سياسة عربية

"الأسرة الصحفية" بمصر تدعو لعقد لقاء سحب الثقة من النقابة

أعلن الصحفيون المشاركون في لقاء "الأسرة الصحفية" رفضهم لأي حصار يفرضه الأمن على النقابة- اليوم السابع
أعلن الصحفيون المشاركون في لقاء "الأسرة الصحفية" رفضهم لأي حصار يفرضه الأمن على النقابة- اليوم السابع
دعا رئيس تحرير صحيفة الأهرام المصرية، محمد عبد الهادي علام، الأسرة الصحفية للتماسك الوطني، وتجنب خلق أزمة بين نقابة الصحافيين ومؤسسات الدولة، مشددا على أن النقابة لا ينبغي أن تتصرف كحزب سياسي أو "أن تعتبر نفسها سلطة فوق المؤسسات الصحفية".

وأضاف علام، في كلمة له على خلفية اللقاء الذي نظمته مؤسسة الأهرام بعنوان "لقاء الأسرة الصحفية"، الأحد، أن المجتمعين قرروا إحالة طلبات لمجلس النقابة للمطالبة بعقد جمعية عمومية غير عادية تنظر في سحب الثقة من المجلس وإجراء انتخابات مبكرة على كامل مقاعد المجلس.

وأكد علام، بحسب ما أفادت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، أن المجتمعين شددوا على أن "الاعتصام في النقابة حق لكل زميل، وينبغي أن تعرض حالات الاعتصام على مجلس النقابة مسبقا، وعدم جواز الخلط بين مسؤولية الجمعية العمومية وبين أي اجتماع داخل النقابة يعطي لنفسه الحق في اتخاذ قرارات في حكم العدم، وأنه لا ينبغي للنقابة أن تعتبر نفسها سلطة فوق المؤسسات الصحفية".

وأشار إلى أن بيان المجتمعين شدد على أنه لا يجوز للنقابة أن تتصرف كحزب سياسي، وأن يلتزم المجلس حدود التفويض له، مما يعطيه حق الدفاع عن الصحفيين.

كما شدد البيان على عدم إلزام أعضاء النقابة بأي قرارات ذات طابع سياسي، وطالب بضرورة تشكيل لجنة محايدة لكشف حقيقة ما حدث.

وأعلن الصحفيون المشاركون في لقاء "الأسرة الصحفية" رفضهم لأي حصار يفرضه الأمن على النقابة، مستنكرين موقف المجلس الأعلى للصحافة المؤيد للموقف الصائب لمجلس النقابة.

وكان المشاركون في لقاء الأسرة الصحفية بمؤسسة الأهرام، جمعوا توقيعات من الحضور، الأحد، للدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة لسحب الثقة من مجلس إدارة نقابة الصحفيين، جاء فيها "أنه في ضوء التدليس المستمر على الرأي العام والجماعة الصحفية في الأزمة الأخيرة التي قاد فيها مجلس نقابة الصحفيين الجماعة الصحفية إلى الصدام المباشر مع مؤسسات الدولة كافة، مما أدى إلى المطالبة بالدعوة لجمعية عمومية طارئة لسحب الثقة من مجلس النقابة وإجراء انتخابات جديدة على كامل مقاعد المجلس".

ولوحظ استبعاد كل من قناة "العالم" الإيرانية، وقناة الجزيرة القطرية وأي قناة داعمة لجماعة الإخوان، من تغطية اللقاء.

يذكر أن اللقاء شارك فيه العديد من الصحفيين من بينهم الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، ومحمد عبد الهادي علام، رئيس تحرير الأهرام، وعمرو عبد السميع، وعلي حسن رئيس رابطة الصحف القومية، ومحمود بكري وأحمد أيوب وأحمد ناجي قمحة، ومحمد أبو حامد ومعتز الشاذلي من أعضاء مجلس النواب، وإبراهيم أبو كيلة وحاتم زكريا من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، والإعلامي خيري رمضان ومرسي عطالله.

كما شارك في اللقاء، أيضا، الكاتب الصحفي خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير جريدة اليوم السابع، وعلاء حيدر رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، والكاتب الصحفي عادل حمودة رئيس تحرير جريدة الفجر، وإبراهيم حجازي والإعلامي أحمد موسى، ودندراوي الهواري رئيس التحرير التنفيذي لجريدة اليوم السابع ويوسف أيوب، وغيرهم.
التعليقات (0)

خبر عاجل