اقتصاد دولي

الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء أسبوعي.. والدولار ينخفض

ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة - جيتي
ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة - جيتي
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وتتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ الخامس من نيسان / أبريل، بعد بيانات اقتصادية عززت الرهانات على أن البنك المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 2350.87 دولارا للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين في وقت سابق. وزادت الأسعار 2.2 بالمئة منذ بداية الأسبوع.

كما ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 2356.90 دولارا.

وأظهرت بيانات الخميس أن عدد الأمريكيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانة البطالة، زاد أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.

إظهار أخبار متعلقة



وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في كيه.سي.إم تريد: "استعاد الذهب سحره هذا الأسبوع بفضل بعض البيانات الأمريكية الكلية الضعيفة.

وكانت أرقام طلبات إعانة البطالة المقدمة للمرة الأولى أسوأ من المتوقع، التي تأتي في أعقاب أرقام الوظائف غير الزراعية الأضعف يوم الجمعة الماضي".

ويتوقع المتعاملون أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي دورة التيسير النقدي في أيلول/سبتمبر أيلول، ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة لتقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

وأضاف ووترر، أن تقارير التضخم لديها القدرة على تغيير الوضع "فيما يتعلق بالجدول الزمني المتوقع لخفض أسعار الفائدة"، وإذا تبين أن التضخم يتجه نحو الانخفاض، فقد يستفيد الذهب.

ومن المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المنتجين، ومؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

وذكرت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الاتحادي في سان فرانسيسكو، الخميس، أن هناك قدرا كبيرا من الضبابية في الولايات المتحدة حول اتجاه التضخم في الأشهر المقبلة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 28.38 دولارا للأوقية، وتتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ الخامس من نيسان/ أبريل  أيضا.

إظهار أخبار متعلقة



وزاد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 983.78 دولارا، وصعد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 971.50 دولارا، ويتجه كلا المعدنين لتحقيق مكاسب أسبوعية.

على جانب آخر، انخفض الدولار في التعاملات الآسيوية المبكرة الجمعة، بعدما تراجع الليلة الماضية أمام اليورو والجنيه الإسترليني، بفعل بيانات أظهرت مزيدا من العلامات على تباطؤ سوق العمل الأمريكية، ومن ثم زيادة احتمال خفض أسعار الفائدة هذا العام.

ومقابل الين، جرى تداول الدولار عند 155.39 ينا منخفضا من أعلى مستوياته البالغ 155.95، الذي سجله في الجلسة السابقة. وسجل اليورو 1.0782 دولارا بعد ارتفاعه 0.3 بالمئة الليلة الماضية.

واستقر مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من العملات منها الين واليورو، عند 105.25.

وجاء تراجع الدولار في أعقاب بيانات أظهرت قفزة في الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانة البطالة الحكومية في الولايات المتحدة، التي جاءت بعد تقرير الوظائف الضعيف الأسبوع الماضي، مما أدى إلى زيادة الإقبال على المخاطرة في السوق، التي كانت توقعاتها متذبذبة لأسابيع بشأن موعد خفض أسعار الفائدة المحتمل هذا العام ومداه.

وإلى جانب صعود طفيف لسندات الخزانة الأمريكية والسلع الأولية، ارتفعت معظم العملات الرئيسية مثل الين والجنيه الإسترليني. وبدا الإسترليني هشا بعد مراجعة حذرة من بنك إنجلترا للسياسة النقدية.
التعليقات (0)