حقوق وحريات

أسر معتقلي العقرب تنتقد تصريحات القومي لحقوق الإنسان

يُعرف سجن العقرب بسمعته السيئة - أرشيفية
يُعرف سجن العقرب بسمعته السيئة - أرشيفية
انتقدت رابطة أسر معتقلي سجن العقرب ما وصفتها بـ"التصريحات الممنهجة" التي صدرت عن المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر؛ بأن المعتقلين السياسيين أطلقوا ألفاظا نابية تجاه وفد المجلس، وهو ما قالت عنه الرابطة إنه "كذب وتدليس صريح".

وقالت الرابطة في بيان نشرته على صفحتها على فيسبوك؛ إنها "فوجئت بتصريحات متتالية وممنهجة في الصحافة المصرية تتحدث عن أن الأزمة التي نشبت بين قيادات بالداخلية ووفد المجلس القومي لحقوق الإنسان حول رفض زيارة المعتقلين السياسيين سببها ألفاظ نابية من بعضهم تجاه الوفد، وهذا مخالف للحقيقة وتدليس وكذب صريح ".

وقال البيان: "إن المواقف التي أُعلنت وتعلن باستمرار هي رفض المعتقلين السياسيين مقابلة وفود تمثل الانقلاب العسكري، ولم يتجاوز الأمر غير ذلك، وهذا حق المعتقلين السياسيين في رفض نظام باطل ومن يمثله"، وفق تعبير اليبان.

وأوضحت الرابطة في بيانها أن "محاولة الاستناد إلى تشويه المعتقلين السياسيين بأخبار غير صحيحة تمهيدا لعودة سخيفة لإجراءات قمعية ضدهم؛ أمر نحذر منه، ونؤكد أن من حق المعتقلين التمتع بجميع حقوقهم الإنسانية دون شرط".

ودعت الرابطة المنظمات الدولية والمحلية إلى أن "تتابع ما يحدث في سجن العقرب بكثب، ونحذر من المساس بسلامة وحياة المعتقلين أو التنكيل بحقوقهم تحت أي ظرف أو حجج، محملين إدارة السجن المسؤولية الكاملة عن سلامة المعتقلين السياسيين"، بحسب تعبير البيان.

وقالت الرابطة: "نربأ بمن دلس وكذب أن يستمع لصوت واحد، هو صوت الأمن، من أجل تجميل لا يستند لوقائع حقيقة، ونؤكد للجميع أن الحقوق يجب ألّا تكون مسار مقامرة أو لعبة مؤقتة".

وأكدت الرابطة أنها " تتابع عن كثب ما يحدث في سجن العقرب، وتتمنى أن تسير الأمور في هدوء، وأن تمنح الحقوق كاملة، وألا تفتعل أزمات جديدة؛ لأنه ما زال لدى أهالي المعتقلين وقت وجهد يبذل في الدفاع عن حرية وحقوق ذويهم المشروعة والحفاظ عليها"، وفق البيان.
التعليقات (0)