سياسة عربية

ماذا قال عادل الجبير عن الإخوان في القاهرة؟ (فيديو)

شدد  الجبير على أن بلاده لن تتعامل مع جماعة الإخوان المسلمين- (أرشيفية) أ ف ب
شدد الجبير على أن بلاده لن تتعامل مع جماعة الإخوان المسلمين- (أرشيفية) أ ف ب
قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الأحد، إن بلاده تعتبر جماعة الإخوان المسلمين "تنظيما إرهابيا"، وأنها لم يسبق لها التعاون معه.

وصرح الجبير، خلال لقاء مع رؤساء الصحف المصرية "موقفنا من جماعة الإخوان المسلمين واضح، ونحن ضد أي تنظيم يمارس العنف والإرهاب".
 
وتابع الوزير السعودي أن الرياض لم يسبق لها أن تعاونت مع جماعة الإخوان، مضيفا أنها لن تتعامل مع الإخوان في المستقبل.

لكن الجبير قال كلاما مختلفا بعض الشيء في حواره مع برنامج "هنا العاصمة" المذاع على فضائية "سي بي سي"، حيث قال ردا على سؤال يتعلق بالإخوان بالقول إن "أي منظمة أو جماعة تمارس العنف بحق المدنيين فهي بالفعل جماعة إرهابية، ومن ينتهج هذا النهج من جماعة الإخوان المسلمين، فهو على التصنيف نفسه، أما من لم يتورط بإيذاء الأبرياء ويريد التعايش السلمي فأهلا به".

وأضاف الجبير: "نعتقد أن هناك جماعات تنتمي لما يسمى بالإخوان المسلمين، تعتبر إرهابية، وهناك جماعات قد لا يكون لها ارتباط مباشر بالإخوان المسلمين وقد يكونوا تحت المظلة هذه".

وتابع: "هناك أحزاب سياسية في دول مختلفة تصنف نفسها جزءا من الإخوان المسسلمين أو تتبع الاخوان المسلمين، لكن ليس لها ارتباط بالعنف".

وأكد بعد إلحاح المذيعة لميس الحديدي على السؤال عدة مرات: "بالنسبة لنا أي منظمة تمارس قتل الأبرياء فهي إرهابية مهما سمت نفسها، وإذا كان هناك منظمة تسمي نفسها الاخوان المسلمين تقتل الأبرياء فهي إرهابية".

التعليقات (7)
لحسن عبدي
الإثنين، 18-04-2016 12:43 ص
ببغاء ؟ الاخوان المسلمين مدرسة فكرية اسلامية سبق وجودها عدة دول نفطية
حمزة
الإثنين، 11-04-2016 10:19 م
صحيح هي ارهابية لانها تدعو الى قتل اليهود ... سبحان الله سلالاة واحدة اليهود وال سعود ...
Dr. Walid Khier
الإثنين، 11-04-2016 12:11 م
طيب بالنسبه للوهابيه و مذابحهم البشعه، و لنأخذ كربلاء مثلاً ، تصنيفكم لها إيه؟ ده طبعاً إذا وافقناك علي هرتلة ممارسة الاخوان للعنف، لأن لو الاخوان مارسوا العنف فعلاً قول علي مصر الغرقانه في شبر ميه مع داعش في سينا يا رحمن يا رحيم
عبدالعاطي
الإثنين، 11-04-2016 05:28 ص
انت تتحدث برعاية انقلاب دموي ارهابي ، انتم وقفتم ضد صدام و ساهمتم في تدمير العراق و اشعلتم نار الحرب و الفتنة في سوريا و دمرتم سوريا و تخاذلتم مع المخلوع في اليمن و تمادى الحوثي و ها انتم تدمرون اليمن ، قاتلكم الله بوقوفكم مع الانقلاب و اضعاف مصر لتغنموا بالجزر و تخدمون الصهيونية المغتصبة لفلسطين ، انك بني السلول
الحضرامي محمد الأمين
الإثنين، 11-04-2016 02:01 ص
حركة الإخوان ليست تنظيما إرهابيا وإنما تنظيما يهذب النفوس من ادرانها وينقذ الملهوف ولم يشهد له التاريخ بأن مد تنظيمابعتاد اوباخرة نفط اوحول اموالا لحساب حركة او زعيمها أوقذا فكرا خاصا على حساب فكر