سياسة عربية

مقتدى الصدر يحشد أتباعه لتظاهرة "مليونية" في بغداد

مقتدى الصدر - أ ف ب
مقتدى الصدر - أ ف ب
دعا مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري الشيعي، في العراق، اليوم الاثنين، أتباعه إلى تنظيم تظاهرة مليونية، في العاصمة بغداد الجمعة القادمة، للمطالبة بإصلاح المؤسسة القضائية، وعزل الفاسدين ووضع سقوف زمنية للإصلاحات التي تبنتها الحكومة.

وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم الصدر، في مؤتمر صحفي، في النجف (جنوبا)، وتابعه مراسل الأناضول، إن "مقتدى الصدر دعا أبناء الشعب العراقي عموما وأبناء الخط الصدري خصوصا بضرورة الخروج والمشاركة في تظاهرة مليونية لسكنة بغداد حصرا، في العاصمة الجمعة المقبلة".

وأضاف العبيدي أن "على المتظاهرين رفع لافتات تنبذ الطائفية وضرورة تنفيذ حزمة الإصلاحات الشاملة والمحاسبة الفورية لسراق المال العام، ولمطالبة بمحاسبة القادة الفاشلين وإحالتهم إلى القضاء، وإصلاح المؤسسة القضائية".

وأكد العبيدي أن "مقتدى الصدر وجه بعدم رفع صور آل الصدر أو أي شخصية حوزوية أو سياسية خلال التظاهرة ومنع خرق الآداب العامة"، مشددا على "الابتعاد عن جميع المطالب الشخصية والفئوية والمطالبة بتنفيذ الخدمات العامة كالماء والكهرباء والتعليم".

وشهدت 11 محافظة عراقية، خروج آلاف المدنيين الجمعة الماضي، احتجاجا على "غياب الخدمات وعدم توفر الوظائف"، إلى جانب المطالبة بـ"إصلاح المؤسسة القضائية ومحاكمة المتورطين بسرقة المال العام".

وشهدت محافظات بابل والبصرة والنجف جنوب العراق على مدى اليومين الماضيين، اشتباكات بين متظاهرين وعناصر القوات الأمنية التي حاولت فض الاعتصامات باستخدام القوة.

ويواجه حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي انتقادات من أطراف سياسية مختلفة لعدم التزامه بالتوقيتات الزمنية التي حددها لتنفيذ حزمة الإصلاحات التي أعلنها سابقا واستحصل مصادقة البرلمان عليها، وأبرزها عدم إصداره أمر ديوانيا بإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية الثلاثة نوري المالكي، وإياد علاوي، وأسامة النجيفي.
التعليقات (0)