سياسة دولية

كلينتون: إذا فاز ترامب لا تعطوه الأرقام السرية للسلاح النووي

رئيس مجلس النواب يقرر التصويت لصالح ترامب
رئيس مجلس النواب يقرر التصويت لصالح ترامب
اعتبرت هيلاري كلينتون، المرشحة الديموقراطية في السباق إلى البيت الأبيض، الخميس، أن خصمها الجمهوري دونالد ترامب ليس الشخص الذي يمكن أن يسلم الأرقام السرية الخاصة باستخدام السلاح النووي.

وقالت كلينتون في كلمة ألقتها في سان دييغو (كاليفورنيا)، وهاجمت فيها المرشح "الذي لا يفهم أمريكا ولا العالم"، إن ترامب "ليس الشخص الذي يجب أن يسلم الأرقام السرية" الخاصة باستخدام السلاح النووي.

وأضافت: "جعل دونالد ترامب قائدنا العام سيكون خطأ تاريخيا (...)، إنه غير مؤهل لتسلم منصب يفترض معرفة وثباتا وحسا كبيرا للمسؤولية"، معددة مواقفه من الحلف الأطلسي وروسيا وكوريا الشمالية.

وتابعت: "حتى ولو لم أكن مرشحة، لكنت قمت بكل ما هو ممكن للتأكد بأن ترامب لن يصبح رئيسا؛ لأنني مقتنعة بأنه سيدفع البلاد في طريق خطرة".

وقالت أيضا: "أترك للأطباء النفسيين شرح تعلقه بالطغاة"، مشيرة إلى تصريحاته عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أو الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

وختمت كلينتون بالقول إن انتخابات الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر ستكون بين "أمريكا الخوف وأمريكا الثقة".

رئيس مجلس النواب يقرر التصويت لترامب

قرر رئيس مجلس النواب الأمريكي، القيادي الجمهوري بول راين، الخميس، التصويت لصالح ترشيح الحزب الجمهوري لدونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض، بعدما كان تردد كثيرا قبل اتخاذ هذا القرار.

وقال راين في مقالة كتبها على موقع صحيفة "غازيتا اكسترا" المحلية إن "ما لا شك فيه أن لدينا اختلافات. وأنا لا أدعي العكس (...)، إلا أن الحقيقة هي أن لدينا قواسم مشتركة حول المسائل الأساسية لبرنامجنا أكثر من نقاط الخلاف".

وبعد شهر من لقائه مع ترامب، أكد رئيس مجلس النواب أنه على ثقة بأن "دونالد ترامب يمكن أن يساعدنا على بلورة" مجموعة مقترحات ينوي الجمهوريون تقديمها إلى الكونغرس اعتبارا من الأسبوع المقبل، حول النظام الضريبي، والصحة، والسياسة الخارجية، وغيرها.

وأضاف راين في مقالته: "لوضع هذه الأفكار حيز التنفيذ، نحن بحاجة إلى رئيس جمهوري مستعد لتحويلها إلى قوانين. ولهذا السبب عندما فاز بترشيح الحزب، لم أستطع أن أقدم دعمي لدونالد ترامب قبل أن أناقش معه البرنامج والمبادئ الأساسية".

وتابع: "بعد تلك المحادثات، أنا واثق من أنه سيساعدنا على تحويل هذه الأفكار إلى قوانين من شأنها تحسين حياة الناس، ولهذا سأصوت له في الخريف".

وردا على الجمهوريين الذين يرفعون شعار "كل شيء إلا ترامب"، ويقولون إنهم يفضلون التصويت للمرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، قال راين إن "فوز كلينتون بالرئاسة يعني أربع سنوات أخرى من المحسوبية التقدمية، وحكومة أكثر تركيزا على نفسها من الناس الذين عليها خدمتهم".
التعليقات (0)

خبر عاجل