سياسة عربية

تقرير حكومي للسيسي: موقف مصر صعب للغاية بملف "النهضة"

ملف سد النهضة يحرج نظام السيسي - أرشيفية
ملف سد النهضة يحرج نظام السيسي - أرشيفية
كشفت صحيفة "الشروق" المصرية، الاثنين، النقاب، عن أن وزيري الخارجية والري، سامح شكري، وحسام مغازي، رفعا، الأحد، تقريرا مفصلا إلى رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، تناول فيه تفاصيل الاجتماع السداسي حول سد "النهضة"، الذي عقد يومي الجمعة والسبت الماضيين في العاصمة السودانية الخرطوم، والنتائج التي تم التوصل لها.

وبعثا له بتقويم الموقف التفاوضي، ومدى إمكانية إحراز أي تقدم في الموقف خلال الاجتماع المقبل المنتظر عقده بعد أسبوعين على المستوى ذاته، بحضور وزراء المياه والخارجية في مصر والسودان وإثيوبيا.

ونقلت "الشروق" عن "مصادر رفيعة في الوفد المصري المشارك في المفاوضات"، أن التقرير الذى تم رفعه إلى مكتب السيسي، قدَّر الموقف بأنه صعب للغاية، وأنه لا حلول تبدو قابلة للتنفيذ خلال الاجتماع المقبل.

وقال التقرير أيضا إن الجانب الإثيوبي أوصل رسائل ترفض المسار الذي تطلب القاهرة انتهاجه بتجاوز القيام بالدراسات، وإن الجانب الإثيوبي لا يزال يحاول إقناع مصر بأهمية الدراسات التي لن تكون ذات جدوى البتة في حال إتمام الإنشاءات في السد، وفق التقرير.
التعليقات (3)
docteur hicham
الثلاثاء، 29-12-2015 06:24 م
في حقيقة الأمر هذا غضب وخزي من الله لشعب مصرضاع الحق بينهم واصبح أضحوكة العالم بأسره بقيادة الممثل الكبير الحاصل على جائزة الأسكار في التعريص عبد الفتاح السيسي وباقي الأوغاد السفلة كأمثال البرادعي وصباحي والبدوي زائد الوغدان عدلي منصوروحاتم الزبلاوي أفئدة جهنم وبئس المصير.أخوكم الدكتور هشام من المغرب كبيري استشاري أمراض الدم على مستوى منضمة الصحةالعالمية بجنيف سويسراdr hicham medecin hematologue a l'organisation .mondiale de la sante geneve0
سد النهضة
الإثنين، 14-12-2015 07:36 م
سوف تحصد مصر السراب من محاولتها فرض رأيها و املاءاتها على دول المنبع إثيوبيا و السودان خاصة أن مصر فى أضعف حالاتها بعد انقلب الصيصى.
محمد يعقوب
الإثنين، 14-12-2015 03:02 م
مصر تتعرض لمؤامرة إسرائيلية أثيوبية لتنويمها في العسل حتى يتم بناء السد. حينها ستجد مصر أن حصتها التي تقدر ب55.5 مليون متر مكعب من المياه قد هبط الى الثلث أو أقل وهنا ستحل الكارثة على مصر. طبعا لن تستطيع مصر ضرب السد وإلا فإنها سيتم وصمها بالعدوان من قبل الأمم المتحدة وغيرها من الدول. كان على مصر أن تتدخل في اليوم الأول الذى أعلنت فيه إثيوبيا أنها ستبنى سد النهضة وتطلب خبراء محايدين ليقرروا إذا كانت مصر ستحتفظ بحصتها كاملة بعد إتمام السد أو لا. السودان لن يقف مع مصر لأنه حاقد على مصر بسبب ضمها منطقة حلايب السودانية لحدودها وكذلك فإن أثيوبيا وعدت السودان بمده بالكهرباء التي سينتجها السد بسعر رمزى خاص أو ربما ببلاش. المهم أن مصر أخطأت في عدم التدخل المبكر في مشروع بناء السد. أعتقد أن تأخير مصر كان بسبب قيامها بما هو أهم في نظرها وهو القضاء على الإخوان المسلمين وتشديد الحصار على غزة إرضاء لإسرائيل.

خبر عاجل