سياسة عربية

خاص: الجيش الليبي يشغل قاعدة الوطية بعد تحريرها من حفتر

الجيش الليبي سيطر على القاعدة في 18 أيار/ مايو الماضي- قوات بركان الغضب
الجيش الليبي سيطر على القاعدة في 18 أيار/ مايو الماضي- قوات بركان الغضب

قال مصدر عسكري في العاصمة الليبية طرابلس، إن قاعدة الوطية الجوية استقبلت في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء أول طائرة شحن عسكرية، في إطار خطة تشغيل القاعدة التي سيطر عليها الجيش الليبي قبل نحو ثلاثة أسابيع.


وأكد المصدر لـ"عربي21"، مفضلا عدم كشف هويته، أن طائرة شحن عسكرية تركية من طراز "c-130" هبطت في القاعدة الجوية التي تبعد نحو 140 كلم جنوب غرب العاصمة طرابلس.


ولفت المصدر إلى قوات الجيش التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا، كان ينوي تشغيل القاعدة منتصف الشهر الجاري، لكن التطورات الميدانية المتسارعة، وحاجة الوفاق للاستفادة من الموقع الاستراتيجي للقاعدة، عجّل بافتتاحها الثلاثاء، خاصة مع تواصل تقدم الجيش في مدينة سرت (شرقا) واستمرار العمليات ضد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر في عدد من الجبهات والمناطق.


اقرأ أيضا: "الوطية" بالكامل بيد الجيش الليبي.. دمر منظومة روسية جديدة

وكان الجيش الليبي أعلن في 18 من أيار/ مايو الماضي السيطرة على قاعدة الوطية الاستراتيجية بشكل كامل، بعد أن تمكن من طرد قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر منها.

ونهاية نيسان/ أبريل الماضي، اعتبرت الحكومة الليبية أن "الوطية" أخطر القواعد التي يستخدمها قوات حفتر في عدوانه على العاصمة، وقالت إن الدول الداعمة لحفتر سعت لأن تكون القاعدة إماراتية، على غرار "قاعدة الخادم" بالمرج شرق ليبيا.
التعليقات (3)
احسنت النصح
الأربعاء، 10-06-2020 01:12 م
كل الشكر والتقدير للمعلق الذي طالب ثوار ليبيا والمسئولين عن الثورة الليبية بالتنظيم والحرص فالوقت ليس وقت رقص واحتفالات بالنصر واطلاق الاعيرة في الهواء فالمؤامرة كبيرة ليس على ليبيا فقط بل على الشعوب الاسلامية جمعاء من شرقها الى غربها والعملاء والخونة الذين تم تجنيدهم كثر حتى لو انتصر الشعب الليبي فلن تكف المؤامرات بطرق شيطانية ومن اناس من بيننا لا نعلمهم الله يعلمهم. اتذكر عندما اقام المصريون الافراح ونزلوا يرقصون في الشوارع عقب تنحي مبارك وانزعج العوام في الكيان الصهيوني من سقوط اكبر عميل لهم قامت اجهزة الامن الصهيونية بطمأنة العوام وذكروا لهم ان ما زرعوه من عملاء داخل مصر في جميع مفاصل الدولة اكبر من ان يسقط وهم من يديرون المشهد في الخفاء وقد حدث هذا وتبين لنا ان جميع المواقع تم اختراقها حتى اصحاب اللحى من التيارات الدينية التي كانت تعرف نفسها بانها سلفية اتضح انها سلفية ولكن سلفية تلمودية صهيونية وليس سلفية اسلامية. الرجاء الانتباه الى ان مشروع الجهاد للتحرر من الاجتلال وكنس مخلفاته طويل ويحتاج الى اولي العزم من المخلصين الصادقين ولينصرن الله من ينصره.
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 10-06-2020 11:48 ص
كلام الاخ صواب
أين الحرص يا سادة؟
الأربعاء، 10-06-2020 04:06 ص
كل من كشف هذه المعلومة يتسم بالسذاجة المهلِكة حقاً. كيف تبيحون بهذه الأسرار العسكرية وتتحدثون عن طائرة شحن عسكرية تركية حطت في "الوُطية" وتقدمون هذه المعلومة على طبق من ذهب للقتلة من قوات حفتر وقوى الثورة المضادة. وهذا لا يختلف عن سلوكيات جيش الوفاق غير المحترفة إذ يكشفون في تصريحاتهم عن أشياء يجب أن تبقى أسراراً مثل أماكن تواجد قواتهم حول سرت وما إلى ذلك، أو مثل اعتلاء شباب غير مرتد للزي العسكري الدبابات أو العربات المدرعة وإطلاق النار بشكل عشوائي في الهواء احتفالاً بانتصارات تحققت في حين أن حربهم على إرهاب قوات حفتر الإرهابية أولى بهذه الأسلحة والذخيرة كما أنهم يمكن أن يقتلوا بها أبرياء بلا قصد. شيء من الانضباط أيها الطيبون.