سياسة عربية

مجلس الدولة الليبي يدعو لتشكيل قوة لمحاربة تنظيم الدولة بسرت‎

طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا، عبد الرحمن السويحلي، بمخاطبة مجلس الأمن الدولي لرفع حظر استيراد الأسلحة على ليبيا- أرشيفية
طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا، عبد الرحمن السويحلي، بمخاطبة مجلس الأمن الدولي لرفع حظر استيراد الأسلحة على ليبيا- أرشيفية
طالب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، عبد الرحمن السويحلي، الاثنين، مجلس رئاسة حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج بالإسراع في تشكيل قوة عسكرية لتحرير مدينة سرت وسط البلاد والمناطق المحيطة بها من سيطرة تنظيم الدولة.

ويعتبر المجلس الأعلى للدولة أحد الأجسام الرئيسية الثلاث المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي، ذو صلاحيات استشارية، وبعضها ملزم لحكومة الوفاق الوطني.

ودعا السويحلي في كتابه إلى وجوب تشميل هذه القوة لحين اتفاق أعضاء مجلس رئاسة الحكومة على تسمية شاغلي المناصب العليا العسكرية والأمنية العليا في الدولة، وفقا لنص اتفاق الصخيرات المغربية الموقع في السابع عشر من كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وطالب رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا بمخاطبة مجلس الأمن الدولي لرفع حظر استيراد الأسلحة على ليبيا، بهدف تزويد القوى الأمنية بأسلحة نوعية.

جاء ذلك عقب انسحاب مقاتلي تنظيم الدولة من درنة شرق ليبيا، إلى مدينة سرت وسطها، والتي يشن منها التنظيم هجماته على حقول ومرافئ النفط بحوض برقة.

وفي سياق ذي صلة، طالب مجلس رئاسة حكومة الوفاق جهاز حرس المنشآت النفطية باتخاذ التدابير اللازمة لحماية حقول ومرافئ النفط من هجمات محتملة للتنظيم.

ودعا المجلس، في بيان له، دول الجوار الأفريقي والاتحاد الأوروبي إلى مساعدة ليبيا بتكثيف مراقبة الحدود لمنع تدفق الأسلحة والمقاتلين، والهجرة غير الشرعية.

يشار إلى سقوط قتيل وجرح أربعة آخرين عقب اعتراض قوة من أمن المنشآت النفطية لعناصر تتنظيم الدولة المنسحبين من درنة، في منطقة البريقة شرق مدينة سرت.
التعليقات (0)