صحافة عربية

السيسي يلتقي منشقي الإخوان ونيابته تعرض الدية على الكتاتني

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
أبرزت الصحف المصرية الصادرة الخميس (26 شباط/ فبراير 2015) موضوعات تنوعت بين لقاء عبد الفتاح السيسي بالمنشقين عن جماعة الإخوان المسلمين، وتصريح رئيس مجلس الشعب السابق، سعد الكتاتني، أمام المحكمة، بأن رئيس النيابة الذي كان يحقق معه عرض عليه قبول الدية من الدولة في ضحايا الفض الدموي لاعتصامي رابعة والنهضة.
 
وحرصت الصحف أيضا على إبراز تحديد المحكمة "الدستورية العليا"، الأحد المقبل، للنطق بالحكم في مصير الطعون المقدمة في الانتخابات البرلمانية المزمعة، واعتبار "أقباط 38" أن السلفيين في حزب "النور" هم طريقهم إلى البرلمان، وصدور بطاقات عضوية نساء حزب "النور" بلا صورة.
 
وتابعت الصحف دعوة الفقيه الدستوري، المستشار طارق البشرى، إلى مبادرة تصالح بين الدولة والإخوان، وتقديم بلاغ بتعذيب محام حتى الموت بقسم شرطة المطرية، والتوقعات بخروج وزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك "حبيب العادلي" خارج أسوار السجن خلال أيام.
 
وكشفت صحف النقاب عن أن سد النهضة الإثيوبي سوف يبدأ تخزين المياه في شهر تموز/ يوليو المقبل، فيمت تطرقت أخرى إلى اجتماع وزيري خارجية السعودية ومصر (الفيصل وشكري)، وتوافقهما حول دعم المؤتمر الاقتصادي المزمع بشرم الشيخ.
 
وأبدت الصحف اندهاشها من تكبد مصر مليار جنيه ثمنا لطعم القطط والكلاب، برغم ظروفها الاقتصادية الصعبة، وذلك مع عودة المصريين إلى "السيجارة اللف" بعد رفع أسعار السجائر، وأخيرا عودة الدوري بدون جمهور، وغيرها من القضايا، والموضوعات.
 
لقاء السيسي والمنشقين
 
قالت المصري اليوم: السيسي يستقبل قيادات الجماعة المنشقة لتقديم المشروع القومي لمحاربة الإرهاب.. الهلباوي والبشبيشي ونوح يقودون جلسات المراجعة مع "إخوان السجون".
 
وفي التفاصيل ذكرت "المصري اليوم" أن ثلاثة من المنشقين على جماعة الإخوان المسلمين التقوا الجنرال عبدالفتاح السيسي بقصر الاتحادية، لتقديم ما سمته نصادر منشقة عن جماعة الإخوان، بحسب الجريدة، "المشروع القومي لمحاربة ومواجهة الإرهاب والتطرف"، ومطالبته بالعفو عن "التائبين من الجماعة داخل السجون.
 
ووصف ثروت الخرباوي اللقاء بأنه "غير عادي مع رجل غير عادي"، مضيفا: "يجب أن نطمئن على مصر مع هذا الرجل"، ومستدركا: "لكن يجب أن نعمل جميعا حتى لا نتركه وحده يواجه المستحيل"، وفق قوله.
 
وقالت الوطن: السيسي يلتقي قيادات إخوانية منشقة.. والخرباوي: لم نتحدث عن المصالحة.. مصدر: اللقاء تم بناء على طلبهم وعرضوا أفكارا لمواجهة الجماعات المتطرفة.
 
وقالت الشروق: السيسي يجتمع ب 3 من منشقي الإخوان لبحث مكافحة الفكر الإرهابي.
 
وقالت الأهرام: السيسى يلتقى الخرباوى والهلباوى ونوح بناء على طلبهم .. قدموا للرئيس مقترحات لمواجهة الجماعات الإرهابية.
 
الكتاتني: تلقينا عروضا لقبول الدية
 
أمام محكمة جنايايات القاهرة -التي حددت يوم 16 أيار/ مايو المقبل للحكم على الرئيس الدكتور محمد مرسي وقيادات الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا ب"اقتحام السجون".. كشف رئيس مجلس الشعب السابق الدكتور سعد الكتاتني عن أن المستشار أيمن بدوي رئيس نيابة أمن الدولة حقق معه في السجن، وطلب منه محاولة التشاور، للوصول لحل للاحتقان السياسي الموجود بالبلاد، والتدخل لقبول الدية من الدولة في شهداء فض اعتصام رابعة العدوية.
 
ونقل لكتاتني عن بدوي تأكيده أن الدولة تستطيع أن تدفع أكبر دية ممكنة لفك الاحتقان، وأن أهالي الشهداء لن يستطيعوا الحصول على أي تعويضات من الدولة من خلال القضاء.
 
وقالت الشروق: الكتانني أمام المحكمة: تلقينا عروضا لقبول الدية في قتلى رابعة لإنهاء الاحتقان.
 
وقالت اليوم السابع: حجز قضية "الهروب الكبير" للنطق بالحكم لجلسة 16 مايو المقبل.. "الكتاتنى" فى الجلسة: المحاكمة تذكرنى بأفلام إسماعيل ياسين.. والدفاع يلقى شعرا فى القاضى.
 
وقالت الأهرام: 16 مايو الحكم فى قضية اقتحام السجون المتهم فيها المعزول وآخرين.
 
"الدستورية" تحدد مصير الانتخابات الأحد
 
أبرزت الصحف تحديد المحكمة الدستورية العليا جلسة الأحد المقبل للنطق بالحكم فى أربعة دعاوى دستورية تطالب بعدم دستورية بعض مواد قوانين: الانتخاب، وتقسيم الدوائر، ومباشرة الحقوق السياسية، وذلك فى ضوء الانتخابات البرلمانية المقبلة.

فقالت الأهرام: "الأحد" الحكم فى طعون القوانين الانتخابية.
 
وقالت اليوم السابع: "الدستورية" تؤجل حسم مصير الانتخابات إلى الأحد.. دفاع الحكومة: أدرنا حوار مجتمعيا حول قوانين الانتخابات قبل إصدارها.. ونسبة الانحراف فى تقسيم الدوائر لا تتجاوز 1% وفى أمريكا 16%.. وأصحاب الدعاوى: الحوار المجتمعى ادعاء حكومى.
 
وقالت الوطن: الدستورية تحسم مصير الانتخابات الأحد.. التحالفات والأحزاب تجمد أنشطتها انتظارا للحكم والبورصة تخسر 6,4 مليار جنيه بسبب قلق المستثمرين.
 
وقالت الوطن: عز يتحدي.. ويواصل حرب الاستفزاز.. الجلاد: عز في "عز النهار".. وعمار علي حسن: اصمت إلى الأبد.. وسياسيون: بجاحة سياسية.
 
وقالت المصري اليوم: حسم مصير الانتخابات الأحد.. والعليا تجتمع بعد الحكم.. قضايا الدولة: تقرير المفوضين متناقض.. وقمصان: نفذنا الدستور.
 
وقالت الشروق: الأحد: الدستورية" تحسم مصير انتخابات البرلمان.. قمصان ومحامي الحكومة ينتقدان تقرير المفوضين.. ومشادة بين المحامين بسبب مرسي.
 
من جهتها، قالت التحرير: الأحزاب تخوض الانتخابات بلا برامج.
 
أقباط 38.. السلفيون طريقنا إلى البرلمان
 
قالت صحيفة التحرير: أقباط 38.. السلفيون طريقنا إلى البرلمان.
 
ونقلت التحرير عن منسق "رابطة أقباط 38" نادر الصيرفي قوله إن من ينتقد حزب النور بأنه متطرف فإنه يوجه اتهاما ضمنيا للدولة بالسكوت عنه، فيما نقلت عن الكاتب سليمان شفيق تأكيده أنه ما دام القانون والدستور لم يحظرا هذه الأحزاب فمن حق أي مواطن الانضمام إليها.
 
في حين، قال مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد في اللمبادرة المصرية للحقوق الشخصية إن حزب النور مجبر على وضع أقباط على القوائم، حسب القانون.
 
وأضاف أن من ذهبوا لحزب النور من الأقباط لديهم مشكلات، ولم يستطيعوا توصيل صوتهم إلى القيادة الدينية أو السلطة، ووجدوا أن حزب النور طريقهم لعرض مشكلاتهم وحلها.
 
واستطرد: "حتى لو من باب الانتهازية السياسية فهذه هي السياسة، جزء منها متعلق بمصالح الأطراف الذين يلعبونها، وإذا كان هناك بعض الأشخاص حصلوا على مباركة من الكنيسة، فهناك من ذهبوا للجهة الأخرى، للحصول على البركة من الطرف الآخر"!
 
وغير بعيد، قالت المصري اليوم: كارنيهات عضوية نساء النور بلا صورة.. اجتماع في الوفد اليوم لاحتواء غضب الانضمام ل"في حب مصر".
 
البشرى يدعو لمبادرة تصالح
 
قالت اليوم السابع: "البشرى" يدعو لمبادرة تصالح مع الإخوان برعاية سعودية.. ويؤكد: الدولة هى الأقوى.. محللون: على الإخوان وقف العنف أولا.
 
وفي التفاصيل، قالت اليوم السابع: إن المستشار طارق البشرى، المؤرخ المصرى، دعا الدولة المصرية إلى طرح مبادرة لإنهاء الأزمة فى البلاد، والسعودية إلى التدخل لتخفيف الاحتقان السياسى.
 
بلاغ بتعذيب محام حتى الموت
 
أبرزت الصحف نبأ تقديم بلاغ يتهم مأمور قسم المطرية بتعذيب محام حتى الموت، إذ ورد أن وكيل نقابة محامى شمال القاهرة تقدم ببلاغ للنيابة يتهم فيه كلا من: مأمور قسم شرطة المطرية، ورئيس وحدة المباحث، ومعاونيه، بقتل المحامى كريم حمدى محمد، داخل ديوان عام القسم، جراء التعذيب،  لاتهامه بالانضمام لجماعة الإخوان المسلمين.
 
فقالت المصري اليوم: حجز قضية الهروب الكبير للحكم 16 مايو.. وفاة متهمين بقسم المطرية.. والمستشفى: آثار اعتداء بالضرب.
 
العادلي خارج أسوار السجن خلال أيام
 
قالت الشروق: مصادر أمنية: العادلي خارج أسوار السجن خلال أيام.
 
وفي التفاصيل، نقلت "لشروق" عن مصادر أمنية قولها إن العادلى سيخرج من السجن خلال أيام بعد حصوله على الحكم الثالث بالبراءة فى القضايا المتهم فيها عقب ثورة 25 يناير.
 
وغير بعيد، قالت اليوم السابع: علاء وجمال مبارك مهددان بالعودة للسجن مرة أخرى.
 
سد النهضة يبدأ تخزين المياه يوليو المقبل
 
قالت الوطن: مصادر سودانية: سد النهضة يبدأ تخزين المياه يوليو المقبل.. التخزين يخصم 14 مليار متر مكعب من حصة مصر والسودان.. والري: معلومات غير مؤكدة.
 
ووفقا للجريدة، كشفت مصادر سودانية انتهاء شركة ساليني الإيطالية المنفذة لأعمال إنشاء سد النهضة الإثيوبي من 45% من أعمال البناء في السد الأمر الذي يؤهله  للبدء في تخزين المياه اعتبارا من موسم فيضان الأمطار في يوليو المقبل، فيما قال المتحدث باسم الملف بوزارة الري المصرية إن المعلومات غير مؤكدة!
 
ومن جهتها، قالت الأهرام: القاهرة تسلم جوبا دراسات سد "واو".
 
الفيصل وشكري
 
قالت الوطن: الفيصل: السعودية تدعم نجاح المؤتمر الاقتصادي بقوة.
 
وقالت الشروق: شكري والفيصل: ضرورة رفع الحظر عن تصدير السلاح للجيش الليبي.
 
وقالت الأهرام: شكرى يبحث مع الفيصل ولافروف قضايا المنطقة.. سكرتير الأمن القومى الروسى يزور القاهرة الأحد.
 
طعام للقطط والكلاب بمليار جنيه
 
قالت اليوم السابع: مصر استوردت أكلا للقطط والكلاب بمليار جنيه.
 
وذكرت أن وزارة التجارة كشفت فى إحصاء استيراد مصر، خلال عام 2014، طعاما للقطط والكلاب بقيمة 153 مليون دولار، أي نحو مليار جنيه، برغم ما تعانيه من نقص فى الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية.
 
المجد لـ"السيجارة اللف"
 
قالت المصري اليوم: بعد ارتفاع أسعار المستورد.. المجد ل"السيجارة اللف".
 
وذكرت أنه: "كانت قطاعات كبيرة من المصريين تستخدم السجائر اللف فى أوائل القرن الماضى"، مضيفة: "انتشار السيجارة اللف أخيرا يرجعه مستخدموها إلى مواجهة الارتفاعات المتتالية فى أسعار السجائر، خاصة المستوردة".
التعليقات (0)