سياسة دولية

موسكو تذكر ماكرون بـ"شارلي إبدو" بعد استيائه من رسم ساخر

زاخاروفا: أليس رؤساء فرنسا هم الذين كانوا يعلموننا بأن أي رسوم كاريكاتورية أمر طبيعي- جيتي
زاخاروفا: أليس رؤساء فرنسا هم الذين كانوا يعلموننا بأن أي رسوم كاريكاتورية أمر طبيعي- جيتي

استنكرت وزارة الخارجية الروسية، السبت، غضب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من الرسم الكاريكاتوري الساخر، الذي شاركته السفارة الروسية في فرنسا.

 

 


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على قناتها الرسمية في "تيليغرام"، إن رؤساء ووزراء فرنسا هم الذين كانوا يقولون دائما إن أي رسوم كاريكاتورية هي أمر طبيعي، وحق للشعوب للتعبير عن نفسها.


وأضافت: "أليس رؤساء ووزارة خارجية فرنسا هم الذين كانوا يعلموننا بأن أي رسوم كاريكاتورية أمر طبيعي، حتى تلك الفظيعة التي نشرتها "شارلي إبدو" (المجلة الفرنسية)؟".


ونوهت إلى أن "روسيا أحبت اتباع نصيحتهم، واستخدمت طريقتهم التي يعتبرونها دليلا على حرية التعبير"، مضيفة: "من الغريب أن هذا الشيء لم يعجبهم الآن، على الرغم من دفاعهم عنه سابقا".


والخميس، نشرت السفارة الروسية في باريس، رسما ساخرا يظهر جثة فوق طاولة وعليها كلمة "أوروبا"، في حين يقوم شخصان يمثلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بحقنها إبرا.

 

اقرأ أيضا: ماكرون يريد تحسين العلاقة مع أردوغان بعد توتر وحرب تصريحات

والجمعة، استدعت الخارجية الفرنسية السفير الروسي لديها، أليكسي ميشكوف، بسبب نشر سفارة موسكو في باريس على تويتر رسما كاريكاتوريا ساخرا.


وأوضحت في بيان، أنها استدعت السفير ميشكوف إلى مقرها، واعتبرت ما نشرته السفارة الروسية "غير مقبول"، مشيرة إلى أنها "تحاول أن تبقي قناة تواصل مفتوحة مع روسيا".


ولاحقا، أزالت السفارة الرسم الساخر الذي نشرته.


وبعد بيان الخارجية الفرنسية، عبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن امتعاضهم من "ازدواجية المعايير لدى باريس".


وقال النشطاء إن فرنسا التي دافعت لسنوات عن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام، والنبي محمد عليه السلام، استنفرت اليوم بسبب رسم ساخر.

 

 

 

 

 

 


التعليقات (7)
أهم إبرة سم في الكاريكاتور هي ""كوفيد19"
الأحد، 27-03-2022 07:02 م
أهم إبرة سم في الكاريكاتور هي ""كوفيد19" مما يعطي إنطباع بأن الوباء خدعة بل وتسميم للبشرية وإلغاء لحضارة وثقافة الدول الدول. مشروع النظام العالمي الجديد الفاسد فشل فشلا ذريعا قولا واحدا مهما حاولوا إحيائه وهم مازالوا يحاولون.
غزاوي
الأحد، 27-03-2022 05:13 م
.../...تتمة. مجرد تساؤل. هل ترك لي "العالم الحر" حرية الإختيار !!!؟؟؟ أبدا، " العالم الحر " لم يترك لي حرية الإختيار، لأنه يريد عالم من القطيع، ينصاع لأوامره، ينفرد فيه بالقرار والتخطيط والتنفيذ، مبنيا على عقيدة مفزعة أساسها " من ليس معنا فهو ضدنا ". حتى الحياد يرفضه، ومن يعصي أوامره يهدده بالغزو إن كان ضعيفا أو صغيرا أو بالعقوبات إن كان يخشى المواجهة معه، بهدف تغيير نظامه، يفعل ذلك اليوم في مواجهة بوتين، وقبله عند غزوه للعراق وافغنستان، وهذا العالم أرفضه. حيث يتزوج فيه الرجل برجل مثله، وأمام الغرب ومن معه وحذ حذوه ماء المحيطات يشربه. فالموت أهون من العيش معه. فتربيت أن أموت واقفا، لا خاضعا له.
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الأحد، 27-03-2022 04:33 م
انا لم و لن اشكر الغرب ، بل انت تشكر في الكافر بوتين قاتل الأطفال في سوريا ، سوف تحاسب عند رب العالمين .........// ولو خيرت بن الغرب وروسيا لأخترت روسيا بدون تردد. ولو أجد رجلا في العالم يكره ويبغض الغرب أكثر مني سوف أقتله. هذه عقيدتي أورثها لخلفي، وأحملها معي إلى قبري لألقى بها ربي. // و من اقتباسك اقول لك توقف عن استعمال الانترنت و الهاتف و الحاسوب و كل التكنولوجيا الغربية حتى يكون اختيارك واقعي ، بوتين ذبح الشيشان و سوريا و ليبيا ثم يأتي انسان يدعي انه مسلم و يتحدث بكل وقاحة عن مجرم و يمدحه ،ـ انتم العربان لا يمكنكم العيش بدون سيد تعبدونه ..........
غزاوي
الأحد، 27-03-2022 01:57 م
إلى الحاقد. مجرد تساؤل. ماذا قالت مادلين أولبرايت عن مقتل 500 ألف طفل مسلم في العراق !!!؟؟؟ ولأنك حاقد لا تعي ما تقرأ أنا لم أؤيد بوتين على غزو أوكرانيا. وتأييد بوتين لأنه كشف لنا وجه الغرب اللعين حيث بعض الزواف كانو يصوره لنا بأنه “أم الحرية” ومبدعة “حقوق الإنسان” وحامي "حرية التعبير" حتى صدَّقها السذج والمغفلون. وتأييدي لبوتين لأن أمريكا تريد تحطيمه ليخلو له الجو وتعبث بنا. أما وأنك أصبحت تهمك أرواح المسلمين، فما قولك في ما فعلته أمريكا في العراق وأفغنستان وسوريا وليبيا والصومال. وما قولك في ما فعلته فرنسا في الجزائر. وأذكرك أن فولوديمير زيلينسكي كان يصفق للصهاينة كلما قصفوا غزة. بتاريخ 23/03/2022 لقيت اللعينة مادلين أولبريت وفي كتابها التي تحمله بشمالها قتلت 500 ألف طفل مسلم في العراق قالت عنهم: " ذلك ثمن يستحق دفعه". ولو خيرت بن الغرب وروسيا لأخترت روسيا بدون تردد. ولو أجد رجلا في العالم يكره ويبغض الغرب أكثر مني سوف أقتله. هذه عقيدتي أورثها لخلفي، وأحملها معي إلى قبري لألقى بها ربي.
ناقد لا حاقد الى غزاوي
الأحد، 27-03-2022 11:36 ص
الله يذلك و يخزيك ، بوتين ذبح الشعب السوري في سوريا ، يا هذا ، هل تشكر كافر قتل المسلمين ............