سياسة عربية

العراق يرد على مجلة ألمانية كشفت "فظائع" ارتكبت بالموصل

وزارة الداخلية العراقية أوعزت بإجراء تحقيق عن الانتهاكات- أرشيفية
ردت الحكومة العراقية، الأربعاء، على تقرير نشرته صحيفة "دير شبيغل" الألمانية كشفت فيه عن "فضائع" ارتكبتها القوات الأمنية بحق مدنيين في الجانب الأيمن من الموصل.

وقال بيان لوزارة الداخلية العراقية إن "الوزير قاسم الأعرجي، أمر بتشكيل لجنة للتحقيق في مدى صحة التقرير الإخباري الذي أوردته المجلة الألمانية وما تضمنه من معلومات تفيد بوجود حالات لانتهاك حقوق الإنسان في نينوى من قوات الرد السريع".

وأضاف البيان الذي صدر عن المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن، أن الإجراء يأتي في "إطار سياسة الوضوح والشفافية وعدم إخفاء المعلومات وإظهارها كما هي للرأي العام دونما تزويق أو تحريف، التي انتهجها الأعرجي في تطبيق استراتيجية إدارة الوزارة". 

إقرأ أيضا: مصور رافق قوات عراقية بالموصل يكشف فظائع "مخيفة"(صور)

وأوضح معن أن "الأعرجي أوعز للقائمين بالتحقيق بالتحري الواضح والنزيه وعرض الحقائق أمام أنظاره حال اكتمالها"، متوعدا بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية وفق قوانين وزارة الداخلية النافذة بحق المقصرين إن أثبت التحقيق ذلك".

وكانت مجلة "دير شبيغل" الألمانية قد فتحت، الثلاثاء الماضي، ملف جرائم وفضائح القوات العراقية في الموصل، بروايات موثقة من مصور رافق اثنين من الضباط.

ونشرت المجلة الألمانية صورا وثقها المصور علي أركادي بنفسه، تظهر كيفية تعامل القوات العراقية مع المعتقلين في السجون، ومع أهالي المناطق التي يدخلونها.