حول العالم

تبرئة هدى من إثارة "الغبار" في قطر

الخبير القطري قال إن موجة الغبار سببها مرتفع جوي قادم من سيبيريا - أرشيفية
الخبير القطري قال إن موجة الغبار سببها مرتفع جوي قادم من سيبيريا - أرشيفية
اجتاحت العاصمة القطرية الدوحة وعدد من مناطق البلاد موجة غبار، حذرت على إثرها وزارة الداخلية قائدي السيارات في بعض الأماكن من أن الرؤية شبه معدومة بسبب الغبار، فيما تم إيقاف مهرجان دولي للصقور مؤقتا.

ونفى خبير في الأرصاد الجوية في قطر أن تكون تلك الموجة بسبب العاصفة "هدى" التي تجتاح بلاد الشام منذ الثلاثاء.

وقال عبد الله المناعي، رئيس قسم التنبؤات و التحاليل بإدارة الأرصاد الجوية في الهيئة العامة للطيران المدني في قطر، إن "موجة الغبار التي تجتاح البلاد حاليا، هي بسبب مرتفع جوي قادم من شمال غرب الجزيرة العربية، وهو امتداد لمرتفع سيبريا، الذي يصاحبه عادة موجات باردة، تنخفض خلالها درجات الحرارة". 

وأوضح المناعي أن موجة الغبار ستبلغ ذروتها الخميس ، وستستمر حتى الجمعة، لكن ليست بنفس حدة الخميس، نافيا أن يكون سبب موجة الغبار التي تشهدها البلاد هو التأثر بعاصفة هدى التي تتعرض لها الشام حاليا، مشيرا إلى أن العاصفة التي تتعرض لها بلاد الشام هي نتيجة منخفض جوي مركزه أوروبا، أما ما يحدث في دول الخليج يأتي بسبب مرتفع جوي من شمال غرب الجزيرة العربية، سيتسبب بانخفاض درجات حرارة في دول الخليج بنسب متفاوتة حسب قرب الدول أو بعدها من منطقة المرتفع.

ولفت إلى أن منطقة شمال غرب المملكة السعودية ستكون الأكثر انخفاضا لدرجة الحرارة، والأكثر تأثرا بالمرتفع، مبينا أنه من غير المنطقي أن تتسبب ثلوج وأمطار في منطقة ما بإثارة الغبار في منطقة أخرى، معتبرا أن ما يحدث في الشام ودول الخليج نظامان طقسيان مختلفان تزامن حدوثهما معا.

بدورها، دعت وزارة الداخلية القطرية في حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائد السيارات للانتباه نتيجة موجة الغبار، قائلة "تدني في مدى الرؤية الأفقية (شبه معدومة) على خط الشمال وطريق الخور الساحلي بسبب الغبار، يرجى الانتباه".

ومنذ الثلاثاء، تضرب عاصفة ثلجية كلا من الأردن وفلسطين ولبنان ومصر، أطلقت عليها دوائر الأرصاد الجوية الأردنية والفلسطينية اسم "هدى"، فيما أطلقت عليها الأرصاد الجوية في لبنان اسم "زينة".
التعليقات (0)

خبر عاجل