سياسة عربية

إيران تتحدث عن "وهابيين" خططوا لتنفيذ أعمال إرهابية

رجل الدين الإيراني مهدي طائب - أرشيفية
رجل الدين الإيراني مهدي طائب - أرشيفية
زعم رجل الدين الإيراني مهدي طائب أنه "تم إعداد مجموعة من الشباب الوهابي لإرسالهم إلى إيران من أجل تنفيذ عمليات إرهابية".

وقال رئيس اللجنة المركزية لمقر عمار لمواجهة الحرب الالكترونية، في كلمة ألقاها بمناسبة مراسم ذكرى تظاهرات الشعب الإيراني في العام 2009 إن "العدو كان ينوي إرسال من دربهم من الوهابيين إلى إيران لتنفيذ اعتداءات انتحارية"، منوها إلى أنه "تم إرسال الوهابيين إلى سوريا بدلا من إيران".

وأشار طائب في كلمته التي ألقاها في مدينة يزد، الخميس، إلى أن "التكفيريين هم من تم إعدادهم في عام 1987، ولوح بهم وزير الخارجية الأميركي أنذاك هنري كيسينجر، وذلك إبان عهد الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون لشن حرب شيعية سنية"، على حد قوله .

وأضاف: "إنهم قاموا بإعداد طلبة وهابيين، يعتبرون الشيعة مشركين وقتلهم واجبا، أينما كانوا، وشرعوا بتمويل المدارس الدينية الوهابية في الوسط السني"، وفق قوله.

وحول موقف إسرائيل من طهران، لفت طائب إلى أن "الكيان الإسرائيلي الغاصب حاول تطويق إيران عبر التواجد الأميركي في المنطقة، ولكن النتيجة في النهاية كانت أن العراق تحول إلى مستنقع كبير غاص فيه الأمريكان".

وتابع أن "هدف الكيان الإسرائيلي هو سلخ الشعب الإيراني من معتقداته ومقدساته وهويته"، منوها إلى أن "أميركا غزت أفغانستان لتخويفنا وإجبارنا على التخلي عن كل شيء، ولكن النتيجة كانت معكوسة وتكررت القضية على نفس المنوال في العراق أيضا" بحسب تعبيره.

وبخصوص الرؤيا الإيرانية للأوضاع في العراق وسوريا، والحلول المقترحة، اعتبر طائب أن "قوات التعبئة هي القادرة على إنقاذ سوريا والعراق"، موضحا أن "إيران اقترحت تشكيل قوات تعبئة شعبية في سوريا وكذلك الحال في العراق، بعدما سيطرت داعش على خمس محافظات، وحين طلب الإسناد من إيران، قامت طهران بتشكيل قوات تعبئة شعبية عراقية".
التعليقات (0)