اقتصاد عربي

مصر تثبت عملتها المحلية والدولار يصعد بالسوق السوداء

توقعت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" الرائدة للاستشارات في لندن أن تتحول مصر إلى نظام صرف أكثر مرونة- أرشيفية
توقعت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" الرائدة للاستشارات في لندن أن تتحول مصر إلى نظام صرف أكثر مرونة- أرشيفية
فيما أبقى البنك المركزي المصري، على سعر العملة المحلية أمام الدولار في العطاء الدولاري الدوري رقم 440، عند  7.73 جنيه أمام العملة الأمريكية، للمرة السابعة على التوالي، سجل سعر صرف الدولار ارتفاعات كبيرة في السوق السوداء.

وقال المركزي المصري، عبر موقعه الإلكتروني، إنه باع 37.1 مليون دولار من إجمالي 40 مليون دولار، بسعر 7.73 جنيه للدولار.

في السوق السوداء والموازي، ارتفع سعر صرف الدولار في تعاملات اليوم ليسجل نحو 8.60 جنيه مقابل نحو 8.55 جنيه في تعاملات الأربعاء.

وكانت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" الرائدة للاستشارات في لندن، توقعت في تقرير أمس، أن تتحول مصر إلى نظام صرف أكثر مرونة، بعد تولي طارق عامر منصب محافظ البنك المركزي في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأضافت "كابيتال إيكونوميكس" أن تعيين طارق عامر ليشغل منصب محافظ المركزي المصري يشير إلى أن البلاد قد تكون على وشك التحول إلى نظام سعر صرف أكثر مرونة، الأمر الذي يترتب عليه حتما ضعف قيمة الجنيه، كما يبدو أن الحكومة المصرية بصدد رفع القيود المفروضة على العملة الأجنبية في البلاد.

وفي وقت سابق الخميس، أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قرارا نشر في الجريدة الرسمية، بتعيين فاروق العقدة، محافظ المركزي المصري الأسبق، والخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان في المجلس التنسيقي للبنك المركزي.

وينص القانون المصري على أن يضع المجلس التنسيقي أهداف السياسة النقدية بما يحقق الاستقرار في الأسعار وسلامة النظام المصرفي. ويجتمع المجلس وفقا للقانون كل ثلاثة أشهر، ورأيه استشاري في رسم سياسات البنك.
التعليقات (0)