حقوق وحريات

كيان مصري معارض يدعو لإنقاذ العالقين على الحدود الأوكرانية

اشتكى الأجانب المقيمون في أوكرانيا من سوء معاملة على الحدود البولندية- جيتي
اشتكى الأجانب المقيمون في أوكرانيا من سوء معاملة على الحدود البولندية- جيتي

دعا "اتحاد القوى الوطنية المصرية" (المعارض في الخارج) إلى "إنقاذ" المصريين والعرب العالقين على الحدود الأوكرانية مع بعض الدول الأوربية المجاورة، الذين قال إنهم "يتعرضون لتمييز غير مقبول في المعاملة، ولا يجدون مَن يتحرك سريعا لإغاثتهم من حكومات بلدانهم". 

وأضاف، في بيان له، الاثنين، وصل "عربي21" نسخة منه: "نحن هنا نهيب بالمصريين المقيمين في الدول المجاورة لأوكرانيا، بما عرف عنهم من الشهامة ونصرة المظلوم، للمسارعة في إنقاذ أشقائهم، وتوفير كل الدعم المادي والمعنوي الممكن لهم".

وقال: "تابع اتحاد القوى الوطنية المصرية -صوت المعارضة المصرية من الخارج- بكل ألم تطورات الغزو الروسي الوحشي لدولة أوكرانيا المستقلة، ويؤكد الاتحاد رفضه التام لهذا الغزو المنطلق من مزاعم غير مقبولة ومطامع غير مبررة".

وأضاف أن "رفض اتحاد القوى المصرية لهذا الغزو يأتي متسقا مع مواقفنا الثابتة والرافضة للعدوان واستخدام السلاح لفض أي نزاعات أو خلافات سياسية، أو استخدام القوة العسكرية ضد الشعوب والدول، وقد عانت شعوبنا من هذا المسلك، خصوصا في فلسطين والعراق والكويت وسوريا وأفغانستان وفيتنام، ولقد كان نتيجة ذلك الويلات، وما تبعها من دمار نفسي ومجتمعي، وظهور بؤر إرهابية خطيرة يعاني العالم أجمع منها".

واستطرد قائلا: "إننا إذ نمثل تطلعات الشعب المصري نحو الحرية والديمقراطية، فإننا نرفض عدوان النظام الروسي الاستبدادي، الذي لم تسلم بلداننا من دعمه للمستبدين من حكامنا، ودعمه للثورات المضادة للربيع العربي".

وأعلن دعمه لما وصفه بـ"المقاومة الأوكرانية لذلك الغزو الهمجي، كما نعلن تعاطفنا التام مع الشعب الأوكراني، رجاله ونسائه اللاتي يعانين تحت القصف فقدان أبنائهن وأزواجهن".

يشار إلى أنه، وفقا لتقارير حقوقية، يعيش المصريون في أوكرانيا حالة من الخوف والتوتر، وسط معضلة الإجلاء؛ بسبب استمرار القصف الروسي لمناطق متعددة في أوكرانيا، وإغلاق المجال الجوي الأوكراني، وخطورة طرق الخروج من أوكرانيا، مع وجود أزمة في توفير المستلزمات الأساسية للمعيشة.

 

اقرأ أيضا: بولندا تستقبل لاجئي أوكرانيا.. وترفض العرب والأفارقة (شاهد)

التعليقات (1)
عادل السامولي
الثلاثاء، 01-03-2022 08:09 م
هذا كيان عمله ايمن نور زعيم السبوبة و الاونطة يحمل اسم اتحاد قوى المعارضة المصرية وهو بنفس التشكيل و الشخصيات التي لفظها الشعب المصري . وأيمن نور أصبح مش بس ورقة محروقة لا ده أصبح ورقة متفحمة وانتم في عربي 21 متخصصين في نشر أخبار ايمن نور والإخوان و هذه الكيانات الوهمية