادي، مشددا على أن شرط بلاده الأول لتطبيع العلاقات مع "إسرائيل" هو أن تتوقف "تل أبيب" عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني لا سيما النساء والأطفال وكبار السن، ومن ثم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة لها السيادة دون أي تدخلات إسرائيلية.



واعتبر أن التقارير العبرية المروجة لفكرة التطبيع بين إندونيسيا والاحتلال الإسرائيلي، مساع تهدف للتأثير على الرأي العام العالمي لأن إندونيسيا هي الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي لا توافق على التطبيع.

وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية، ذكرت في تقرير لها أن إندونيسيا التي تعد أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم، أبدت التزامها وموافقتها على إقامة "علاقات دبلوماسية مع إسرائيل"، لأول مرة في التاريخ، بهدف الانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ويتطلب انضمام إندونيسيا إلى المنظمة، موافقة جميع أعضائها الـ34 بما فيهم دولة الاحتلال الإسرائيلي التي أصبحت عضوا في المنظمة الدولية عام 2010، فيما قالت الصحيفة، إن المسؤولين طالبوا ببادرة حسن نية من إندونيسيا، في أعقاب انتقاداتها للحرب على قطاع غزة.

في المقابل، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية لالو محمد إقبال، وجود أي خطط لدى بلاده لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي لاسيما في ظل الفظائع التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال إقبال إن موقف إندونيسيا تجاه فلسطين لم يتغير، وهي تحافظ على دعمها الثابت لاستقلال فلسطين عن طريق حل الدولتين، مضيفا أن بلاده "ستظل ثابتة دائماً لتكون في طليعة الدفاع عن حقوق الفلسطينيين".

وفي سياق متصل، شدد البرلماني الإندونيسي جزولي جويني في حديثه لـ"عربي21" على هامش مؤتمر رابطة "برلمانيون لأجل القدس" بمدينة إسطنبول، على ضرورة دعم الجهود الدولية الرامية إلى إعلان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "مجرم حرب" بسبب جرائمه بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يشهد عدوانا وحشيا منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

تاليا النص الكامل لحوار "عربي21" مع البرلماني الإندونيسي جزولي جويني:

كيف ترى الموقف الإندونيسي الرسمي والشعبي تجاه ما يجري في قطاع غزة الذي يشهد عدوانا متواصلا للشهر السابع على التوالي؟

بداية، أريد أن أوضح أننا حضرنا لمؤتمر رابطة "برلمانيون لأجل القدس" بشكل رسمي في البرلمان الإندونيسي.

إن موقف إندونيسيا على الصعيد الرسمي والشعبي واحد، وهو رفض الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، لذلك دستوريا نحن لن نوافق على التطبيع مع إسرائيل ما دامت تحل الأراضي الفلسطينية.

والشعب الإندونيسي ينسق أكبر المظاهرات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني، فموقف الحكومة والبرلمان والشعب لا يختلف في ما يتعلق بالقضية الفلسطينية، لأن فلسطين دائما في القلب، والشعب الإندونيسي دائما يسعى إلى دعم الفلسطينيين عبر التبرعات والمطالبة بمنح الفلسطينيين حقوقهم.

هناك تقارير عبرية أشارت إلى عزم إندونيسيا على الموافقة على تطبيع علاقاتها مع "إسرائيل" مقابل الانضمام إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، كيف تعلق عليها؟

هذه ادعاءات من قبل إسرائيل للتأثير على الرأي العام العالمي لأن إندونيسيا هي الدولة الوحيدة في جنوب شرق آسيا التي لا توافق على التطبيع، من أجل ذلك تسعى إسرائيل بكل السبل إلى الترويج إلى أن إندونيسيا بدأت بالموافقة على التطبيع، لكن في الحقيقة لا يوجد موافقة أبدا وقد صرح بذلك وزير الخارجية الإندونيسي والنواب في البرلمان أيضا.

هل هناك شروط قد تضعها إندونيسيا في المستقبل لتطبيع علاقاتها مع "إسرائيل"؟

شرطنا الأول هو أن تتوقف إسرائيل عن جرائمها بحق الشعب الفلسطيني لا سيما النساء والأطفال وكبار السن، ومن ثم الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة لها السيادة دون أي تدخلات إسرائيلية.

كما أننا نطالب بإعلان نتنياهو مجرم حرب بسبب جرائمه بحق الفلسطينيين، ونؤيد في إندونيسيا مساعي جنوب أفريقيا في هذا الصدد.



التعليقات (0)

خبر عاجل