أخبار ثقافية

يصدر قريبا.. "سعادة شاقة" مختارات من شعر الإيطالي روندوني

إيطاليا CC0

يصدر قريباً عن دار خطوط وظلال في الأردن قصائد مختارة للشاعر الإيطالي ديفيد روندوني بعنوان "سعادة شاقة"، ترجمتها عن الإيطالية مرام المصري.

وجاء في كلمة الناشر عن الديوان: "ما من شك في أن سعادة الشعر شاقة، ولا تمنح القصيدة نفسها إلا بعد مكابدة، وهكذا هو شعر ديفيد روندوني فهو سفر في المسالك الوعرة للغة والواقع، وبعد ذلك تولد اللغة الشعرية في الفضاء الرحب القصيدة.

وفي هذه المجموعة التي ترجمتها الشاعرة السورية مرام المصري نقرأ شاعرا إيطاليا من الجيل الجديد، تتحرك قصائده بين الداخل والخارج، بين الفكرة والصورة، بين لغة العقل ولغة الكشف الشعرية، التي تنظر إلى الواقع وتفاصيله بعين هي دومة جديدة.

ويقول لنا شعر ديفيد روندوني إن العالم هو عالم احتمالات، يغلفه المجهول من كل الجهات وتتحكم به المسبقات والتحيزات، بالتالي تساعدنا القصيدة على استكشاف هذا الظلام المحيط، وتزرع في قلوبنا التي تخفق خائفة من أن ينفد نبضها بذور احتمالات جديدة لحياة أغنى ونظرة أكثر جدة وتحررا.

وهذا هو الشعر، فبكشفه لما هو محتجب، للواقع الذي خلف الواقع، وللغة التي خلف اللغة المبتذلة للاستخدام اليومي والتي تدفن الأشياء، يقوم بإعادة إحياء لنا في عالم يتسم باليأس وبالخوف وبالتفكك، لكنه عالم يمكن أيضا أن نغيره نحو الأفضل على الأقل بالفن، وما يعد به الشعر، من إغناء متواصل لحياتنا.

 

وكما عودت دار خطوط وظلال قراءها، فهي بنشرها لهذا الكتاب، "تفتح لهم بابا جديدا على الشعر العالمي، لتوسيع خارطة الشعر، وإضاءة دروبه الكثيرة"".