طب وصحة

تطوير جهاز يساعد على التعافي من إصابات العمود الفقري.. هكذا يعمل

تساعد النبضات الكهربائية في زيادة التحفيز بالنسبة للنخاع الشوكي - ساينس
تساعد النبضات الكهربائية في زيادة التحفيز بالنسبة للنخاع الشوكي - ساينس
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا حول تطوير جهاز يساعد في شفاء مرضى العمود الفقري.

ويقول الأطباء إن الجهاز الذي يحفز الأعصاب الشوكية بنبضات كهربائية٬ يبدو أنه يعزز مدى تعافي الأشخاص من إصابات النخاع الشوكي الخطيرة.

وقد توصلت تجربة دولية إلى أن المرضى الذين فقدوا بعض أو كل استخدام أيديهم وأذرعهم بعد إصابة الحبل الشوكي٬ استعادوا قوتهم وسيطرتهم وإحساسهم عند تطبيق التحفيز أثناء تمارين إعادة التأهيل القياسية، بحسب تقرير لصحيفة الغارديان.

كانت التحسينات صغيرة، ولكن وصفها الأطباء والمرضى بأنها غيرت حياتهم بسبب تأثيرها على الروتين اليومي للمرضى ونوعية حياتهم.

وقال البروفيسور شيت موريتز من قسم طب إعادة التأهيل بجامعة واشنطن في سياتل: "إنه في الواقع يسهل على الأشخاص الحركة، بما في ذلك الأشخاص الذين فقدوا الحركة بالكامل في أيديهم وأذرعهم".

وأضاف: "تتراكم الفوائد تدريجيا مع مرور الوقت عندما نقوم بإقران هذا التحفيز للعمود الفقري مع العلاج المكثف لليدين والذراعين، بحيث تكون هناك فوائد حتى عند إيقاف تشغيل المحفز".

وبدلا من زرعه، يتم ارتداء جهاز Arc-Ex خارجيا ويستخدم أقطابا كهربائية يتم وضعها على الجلد بالقرب من قسم الحبل الشوكي المسؤول عن التحكم في حركة أو وظيفة معينة.

ويعتقد الباحثون أن التحفيز الكهربائي يساعد الأعصاب التي تظل سليمة بعد الإصابة على إرسال إشارات٬ وفي النهاية استعادة بعض الاتصال جزئيا بين الدماغ وجزء الجسم المشلول. كما أكدوا أن أكثر من نصف المرضى الذين يعانون من إصابات النخاع الشوكي لا يزال لديهم بعض الأعصاب السليمة.

وبحسب التقرير فقد شاركت ميلاني ريد، الصحفية والكاتبة، التي فقدت كل الوظائف العضوية أسفل الإبطين بعد أن كُسرت رقبتها وهي تبلغ من العمر 52 عاما عندما سقطت على حصان قبل 14 عاما، في قسم المملكة المتحدة من التجربة العالمية في اسكتلندا.

 وبعد التجربة، التي شملت شهرين من إعادة التأهيل وشهرين آخرين من إعادة التأهيل مع التحفيز، استعادت بعض القدرة على القبض في يدها اليسرى التي كانت "عديمة الفائدة".

اظهار أخبار متعلقة


وقالت ريد: "يدي اليسرى أقوى بكثير. لقد استعدت بعض قدرة القبض. يمكنني تحريك الشاشة على جهاز لوحي أو هاتف بيدي اليسرى، ويمكنني تحرير حزام الأمان بها، ويمكنني أن أربط شعري على شكل ذيل حصان مرة أخرى، وهو ما لم أتمكن من فعله من قبل".

وأضافت: "يعتقد الجميع أنه مع إصابة العمود الفقري، كل ما تريد القيام به هو أن تكون قادرا على المشي مرة أخرى. ولكن إذا كنت مصابا بالشلل الرباعي، فإن الأمر الأكثر أهمية هو عمل الأيدي. لا توجد معجزات في إصابة العمود الفقري، ولكن مكاسب صغيرة يمكن أن تغير الحياة".
التعليقات (0)