سياسة عربية

حزب الله يشيد بـ"قرداحي" ويدين قرار الرياض ضد جمعية لبنانية

حزب الله أكد رفضه إقالة قرداحي من منصبه- الأناضول

اعتبر حزب الله اللبناني تصريحات وزير إعلام البلاد، جورج قرداحي، عن حرب اليمن "مشرّفة وشجاعة"، معلنا رفضه أي دعوة لإقالته.

 

واعتبر حزب الله أن قرداحي قام "بتوصيف للعدوان (على اليمن) على حقيقته، باعتباره عدوانا أدى إلى سفك الدماء، وقتل مئات الآلاف، وحصار شعب بأكمله، تحت مخاطر الجوع والمرض".
 

وأضاف الحزب أنه يرفض بشكل قاطع أي "دعوة إلى إقالة الوزير قرداحي، أو دفعه إلى الاستقالة"، ووصف تلك الدعوات بأنها "اعتداء سافر على لبنان وكرامته وسيادته".

 

وكان قرداحي قد قال في تصريحات مسجلة لبرنامج "برلمان شعب" عبر "يوتيوب" في معرض رده على سؤال حول موقفه مما يحدث في اليمن: "شعب يدافع عن نفسه، هل يعتدون على أحد؟.. في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية يجب أن تتوقف".

واعتبر أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، ليوجه له أحد الحضور سؤالا: "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟"، ليرد: "أكيد يوجد اعتداء، ليس لأنهما السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات".

 

اقرأ أيضا: دول خليجية تستدعي سفراء لبنان بعد تصريحات قرداحي
 

في سياق آخر، أدان الحزب قرار رئاسة أمن الدولة في السعودية تصنيف جمعية لبنانية "كيانا إرهابيا".

 

وقال الحزب في بيان، إن "القرار السعودي ضد مؤسسة (جمعية) القرض الحسن هو عدوان على لبنان، وتدخل سافر وانصياع للإدارة الأمريكية، وخدمة بائسة لأهداف العدو الصهيوني ".

 

وأضاف أن "هذا القرار المرفوض لا يقدم ولا يؤخر في عمل هذه ‏المؤسسة الإنسانية".

 

وقالت رئاسة أمن الدولة، في بيان، إن تصنيف جمعية "القرض الحسن" ومقرها لبنان "كيانا إرهابيا"، جاء لارتباطها بأنشطة داعمة لـ"حزب الله"، الذي تصنفه السعودية "تنظيما إرهابيا".

وذكر البيان أنه "يجب تجميد جميع الأصول التابعة لجمعية (القرض الحسن) داخل المملكة، كما يحظر القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة مع أو لصالح الجمعية".