كتاب عربي 21

حد السكين وحدود الدرونز: لعبة توازن الرعب

حسن أبو هنية
1300x600
1300x600
لا خلاف بين كافة الديانات السماوية ولا سائر الإيديولوجيات الوضعية نظريا على قيمة الحياة وقدسيتها، فحفظ النفس مراعاة في كل ملة دينية، كما أن حق الحياة أساس الحقوف الحداثية، لكن العالم المشخص يقول شيئا مغايرا في تاريخه الصراعي التناحري، إذ تصبح المدونات الفقهية والقانونية نهبا لصراع التأويلات في سياق لعبة القوة وآليات الإخضاع والسيطرة والهيمنة، إذ يصبح القتل بحد السكين أو صواريخ الطائرات فضلا عن غيرها من طرائق الموت، سياسة مبررة للدفاع عن النفس ووسيلة وقائية للحفاظ على الحياة. تلك هي حجة تنظيم "الدولة الإسلامية- داعش" في القتل بحد السكين، وهي ذاتها حجة الولايات المتحدة الأمريكية بالقتل بصواريخ الطائرات بدون طيار "الدرونز".

لقد أثارت مشاهد قطع الرؤوس بالذبح والنحر على يد تنظيم "الدولة الإسلامية-داعش"، جدلا فقهيا وتاريخيا واسعا حول مشروعية وتاريخية وأهداف عمليات قطع الرؤوس وتصويرها وتعميمها عبر الفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، فقد باتت الممارسة مشهدا مرعبا مألوفا ومنتظرا في سياق الحرب النفسية، وتحولت إلى رسالة إيديولوجية نفسية في سياق لعبة توازن الرعب، والمقابلة بين "السكين" و"الدرونز"، وإذا كانت سياسة القتل بالسيوف والسكاكين تثير نقاشا وسجالا حول المدونة الفقهية التقليدية الإسلامية في العالم الإسلامي، فإن سياسة القتل بالطائرات بدون طيار تثير سجالا ونقاشا حول المدونة القانونية الحداثية في العالم الغربي، كما أن كلاهما يثير جدلا أخلاقيا إنسانيا عموميا.

 وعلى الرغم من الجدال والسجال حول شرعية ومشروعية طرائق الموت، إلا أن سؤال "الحياة" تغيبه حقيقة "الموت"، إذ يصبح النقاش مقتصرا على آليات "القتل الرحيم"، ويبرز السؤال: أيهما أرحم؟ وأيهما أكثر بشاعة؟ وأيهما أشد إيلاما؟ تلك الأسئلة وغيرها لا يمكن أن يجيبنا عليها سوى ضحايا السكين والدرونز، وهم في عالم النسيان والعدم الوجودي المشهود، ولا يذكرهم الأحياء إلا بالجمع بين النقيضين في عالم القداسة، كشهداء بررة أو كمجرمين فجرة، بحسب المنظور التأويلي والدعائي لحراس الحياة والموت.

   مقابلة السكين والدرونز ولعبة الحياة والموت في سياق توازن الرعبن برزت بقوة بعد سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية ــ داعش"، على الموصل في 10حزيران يونيو 2014، وتوغله باتجاه إقليم كردستان، إذ دخلت الدرونز الأمريكية في 8 آب/ أغسطس لاصطياد رؤوس تنظيم الدولة ــ داعش، دون نشر صور المستهدفين بالقتل، وفي 19 آب/ أغسطس، قام تنظيم الدولة ــ داعش بنشر شريط مصور بعنوان "رسالة إلى أمريكا"، يقوم فيه عضو ينتمي إلى التنظيم بقطع رأس رهينة أمريكي هو الصحفي جيمس فولي، ومع تواصل الهجمات الجوية الأمريكية، قام التنظيم بعد أيام قليلة في 2 أيلول/ سبتمبر، بنشر شريط آخر بنفس العنوان يتضمن قطع رأس رهينة أمريكي ثانٍ هو الصحفي ستيفن سوتلوف، ومع دخول بريطانيا على خط المواجهات بث التنظيم شريطا مصورا آخر بعنون "رسالة إلى حلفاء أمريكا" في 14 أيلول/ سبتمبر، يقوم فيه بقطع رأس رهينة بريطاني لدى التنظيم، يدعى ديفيد هينز، ليكون بذلك الرهينة الأجنبي الثالث الذي يتم قطع رأسه على يد التنظيم، وتضمن الشريط في نهايته مقطعا يهدد بقطع رأس رهينة بريطاني آخر يدعى آلان هينينغ في حال لم تتوقف بريطانيا عن دعم البشمركة، والتحالف مع واشنطن.

مثلت سياسة قطع الرؤوس كاستراتيجية توازن رعب لدى تنظيم الدولة ــ داعش، نهجا راسخا منذ إمارة أبو مصعب الزرقاوي مع بدء الاحتلال الأمريكي للعراق 2003، حيث باتت عمليات الذبح والنحر سياسة ثابتة ونهجا مميزا لشبكته، على اختلاف زعاماتها وتسمياتها وتطوراتها اللاحقة، فقد قام الزرقاوي بتنفيذ عملية قطع الرؤوس بنفسه، وبات يعرف في الفضاء الجهادي العالمي بلقب "أمير الذباحين"، ففي 11 آيار/ مايو 2004، قام بذبح  الرهينة الأمريكي نيكولاس بيرغ،  وأتبعها بقطع رأس الرهينة الكوري الجنوبي كيم سان إيل، واالرهينة البلغاري غورغي لازوف، ثم الأمريكيين يورغين أرمسترونغ، وجاك هينسلي، ثم الرهينة البريطاني كينيث بيغلي، وتضم قائمة المستهدفين بالذبح وقطع الرؤوس عدد من العراقيين، ومن جنسيات متعددة .

تهدف عمليات قطع الرؤوس وتصويرها وبثها لدى شبكة الزرقاوي وتطوراتها اللاحقة وصولا إلى خلافة البغدادي، إلى بث الرعب والخوف وترهيب المخالفين ممن تصفهم بالكفار والمرتدين، وتستند الممارسة إلى المدونة الفقهية الإسلامية التاريخية، وقد تبنى الزرقاوي خياراته الفقهية المتعلقة بالذبح والنحر وقطع الرؤوس عن طريق شيخه أبو عبد الله المهاجر، وكتابه "مسائل من فقه الجهاد"، كما صنف أبو البراء النجدي كتابا في المسألة بعنوان "إسعاد الأخيار في إحياء سنة نحر الكفار".
 لا تختلف كافة الكتب لفقهية القديمة والمعاصرة في باب السير والحرب من ذكر المسألة وجوازها، بل لا تزال عملية قطع الرؤوس معتمدة في الدول الإسلامية التي تطبق الشريعة وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية التي تستند إلى المذهب الحنبلي.

 لا تقتصر عمليات الذبح والنحر وقطع الرؤوس على المذهب السني، فهي شائعة في المذهب الشيعي وتمارسه المليشيات الشيعية ضد السنة بشكل متواتر؛ ففي 30 تموز/ يوليو 2014 قالت الشرطة، إن قوات ميليشيا شيعية أعدمت 15 سنّيًا ثم علقتهم على أعمدة الإنارة في ساحة عامة في بلدة في شمال شرقي بغداد.

أما طائرات "الدرونز"، فقد دخلت في الاستخدام عقب هجمات 11 سبتمبر 2001، وباتت أحد أهم وسائل القتل المستهدف في إطار سياسة الحرب على الإرهاب، وأصبحت في عهد الرئيس أوباما منذ 2009 أكثر استخدما وأوسع انتشارا، الأمر الذي دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص بمكافحة الإرهاب في 19 تشرين الأول / أكتوبر 2013 الولايات المتحدة إلى رفع السرية عن سجلات برامج الطائرات بدون طيار لتوفير الشفافية للعمليات التي أسفرت عن مقتل آلاف الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وفي تقرير قدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة وصف المقرر الخاص بن إيمرسون تورط وكالة المخابرات المركزية (سي.أي.إيه) في البرنامج الأمريكي للطائرات بدون طيار بالـ "عقبة الكؤود في الطريق إلى الشفافية" الذي يجعل من المستحيل الحصول على تقدير دقيق عن عدد القتلى في صفوف المدنيين.

 ويستخدم البرامج في باكستان وأفغانستان واليمن والعراق والصومال، وفقا للأمم المتحدة، وقال بن إيمرسون مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب إن باكستان أكدت مقتل نحو 2200 شخص في هجمات طائرات بلا طيار خلال السنوات العشر الأخيرة من بينهم ما لا يقل عن 400 مدني بالإضافة إلى 200 ضحية أخرى اعتبروا "غير مقاتلين محتملين"، في حين أن الولايات المتحدة لم تعترف علنا بوجود عمليات للطائرات بدون طيار في باكستان.

لقد اختلف الأميركيون حول الجهة المخولة قانونياً بحسب القانون الأميركي إدارة برنامج طائرات الاستطلاع من دون طيار، ولكن ليس على شرعيته، أو استمراره؛ فالديمقراطيون والجمهوريون على حدّ سواء يتفقون على "أهمية" البرنامج، وفي أول تبرير للاستخدام المفرط لهذا البرنامج، في نيسان/ أبريل 2012، قالت إدارة باراك أوباما الديمقراطية إنّ طائرات "الدرونز": "قانونية وفعالة وحكيمة"، وينسحب هذا التأييد على الشارع الأميركي، ففي استطلاع أُجري عام 2012، شمل ألف طالب، قال 83 % إنهم يؤيدون البرنامج، أمّا تبريرات السلطات الأميركية بحسب تصريحات تعود للمستشار القانوني لوزارة الخارجية هارولد كوه في عام 2010، فهي تقوم على أنّ برنامج "درونز" قانوني وشرعي، وهو وسيلة لـ"الدفاع عن النفس"؛ فواشنطن بحالة حرب مع التنظيمات الإرهابية من "القاعدة" إلى "طالبان" فـ"داعش"، وبالتالي يعدّ استخدام القوة ضدّهم في أي مكان من العالم "دفاع عن النفس"، بموجب القانون الدولي. وكانت وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، الأب الشرعي للبرنامج، قد اجتهدت بدورها، لتأمين الغطاء القانوني لبرنامج "درونز"، وتحديداً مركز مكافحة الإرهاب التابع لها، وكلّفت 10 محامين لإعداد تقرير حول التبرير الشرعي لعمليات "درونز"، إلا أنّ جهودها باءت بالفشل وجاءت حججها ضعيفة وغير مقنعة، ببساطة لأنّها غير مخوّلة للقيام بعمل حربي.

خلاصة الأمر أن تنظيم الدولة الإسلامية ــ داعش، يستخدم السكين لمواجهة الدرونز في إطار سياسة توازن الرعب، ويستند في تنفيذ عمليات الذبح والنحر وقطع الرؤوس إلى ما قررته المذاهب الفقهية الإسلامية التاريخية، وهي آلية للقتل لا تزال تتبناها وتمارسها بعض الدول الإسلامية كالسعودية، وهي طريقة كانت رائجة وشائعة في كافة الحضارات الإنسانية كالإمبراطورية الرومانية، واستخدمتها الثورة الفرنسية لضرب أعناق المعارضين، واعتمدته القوى الكولينيالية الاستعمارية التقليدية، إلا أن الحداثة المعاصرة استعاضت عنه بوسائل وآليات حديثة، وقد توسع تنظيم "الدولة الإسلامية ــ داعش" في استخدامها من شبكة الزرقاوي إلى خلافة البغدادي، باعتبارها حكما فقهيا إسلاميا بعيدا عن تأثيرات الحداثة الغربية، وباعتباره سياسة حربية راسخة تهدف إلى ترهيب الأعداء، وبث الخوف والرعب في قلوب الكفار والمرتدين كحكم شرعي وإجراء وقائي، وسلاحا رئيسيا في لعبة "توازن الرعب"، في مقابل التفوق التقني للقتل باستخدام الطائرات بدون طيار، التي تنامى استخدامها في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وإذا كانت سياسة  قطع الرؤوس بالسيوف والسكاكين تثير نقاشا وسجالا حول المدونة الفقهية التقليدية الإسلامية في العالم الإسلامي، فإن سياسة اصطياد الرءوس بالطائرات بدون طيار تثير سجالا ونقاشا حول المدونة القانونية الحداثية في العالم الغربي، كما أن كليهما يثير جدلا أخلاقيا إنسانيا عموميا.
التعليقات (2)
loris
الإثنين، 22-09-2014 09:51 ص
إن داعش هى رد فعل لجرائم الغرب الفاحشة ضد الشعوب الإسلامية ونهجهم دفاه عن النفس وبث الرعب فى قلوب اعداهم <br>وشكرا جزيلا لك على هذه المقالة التحليلية الهامة <br>شبكة اجتماعية جديدة تحارب قيود الفيس بوك .. تواصل مع من تشاء وانشر ماتريد <br> <br>
فاطمه
الأحد، 21-09-2014 07:27 م
الموت و الحياه بيد الله وحده و? يحق ?نسان ان ينهي حياه انسان اخر. كل ا?ديان السماويه حرمت قتل النفس .فالناس سواسيه و الانسان بقيمته ا?نسانيه
Fadel
الأحد، 21-09-2014 04:19 م
أستاذ حسن هل يوجد مصدر نطّلع عليه بخصوص الكشف عن عمليات الدرونز من قِبَل الأمم المتحدة؟ يُفضّل أن يكون رابط موقع الكتروني ..