سياسة عربية

ردود ساخطة على أستاذ أزهري دعا لعدم الدفاع عن الأقصى (فيديو)

قال الهلالي إن الدفاع عن الأقصى يعني حربا إسلامية يهودية - أرشيفية
قال الهلالي إن الدفاع عن الأقصى يعني حربا إسلامية يهودية - أرشيفية
أثارت تصريحات أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، سعد الهلالي، تعليقات غاضبة بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قال الهلالي إنه "لا يجب أن ندافع عن المسجد الأقصى حتى لا ندخل في حرب دينية مع إسرائيل"، وفق لقوله.

 وجاءت أقوال الهلالي في مداخلة هاتفية على فضائية "العاصمة" المصرية، مضيفا: "من يتحدث عن النخوة في الدفاع عن الأقصى يجب أن يتحدث الأول عن النخوة نحو الإنسانية، فالإنسان أهم من الكعبة ومن المسجد الأقصى".

وأردف الهلالي قائلا: "أريد أن نرفع اسم المسجد الأقصى، وأي شعار ديني من أي حرب بين الناس وبعضها، ورأى أن "من يتحدث عن نصرة الدين.. هذه مصيبة.. كل شخص ينصر دينه لنفسه، لا يوجد ما يسمى أنصر دين الله، ومن يقول ذلك فهو متاجر بالدين همه جمع الأموال من المتعاطفين"، بحسب تعبيره.

وقال الهلالي أيضا: "المسجد الأقصى لم يكن ملكا للمسلمين في عهد الرسول، وإنما كان في أيدي المسيحيين، ولم يحرك ساكنا، فلن نحارب الناس من أجل الدين"، وفق قوله.

وقد أثارت تلك التصريحات غضب المعلقين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب عبدالله مالك: "هذا الفيديو سيتم وضعه في متحف التاريخ الطبيعي نموذجا خالصا على الدناءة والتشوه الذي حصل للإنسان".

وجاءت أيضا ردود العديد من النشطاء بعبارات مختصرة، من قبيل "من مشايخ السيسي"، و"هذا ليس من المفترض أن يظهر على القنوات. هذا شخص ليس طبيعيا"، و"هذا من شيوخ البلاط والسلطان".

وغرد أمير سعيد: "في أسفل قاع السفالة تمركز علماء أو كما يسمونهم على رأسهم الفقيه الذي أضرنا بفقهه سعد الدين الهلالي".

وتساءل ناشط: "ما هو دين سعد الهلالي الذي يهاجم معتقدات المسلمين وكأنه يصنع دينا جديدا؟".

وعلق ناجي محمد: "بدأ تساقط رجال الدين المنافقين.. الصهيوني الأزهري سعد الهلالي يدعو لمنع الدفاع عن الأقصى".

وأضاف محمد كمال: "تأكد لدي الآن بما لا يدع مجالا للشك أن فى عقيدتك خللا رهيبا، وأنك تظهر ما لا تبطن".

ويتعرض المسجد الأقصى لليوم الرابع على التوالي لسلسلة من الانتهاكات الإسرائيلية من اقتحام واعتداء على المرابطين والمصلين والحراس.

التعليقات (13)
هيا
الخميس، 17-09-2015 05:06 م
هؤلاء دعاة ضد الإسلام دعاة تحارب الله ورسوله وكلامه يدل على جهله ورفاقه والمسجد الأقصى لا ينتظر مثل هؤلاء فله رب يحميه وخير شباب يدافعون عنه ف سحقا له من منافق
محمود سليمان # مصري #حر
الخميس، 17-09-2015 11:57 ص
هذا الزنديق يتكلم بما يمليه عليه سيده ابن اليهوديه السيسي الفاجر الغادر الخائن وهذا هو تجديد الخطاب الديني من وجهة نظر المنافقين والعلمانين الم يقل هذا الزنديق المدعو سعد الين الهلالي من قبل ان السيسي ومحمد ابراهيم رسول من عند الله وهذا هو دينهم الجديد الذي يمهد لمحو الهوية الاسلامية لمصر الغتصبه وهو لا يدافع عن مقدسات ولا دماء ولا اعرض المسلمين وهو يسير علي خطي الزنديق كمال اتاترك كما فعل في تركيا من قبل وتنفيذ ما يحاك باليل من مخططات اخوله بني صهيون ولاكن هيهات الاسلام قادم شاء من شاء ورغم انف من أبى فأبشروا امة الاسلام إن مع العسر يسر ومع الضيق الفرج والله غالب علي امره ( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء)
الحسني علي
الخميس، 17-09-2015 11:08 ص
غسرائيل صنعت لها طابور خامس وهي تمضي في بنائه منذ أمد بعيد والبوم جاءت ثمراته الواضحة ومن ثمراته مجموعة من الذين يحملون الدناءة بكل أشكالها من سيسي وانصاره ومؤيديه تلك الناس سفلة مصر ومجرميها والذين ليس لهم في العير ولا في لانفير ولكن لهم في كل دناءات الدنيا حقارة وسقط وسفالة فهل يرجى من هؤلاء السفلة اي شيء يصلح أن يكون دين
تكفيري وأفتخر
الخميس، 17-09-2015 10:50 ص
طبعا لو قلت انه كافر سوف يخرج علينا خصي جامي يقول "تكفيري داعشي" ووالله لو ان داعش الموتورون سيقتلون هذا الكافر وامثاله ثم يقتلون الصالحين من المسلمين بعده لدعوت لهم بالسداد والتوفيق .اتفوو على الرحم الذي اطلق هذا النتن
علي أحمد خطيب
الخميس، 17-09-2015 10:42 ص
هذه هي الخطوط الاولى للدين الجديد الذي دعى له الرئيس محمد حسني السيسي مبروك يا هلالي كاتب الدين الجديد