سياسة عربية

أوقاف مصر تحظر التصريحات السياسية على أئمتها المرافقين للحجيج

الأوقاف طالبت أئمة موسم الحج بالالتزام بأداء مهامهم العلمية في حدود الإرشاد العلمي - أرشيفية
الأوقاف طالبت أئمة موسم الحج بالالتزام بأداء مهامهم العلمية في حدود الإرشاد العلمي - أرشيفية
حظرت وزارة الأوقاف المصرية، السبت، على أئمتها المرافقين لبعثة موسم الحج، "الإدلاء بأية تصريحات سياسية أو الخوض في أي موضوع سياسي بأي شكل من الأشكال". 

وطالبت الأوقاف في بيان، أئمة موسم الحج (لم تقدر عددهم) بـ"الالتزام بأداء مهامهم العلمية في حدود الإرشاد العلمي الفقهي وفي ضوء ما ييسر على حجاج بيت الله أداء مناسكهم، وعدم الدخول بأي شكل من الأشكال في أي لون من ألوان الجدل"، لافتة إلى أن "الحج عبادة دينية وليس منتدى سياسيا". 

ونصحت الأوقاف المصرية المعنية بالشؤون الدينية والمساجد بالبلاد، في البيان ذاته "جميع الحجاج بصفة عامة والحجاج المصريين بصفة خاصة بعدم الخوض في أية موضوعات سياسية في الحج، والتفرغ للطاعة والعبادة رجاء القبول والرحمة والمغفرة". 

ويبلغ عدد الأئمة المرافقين لبعثة الحج هذا العام حوالي 80 إماما وداعية، وفق مصدر مسؤول بوزارة الأوقاف مفضلا عدم ذكر اسمه، لأنه غير مخول له الحديث لوسائل الإعلام. 

وفي 3 آب/ أغسطس الجاري، قال أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة ورئيس بعثة الحج المصرية (حكومية) في كلمة باللجنة الدينية بمجلس النواب المصري، إن "عدد تأشيرات الحج هذا العام بلغ 62 ألفا و511 تأشيرة حج، من بينها 18 ألفا و500 لحج القرعة، ونحو 44 ألفا مقسمة ما بين تأشيرات وزارة التضامن والسياحة، والهيئات والجهات المختلفة". 

وفي موسمي حج عامي 2013 و2014، خرجت بيانات مماثلة من وزارة الأوقاف تحذر من الحديث في السياسة أو رفع شعار سياسي لاسيما "شارة رابعة"، وذلك بالتزامن مع الأحداث التي تلت فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"النهضة" بالقاهرة عام 2013.

وفي إحدى إحصائية مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية كان المصريون في المرتبة الأولى بـ67088 حاجا بنسبة قدرت بـ39.5% من إجمالي عدد الحجاج لعام 1435هـ/ 2014 البالغ 2085238 حاجا. 
التعليقات (0)