سياسة عربية

إخوان مصر ترحب بالمساعي التركية لتخفيف الحصار عن غزة

ذكرت "الإخوان" أن أي جهد لفك الحصار عن غزة هو جهد مشكور- أرشيفية
ذكرت "الإخوان" أن أي جهد لفك الحصار عن غزة هو جهد مشكور- أرشيفية
أعلنت جماعة الإخوان المسلمين المصرية عن ترحيبها بما وصفته مساعي الدولة التركية لتخفيف الحصار عن غزة، مؤكدة أن "هذا هو موقف الشعب التركي والحكومة والرئيس رجب طيب أردوغان من البداية".

جاء ذلك في بيان لها، الثلاثاء، تعليقا على اتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا وإسرائيل بعد سنوات من القطيعة.

وأكدت جماعة الإخوان أن "الحصار المفروض من المحتل الصهيوني تشارك فيه سلطة الانقلاب الجاثمة على صدر وطننا مصر وتقدم للمحتل الصهيوني دعما مطلقا، والتي لا تعبر عن رأي أو اتجاه الشعب المصري تجاه إخوانه المحاصرين بغزة أو عن دعمه للقضية الفلسطينية".

وقالت إن "سلطة الانقلاب بقيادة السيسي دأبت منذ الانقلاب العسكري على إظهار التأييد الكامل للكيان الصهيوني، وهو ما يتعارض تماما مع فهم وعقيدة الشعب المصري وتوجهه ضد المحتل الصهيوني الذي قتل من أبناء وطننا الكثير، والذي لا يزال يقتل ويحاصر إخواننا في فلسطين".

وذكرت "الإخوان" أن أي جهد لفك الحصار عن غزة هو جهد مشكور، مضيفة: "نتطلع إلى مزيد من العمل من أجل إنهاء الحصار بشكل كامل واسترداد كافة الحقوق الفلسطينية بإذن الله تعالى، وأن ينتهي هذا الكابوس في مصر لتحتل مصر مكانتها المناسبة في دعمها لقضايا الشعوب العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وكانت أنقرة وتل أبيب توصلتا إلى اتفاق لتطبيع علاقاتهما بعد خلاف استمر ستة أعوام بسبب الهجوم الإسرائيلي المسلح على "أسطول الحرية"، والذي راح ضحيته 10 من الناشطين الأتراك.

ويسمح الاتفاق الجديد لتركيا بجلب مساعدات الإغاثة إلى قطاع غزة فضلا عن الاستثمار في مشاريع تطوير في القطاع، ومن ضمنها المباني السكنية ومستشفى ومحطة للطاقة الكهربائية ومحطة لتصفية مياه الشرب.

وبالمقابل وافقت تركيا على تمرير تشريع يحمي القوات الإسرائيلية من الملاحقة القضائية بشأن حادثة السفينة "مافي مرمرة"، ويمنع أي عمل عسكري أو جمع أموال لدعم ناشطي حماس في تركيا، بحسب ما نشرته بعض وسائل الإعلام.

وستدفع إسرائيل بموجب الاتفاق لتركيا تعويضات قدرها 20 مليون دولار عن الهجوم الذي شنته قواتها الخاصة على أسطول صغير من السفن التي تحمل مواد إغاثة وناشطين مؤيدين لغزة.
التعليقات (2)
من غزة
الأربعاء، 29-06-2016 04:36 ص
و يا ست مصرية لماذا و هناك معبر مباشر بين مصر و غزة بدون تدخل الصهاينة ، لماذا لا تسمح مصر بمرور ما تحتاجه غزة؟؟؟
مصرية
الثلاثاء، 28-06-2016 11:01 م
و المساعدات التركية دى هتوصل غزة مباشرة و لا هتروح ميناء اسرائيلية و بعدين الاسرائيليين يتحكموا فى وصولها لغزة ازاى التطبيع مع المجرم يكون لصالح الضحية دى اوهام