سياسة دولية

رئيس البرلمان التركي يدشن مبادرة "موسم القدس" في إسطنبول

يواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه الدموية على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي- عربي21
دشّن رئيس البرلمان التركي نعمان كورتولموش ورئيس رابطة "برلمانيون لأجل القدس" حميد بن عبد الله الأحمر مبادرة "موسم القدس" في مدينة إسطنبول، على هامش المؤتمر الخامس للرابطة، الذي أقيم بمشاركة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتضمنت مبادرة "موسم القدس" التي تستمر لثلاثة أيام ابتداء من أمس الجمعة، العديد من الفقرات أهمها "جادة غزة"، وهي عبارة عن منطقة مصغرة رُسمت فيها شوارع ومباني ومعالم وأسواق مدينة غزة والتي ضمت أربعة أجنحة، كل جناح ضم مجموعة محلات تشمل الملبوسات والمقاهي والمطاعم والمتنزهات وعروض التجول وألعاب الأطفال وغيرها.



كما ضم الموسم كذلك ركن "الإبادة الوحشية"، وهو معرض تفاعلي احتوى على الشاشات الجدارية وآثار الدمار وفيلم سينمائي، وعرضِ جزءٍ من معاناة المرأة والطفل الفلسطيني وحقيقة الأحداث الحاصلة في غزة من خلال شاشات عرض إلكترونية تستقبل ضيوف المؤتمر.

ويحتوي الموسم على جناح مبادرات الموسم المكونة من المبادرات الحقوقية والتي تهدف إلى تعزيز الوعي والتحفيز لدعم مبادرات حقوقية لعدد من البرلمانيين الذين يؤيدون قضية فلسطين، من خلال تقديم شكاوى في المحاكم ضد ممارسات وانتهاكات الكيان الصهيوني.



وكذلك يحتوي على المبادرات الإنسانية بهدف دعم وتفعيل عدد من البرلمانيين في جهود الحراك الإنساني، من خلال تبني مشروع توفير الآليات الثقيلة التي يحتاجها اتحاد بلديات غزة لإعادة بناء المناطق التي تضررت بسبب ممارسات وانتهاكات الكيان الصهيوني.

بالإضافة إلى المبادرات التطوعية الهادفة إلى دعم وتفعيل عدد من البرلمانيين في الحركة التطوعية من خلال تنفيذ مشروع "مليون نقطة تطوعية من أجل غزة"، من أجل حشد مجموعة من الكيانات والجماهير لتقديم خدمات تطوعية متنوعة في عدة مجالات.

ويشمل الموسم الحملات الإعلامية من خلال تقديم عمل إعلامي مركّز ضم مشاركة الصحافة التقليدية من أخبار وكُتّاب رأي وتقارير إعلامية مع مشاركات القنوات الفضائية والإذاعة والتلفزيون بالإضافة إلى الإعلام الاجتماعي وذلك بمشاركة وتفعيل مجموعة من المؤثرين والمصادر عن طريق توجيه محتوى الحملات وإسقاطها على محاور القضية الفلسطينية.

والجمعة، انطلقت فعاليات المؤتمر الخامس لرابطة "برلمانيون لأجل القدس" بحضور أردوغان ومشاركة أكثر من 500 برلماني من أكثر من 70 دولة حول العالم، وذلك بالتزامن مع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ203.

وجرى خلال المؤتمر مناقشة سبل مواجهة العدوان الدموي على قطاع غزة وإيقاف معاناة أهله، والتصعيد الإسرائيلي ضد القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك، بالإضافة إلى مواجهة التطبيع مع دولة الاحتلال.