سياسة عربية

قوى سياسية تفوض هادي بتشكيل حكومة كفاءات وطنية

هدد الحوثيون بتشكيل مجلس إنقاذ وطني - أ ف ب
هدد الحوثيون بتشكيل مجلس إنقاذ وطني - أ ف ب
وقعت القوى السياسية في اليمن السبت على اتفاق يقضي بتفويض الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الوزراء المكلف خالد بحاح بتشكيل حكومة كفاءات وطنية.

وقال بيان وصل صحيفة "عربي 21" نسخة منه، أن "الاتفاق الذي وقعت عليه كل القوى السياسية اليمنية، يفوض الرئيس هادي بتشكيل الحكومة الجديدة، وفقا للمعايير المتفق عليها في وثيقة (السلم والشراكة الوطنية) التي تم التوقيع عليها بين الرئاسة اليمنية وجماعة أنصار الله، بمشاركة من الأحزاب السياسية في 21 من أيلول/ سبتمبر الماضي".

ونص بيان الاتفاق على معايير النزاهة والكفاءة، والتحلي بالخبرات اللازمة للحقائب الوزارية لمن سيتم اختيارهم في تشكيلة الحكومة المقبلة، بالإضافة إلى الالتزام بمبادئ حماية حقوق الإنسان، وسيادة القانون والحياد في إدارة شؤون البلاد.

وأشار البيان إلى أنه "يجب مراعاة بنود (اتفاق السلم والشراكة) في تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية، وخصوصا الفقرة السابعة والثامنة من البند الثاني، بالإضافة إلى روح التشاور بين جميع الأطراف الموقعة على الاتفاق السابق، وبما يخدم المصلحة الوطنية العليا".

يشار إلى أن الفقرتين السابعة والثامنة من البند الثاني لاتفاق (السلم والشراكة) تمنح الرئيس هادي اختيار وزراء الدفاع والمالية والخارجية والداخلية، بشرط عدم انتماءهم لأي طرف سياسي أو مواليين له".

وألزم الاتفاق الأخير القوى السياسية بتقديم الدعم اللازم وخصوصا الإعلامي للحكومة الجديدة، كما ألزم القوى الموقعة بعدم الطعن في تشكيلة "حكومة الكفاءات" التي سيعلنها رئيس الحكومة المكلف بعد إقرارها من قبل الرئيس اليمني.

وجاء إعلان هذا التوقيع على تشكيل حكومة كفاءات وطنية بعد أن هددت جماعة الحوثي الجمعة في اجتماع ما عرف بـ"حكماء اليمن" بتشكيل مجلس إنقاذ وطني، في حال تعذر تشكيل الحكومة خلال 10 أيام.
التعليقات (0)