رياضة دولية

نادال ماكينة الملاعب الرملية يحلق عاليا في باريس

نادال (يمين) ودجوكوفيتش خلال تسليم جوائز رولان غاروس - يو بي آي
نادال (يمين) ودجوكوفيتش خلال تسليم جوائز رولان غاروس - يو بي آي
 
تفوق رفائيل نادال ماكينة الملاعب الرملية على غريمه اللدود نوفاك ديوكوفيتش مرة أخرى ليعزز رقمه القياسي في بطولة فرنسا المفتوحة للتنس ويحرز اللقب للمرة التاسعة بعد فوزه 3-6 و7-5 و6-2 و6-4 اليوم الاحد.

وأصبح اللاعب الاسباني متصدر التصنيف العالمي أول رجل يحرز اللقب خمس مرات متتالية في رولان جاروس ليرفع رصيده الاجمالي الى 14 لقبا في البطولات الاربع الكبرى بفارق ثلاثة ألقاب وراء روجر فيدرر صاحب الرقم القياسي.

وبدأ ديوكوفيتش -الذي كان يسعى لأن يصبح ثامن لاعب يفوز بألقاب كل البطولات الاربع الكبرى- بطريقة رائعة لكنه بدا أنه يعاني من الحرارة والرطوبة بعد خسارة المجموعة الثانية.

وسقط نادال (28 عاما) -الذي خسر مرة واحدة في 67 مباراة على ملاعب باريس الرملية- على ركبتيه عندما ارتكب ديوكوفيتش خطأ مزدوجا في أول نقطة تتاح له للفوز بالمباراة.

وقال نادال "في مباريات كهذه كل لحظة تكون حاسمة. اللعب ضد نوفاك يمثل تحديا كبيرا دائما.. خسرت أمامه في المرات الاربع الاخيرة".

وأضاف "أشعر بالأسف نحوه اليوم.. يستحق الفوز بهذه البطولة."

وهذه سادس محاولة لديوكوفيتش ضد نادال في موطنه الروحي كما أنها سادس هزيمة أمام اللاعب الاسباني -بينهم خسارتان في مباراة نهائية- بعد مباراتهما في نهائي 2012.

وفاز ديوكوفيتش أيضا -وهو واحد من ثلاثة لاعبين هزموا نادال على الملاعب الرملية هذا العام- بأربع من آخر ثماني مباريات خاضها ضد اللاعب الاسباني على الملاعب الرملية البطيئة.

لكن لم يكن أي فوز منهم في مباراة تحسم على أساس الأفضل في خمس مجموعات.

وأصبح اللاعب الصربي (27 عاما) أول من يفوز بالمجموعة الافتتاحية في نهائي رولان جاروس ضد نادال منذ 2006، وتقدم 40-15 والارسال في حوزة اللاعب الاسباني في الشوط الثامن بينما واجه المصنف الأول صعوبات في الوصول لإيقاعه.

وانقذ نادال نقطتين لكسر ارساله بضربة أمامية ناجحة وارسال أول قوي لكنه فشل في المحاولة الثالثة.

واتيحت له فرصتان لكسر الارسال في الشوط التاسع لكنه أهدر الأول بضربة أمامية خاطئة وسدد الثانية بعيدا وصمد ديوكوفيتش ليفوز بالمجموعة الأولى حين فشل نادال في رد ضربة أمامية هائلة.

ولاحت لنادال فرصة لكسر الارسال في الشوط السادس من المجموعة الثانية وظن أنه فاز بها بضربة خلفية لكن الحكم باسكال ماريا الغى قرار مراقب الخط ومنح النقطة لديوكوفيتش.

وسنحت للاعب الاسباني فرصة أخرى ولم يكن هناك الكثير من الجدل هذه المرة إذ اعاد ديوكوفيتش تسديدة نادال الأمامية الى الشبكة لكن اللاعب الصربي كسر ارسال منافسه في الشوط التالي مباشرة.

وانقذ ديوكوفيتش محاولة أخرى لكسر ارساله في الشوط الثامن لكن الزخم انتقل لصالح نادال وفاز اللاعب القادم من مايوركا بالمجموعة الثانية والارسال مع منافسه الصربي المصنف الثاني عالميا بضربة أمامية ناجحة.

وكسر نادال ارسال ديوكوفيتش في الشوط الثاني بالمجموعة الثالثة، حين سدد اللاعب الصربي الذي بدا عليه الارهاق كرة سهلة في الشبكة.

وفي المرة الاخيرة التي تبادل فيها اللاعبان الملعب كاد ديوكوفيتش أن يسقط على مقعده.

وواصل ديوكوفيتش القتال لكن نادال كان متفوقا دائما وحسم المجموعة والارسال مع منافسه الصربي، بعد ضربة أمامية من الاخير خارج الملعب.

ومنحت ضربة خلفية طويلة كسرا حاسما للارسال لنادال الذي تقدم 4-2 في المجموعة الرابعة، لكن ديوكوفيتش رد بكسر ارسال اللاعب الاسباني في الشوط التالي قبل أن يهدي فقدان التركيز في النهاية اللقب للاعب الاسباني.

وقال ديوكوفيتش "اهنئ نادال وفريقه.. الفوز بهذه البطولة تسع مرات أمر مذهل".

وأضاف "كان يوما مليئا بالشجن، حاولت بكل قوتي وقدراتي لكن رفائيل كان الأقوى في الملعب".

وتابع "اقول لفريقي: هذا اللقب ليس لنا هذا العام لكننا سنحاول مرة أخرى".
التعليقات (0)

خبر عاجل