اقتصاد عربي

رسميا: تشغيل "قطار الحرمين" بداية العام المقبل

جهات القطاع العام تعاونت فيما بينها لتحديد العقبات التي تعوق تطور الخدمات اللوجستية- أرشيفية
جهات القطاع العام تعاونت فيما بينها لتحديد العقبات التي تعوق تطور الخدمات اللوجستية- أرشيفية
قال رئيس هيئة النقل العام ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية، رميح الرميح، إن بداية عام 2018 هي الموعد المحدد لتشغيل قطار الحرمين رسميا.

وأشار إلى انتهاء كافة أعمال مشروع القطار نهاية هذا العام في ظل وجود اختبارات تجرى الآن على خط رابغ-المدينة، إضافة لأعمال أخرى تحت التنفيذ تسير وفق المأمول، مؤكدا عدم وجود أي تعثر أو تأخر.

وأوضح وفقا لصحيفة "المدينة"، أن جهات القطاع العام الرئيسة تعاونت فيما بينها لتحديد العقبات والقضايا التي تعوق تطور الخدمات اللوجستية، ما يؤدي لإنجاح المبادرات على جميع مراحل سلسلة القيمة في عمليات الاستيراد والتصدير.

اقرأ أيضا: قطار الحرمين ينقل 9 آلاف راكب في الساعة.. والتشغيل في 2017

وأشار إلى أن المملكة تحتل مرتبة منخفضة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية وشهدت تراجعا خلال السنوات القليلة الماضية، مؤكدا أن الموقع الجغرافي المثالي للمملكة يرشحها لتكون مركزا لوجستيا رائدا في الشرق الأوسط وشمال وشرق أفريقيا بوقوعها مباشرة على طرق التجارة الرئيسة والتي تستحوذ فيها على 30% من حركة الحاويات.

وتابع: "من أجل تغيير هذا الوضع تم عمل مبادرات عدة بمشاركة جميع الأجهزة المعنية، ومن تلك المبادرات التخطيط المتكامل للبنية التحتية للنقل وتحسين التشريعات المتعلقة بالخدمات اللوجستية وهيكلة وإصلاح السكك الحديدية، الإصلاح التشريعي والتنظيمي، وبرنامج الفسح خلال 24 ساعة وإعادة هندسة العمليات والأتمتة"، مشددا على ضرورة مشاركة القطاع الخاص.

الجدير بالذكر أنه لم يتبق للشركة المنفّذة لمشروع قطار الحرمين سوى 20 كيلومترا.
التعليقات (0)