سياسة عربية

السلطات العراقية تنفذ حكم الإعدام في 3 مدانين بـ"الإرهاب"

أعدم الرجال الثلاثة في سجن الناصرية المركزي- جيتي
أعدم الرجال الثلاثة في سجن الناصرية المركزي- جيتي

نفذت السلطات العراقية الثلاثاء حكم الإعدام شنقا بحق ثلاثة عراقيين مدانين بتهم"الإرهاب".


وأعدم الرجال الثلاثة في سجن الناصرية المركزي الذي يعرف باسم "الحوت" في المدينة الواقعة بمحافظة ذي قار في الجنوب، وهو السجن الوحيد في البلاد الذي تنفذ فيه عقوبة الإعدام، بعد مصادقة رئيس الجمهورية، وفق مصدر أمني فضّل عدم الكشف عن هويته.  


وأوضح المصدر أن "أحد المعدومين من سكان ذي قار شارك بتفجير" في الناصرية في آب/ أغسطس 2013 والذي أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، و"آخر شارك بتفجير في محافظة كربلاء". 


وأكد مصدر أمني ثانٍ وقوع الإعدامات، مشيراً إلى أن الثلاثة مدانون بقضايا "إرهاب".  


وكان العراق خلال الأعوام التي أعقبت الغزو الأمريكي في العام 2003 وسقوط نظام صدام حسين، ساحة لحرب طائفية وهجمات بينها تفجيرات يومية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة، يقف خلفها تنظيم القاعدة، خلّفت عشرات آلاف القتلى أغلبهم من المدنيين.

 

اقرأ أيضا: بريمر يكشف تفاصيل القبض على صدام.. كيف وصف إعدامه؟ (شاهد)

ومنذ إعلان العراق "انتصاره" على تنظيم الدولة في العام 2017، أصدرت المحاكم العراقية مئات أحكام الإعدام في حق عناصر التنظيم. 


ويحتل العراق المرتبة الرابعة بين الدول الأكثر تنفيذا لعقوبة الإعدام في العالم بعد الصين وإيران والسعودية بحسب منظمة العفو الدولية التي أحصت أكثر من 50 عملية إعدام في البلاد في العام 2020. 


ويعاقب قانون صدر في 2005 بالإعدام أي شخص يدان بتهمة "الإرهاب"، وهي تهمة قد تشمل الانتماء إلى جماعة متطرفة، حتى لو لم تتم إدانة المتهم بأي أفعال محددة.

التعليقات (0)