سياسة عربية

بان كي مون يعتذر للمغرب.. وكلمة "احتلال" ليست متعمدة

بان كي مون يأسف لتداعيات سوء فهم الكلمة التي استخدمها ـ أرشيفية
بان كي مون يأسف لتداعيات سوء فهم الكلمة التي استخدمها ـ أرشيفية
أسفر الضغط المغربي على الأمم المتحدة وأمينها العام ومجلس الأمن إلى تراجع المسؤول الأممي بان كي مون عن تصريحاته التي وصف فيها الصحراء المغربية بـ"المحتلة"، داعيا الطرفين إلى استئناف الحوار.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، استيفان دوغريك، في ندوة صحافية، الاثنين، "أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يأسف لتداعيات سوء فهم استخدام كلمة (احتلال)".

وتابع استيفان دوغريك بمؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أن بان كي مون استخدمها "للتعبير عن مشاعره الشخصية إزاء محنة اللاجئين الصحراويين في الجزائر"، لافتا إلى أنها "جاءت عفوية ولم تكن متعمدة بالمرة".

وعن إمكانية تقديم بان كي مون اعتذارا للمغرب على استخدام كلمة "احتلال" قال المتحدث الرسمي: "بان كي مون يأسف لتداعيات سوء فهم الكلمة التي استخدمها، هو لم يذكر هذه الكلمة سوى مرة واحدة فقط، وهي كلمة تلقائية وخرجت منه في ظروف خاصة للتعبير عن مدى تأثره وحزنه بما شاهده في مخيمات اللاجئين الصحراويين".

وأضاف دوغريك: "مرة أخرى أود التأكيد أن كلمة (احتلال) التي استخدمها الأمين العام كانت عفوية ولم تكن متعمدة بالمرة".

وأوضح المتحدث الرسمي: "بان كي مون لم يقل أي شيء يشير إلى حدوث تغيير في موقف المنظمة الدولية إزاء وضعية إقليم الصحراء، كما أن موقف بان كي مون الحيادي إزاء الملف يبقى كما هو ولم يتغير البتة".

وحول الخطوة التالية المتوقعة من الأمين العام بشأن التوتر الحالي بينه وبين المملكة المغربية حول الملف، قال استيفان دوغريك: "الأمين العام يدعو جميع الأطراف إلى ضرورة استئناف المفاوضات بدون شروط مسبقة من أجل التوصل إلى حل مقبول من كلا الطرفين".

وعن موقف الأمين العام للأمم المتحدة إزاء رد فعل مجلس الأمن الدولي على التوتر الحالي بين المغرب وكي مون بشأن بعثة "مينورسو" والصحراء، قال المتحدث الرسمي: "ولاية بعثة مينورسو قادمة من مجلس الأمن، وأعتقد أن هناك مسؤوليات تقع على جميع الأطراف".

موقف بان كي مون الجديد، جاء بعد تصعيد مغربي تمثل في تقليص عدد موظفين بعثة المينورسو في الصحراء، حيث غادر أغلب موظفي البعثة الأممية المغرب، والتهديد بوقف مساهمة المغرب في إرسال وحدات عسكرية لحل الأزمات الدولية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، قد زار مخيمات اللاجئين الصحراويين في الجزائر، مطلع آذار/مارس الجاري، وأكد أنه لن يدخر جهدا للمساعدة في تحقيق تقدم للتوصل إلى حل لقضية الصحراء، واصفا وجود المغرب بـ "الاحتلال".

إقرأ أيضا: بنكيران: الصحراء قضية حياة أو موت للمغرب (فيديو)
التعليقات (2)
nm
الإثنين، 28-03-2016 10:41 م
أستعمل كلمة أحتلال عمدا لأن أموال وثروات الشعب الجزائري تصرف على اللوبيات على كيان وهمي عصابة اللصوص لكن لم يتوقع صفعة المغرب التي أزحت ورقة التوت على سوءة مجلس الأمن أمام العالم المغاربة كرماء وأحرار
ابو شومه حديد
الإثنين، 28-03-2016 10:15 م
أقول للملك المغربى والشعب ألمغربى الشقيق برافوو هكذا تكون العزة والكرامة لأن كل الأوربيين والأمريكان لا يعرفون إلا القوة والقوى ولولا الموقف المشرف من ملك المغرب الشجاع لتزداد ضغط الغرب على المغرب عشت يا ملك المغرب وعلى الملوك والرؤساء العرب ان يحذوا حذو ملك المغرب ولا يهتموا إلا بمصالح بلادهم وشعوبهم