سياسة دولية

إنستجرام يعيد فتح حساب الخميني بعد أيام من إغلاقه

يكشف الحساب عن صور نادرة للخميني تظهر لأول مرة - إنستجرام
يكشف الحساب عن صور نادرة للخميني تظهر لأول مرة - إنستجرام
أعاد موقع إنستجرام لتبادل الصور فتح حساب مخصص للمرشد العام الراحل للثورة الإيرانية، روح الله الخميني، بعد أيام على إلغائه، في وقت تستعد به إيران لإحياء الذكرى السنوية لوفاة مؤسسها.

وكان الحساب ينشر يوميا صورا نادرة أو يكشف عنها للمرة الأولى للإمام الخميني، وبلغ عدد متابعيه مئة ألف شخص، ويخزن حوالى 500 صورة. وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن الحساب ألغي الأسبوع الماضي.

وقالت وسائل الإعلام: "أعلنت إنستجرام في رسالة بالبريد الإلكتروني إلغاء الصفحة، ولم تقدم تفسيرا غير ردها التلقائي بمنع نشر المحتوى العنفي أو الإباحي أو الدعائي".

وتم إنشاء حساب آخر لاستبداله، بحسب المصدر ذاته، في حين تستعد إيران الخميس لإحياء الذكرى ال26 لوفاة الإمام الخميني.

إلا أن حساب الإمام الخميني على إنستجرام أعيد فتحه مساء الاثنين. وجاء في رسالة: "بعد أن تابعنا القضية، وبعد احتجاجات أفراد، والتغطية الإعلامية في إيران والخارج، أعيد فتح الحساب".

إيران، التي لديها 40 مليون متصفح للإنترنت، من أصل عدد سكان يقارب 78 مليونا، تحجب العديد من المواقع الإخبارية والسياسية أو الإباحية، وعدة مواقع للتواصل الاجتماعي، خصوصا "تويتر" و"فيسبوك"، منذ التظاهرات الكبيرة التي عمت البلاد في حزيران/ يونيو 2009 ضد إعادة انتخاب الرئيس محمود أحمدي نجاد.

لكن الإيرانيين يستخدمون برامج للتحايل على هذا الحظر.

ومنذ انتخابه في حزيران/ يونيو 2013، يبدو الرئيس الإيراني حسن روحاني منفتحا في مجال الحريات، خصوصا في ما يتعلق بالإنترنت، ما أثار انتقادات من المحافظين ومسؤولي السلطة القضائية.
التعليقات (0)

خبر عاجل