سياسة عربية

قيادي حوثي ينفي اعتزام الجماعة إعلان صعدة عاصمة بديلة

تعتبر محافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين - أرشيفية
تعتبر محافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثيين - أرشيفية
نفى علي العماد، عضو المجلس السياسي لجماعة "أنصارالله"، صحة الأخبار المتداولة عن اعتزام زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، بعد موافقة حليفه علي عبد الله صالح، "إعلان محافظة صعدة المعقل الرئيسي للحوثي عاصمة بديلة عن صنعاء".

وقال المسؤول الحوثي في تصريح خاص لـ"عربي21" الثلاثاء، إن"هذا الخبر غير صحيح، ولم يسمع به إطلاقا".

وكان موقع قناة العربية السعودية، نشر خبرا الثلاثاء، أن الانقلابيين الحوثيين وحليفهم المخلوع صالح، يدرسون إعلان محافظة صعدة عاصمة بديلة عن العاصمة صنعاء، التي يعتزم التحالف العربي تحريرها من المليشيات التابعة لهم.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة أن معلومات مؤكدة تفيد بأن "زعيم الجماعة الشيعية المدعومة من إيران عبد الملك الحوثي اقترح على حليفه المخلوع صالح إعلان صعدة عاصمة بديلة حتى لا يكون خيارهم الوحيد، هو الاستسلام إذا ما سقطت صنعاء بيد القوات الموالية لهادي والمدعومة من التحالف العربي".

ولفتت المصادر إلى أن "المخلوع صالح رحب بالفكرة على أن يتم التأكيد بأن صعدة ستكون عاصمة مؤقتة، وذلك لتفادي النقمة الشعبية لليمنيين الذين يرون في صنعاء عاصمة تاريخية وأبدية"، مشيرة إلى أن "زعيم المتمردين يصر من جانبه على أن تكون صعدة عاصمة بديلة وليست مؤقتة".

ووفقا للمصادر، فقد برر رجل إيران الأول في اليمن بأن صنعاء لم تعد تصلح عاصمة بعد أن أصبح سكانها خليطا متعددا يغلب عليه الطابع السني، فيما صعدة تمثل "الجنس السلالي والطائفي الشيعي النقي". بحسب موقع العربية.

ومن المتوقع أن يشن التحالف العربي بقيادة السعودية، عملية برية واسعة، لتحرير العاصمة صنعاء وعددا من المحافظات الواقعة تحت قبضة الحوثيين وحلفاءهم، انطلاقا من محافظة مأرب مقرا لتمركز قواته.
التعليقات (0)