علوم وتكنولوجيا

انطلاق أول أسبوع للموضة في عالم "ميتافيرس" الافتراضي

تنظم منصة "ميتافيرس" عرضا افتراضيا للأزياء لمدة أسبوع- سي أن أن
تنظم منصة "ميتافيرس" عرضا افتراضيا للأزياء لمدة أسبوع- سي أن أن

شهد عالم "ميتافيرس"، أول أسبوع للموضة في الواقع الافتراضي، بحسب شبكة "سي إن إن"، التي وصفت الأمر بأنه أشبه بالتحضير لأي حدث في مجال الموضة.

 

لكن بدلا من استئجار الملابس والتخطيط لوسائل السفر، لا بد من تنزيل ملحقات برنامج "غوغل كروم" والتفكير في كيفية إنشاء صورة رمزية رقمية خاصة، أو ما يعرف بـ"أفاتار".

وتنظم منصة "ميتافيرس"، وهي شبكة من العوالم الرقمية الفريدة التي جذبت انتباه عالم الموضة، عرضا افتراضيا للأزياء لمدة أسبوع.

 

وتوقعت شركة The Business of Fashion أنها ستكون "منجم الذهب التالي"، حيث يواصل المستهلكون الشباب التعمق أكثر في الواقع الافتراضي.

 



فيما نُظّمت بالفعل عروض الأزياء في عالم "ميتافيرس"، حيث عرضت علامات مثل Mimi Wade وMowalola وCollina Strada مجموعات فردية على المنصة الافتراضية IMVU.

 

واستضافت منصة Decentraland الحدث، الذي بدأ في 24 آذار/ مارس، وشمل عروض أزياء من أمثال دار "دولتشي أند غابانا"، مع محادثات جانبية مع تومي هيلفيغر نفسه، وشهد حفلًا افتراضيًا أحيته المغنية الكندية غرايمس، ما جعل منه تجربة حدثية شاملة.

 

وأشار المدير الإبداعي لمؤسسة Decentraland، سام هاملتون، إلى أنه يرجح أن يصبح تقليدا سنويا.
وقال هاملتون قبل افتتاح الحدث: "لا يزال هناك الكثير من الأجزاء المتحركة، التي أعتقد أنها تقليدية نوعًا ما، لكنني أشعر بالثقة".

وأضاف: "خلف الكواليس، إنها نسخة افتراضية من أسبوع الموضة الحقيقي.. ولا يزال هناك أشخاص يقومون بخياطة الملابس، عبر برامج ثلاثية البعد".

فمن أجل دخول عالم "ميتافيرس"، هناك خيار وحيد، وهو التعريف عن نفسك، من خلال ربط محفظتك للعملات المشفرة على هاتفك المحمول.

 

ويتم تخصيص 30 قطعة ملابس على الأقل لكل صورة رمزية (أفاتار) يمكن ارتداؤها مجانا، إضافة إلى بعض الملحقات الغريبة مثل النظارات الشمسية أو التيجان، حيث بدت بعض القمصان الرقمية وكأنها أكثر من مجرد تعبير إبداعي كافٍ لشيء غير ملموس مثل ميتافيرس.

 



 

اقرأ أيضا:  "ميتافيرس" سيغيّر بيئات العمل ويقربها من الواقع

 

وشهدت التظاهرة عرضا لأزياء "دولتشي أند غابانا"، حيث عرضت العلامة الإيطالية لأول مرة 20 زيا يمكن ارتداؤها داخل مكان هو أشبه بمزيج بين ملعب كرة قدم وملهى ليلي. 


وبدلا من استخدام الصور الرمزية البشرية لعارضي أزياء، جسدت "دولتشي أند غابانا" مفهوم منصة القطط حرفياً، من خلال إرسال شخصيات قطط عملاقة ذات قدمين على مدرج العرض الدائري، إضافة إلى أن الملابس التي اختارتها لصورتها الرمزية كانت باهتة مقارنةً بالأزياء المبتكرة لشخصيات الحضور الرمزية.


ومن أجنحة الصقر المتوهجة وملابس النيون والنظارات الشمسية cyclops المطلية باللون الذهبي إلى السراويل الضيقة السوداء مع الألواح الزرقاء الكهربائية؛ كانت قواعد الملابس الخاصة بعالم ميتافيرس عبارة عن فوضى مستقبلية.


ويعد تجهيز نفسك لدخول هذا العالم الافتراضي أمرا مكلفا، بحسب الشبكة الأمريكية، حيث تتراوح القبعات المطبوعة، بالإضافة إلى بذلة السهرة المجنحة المتوهجة من العلامة التجارية الشهيرة فيليب بلين، بين 1,670 إلى 2740 دولارًا للقطعة.


وبالإضافة إلى جدول عروض الأزياء، قامت منصة Decentraland أيضًا ببناء منطقة تسوق فاخرة، وتشمل واجهات المحلات الفخمة أسماء، مثل إيلي صعب وبيتر دونداس ودولتشي أند غابانا و"إيترو"، الموزعة على شارع أنيق تصطف على جانبيه الشجيرات.

 

 

 


أما داخل متجر Peter Dundas، عرضت شاشة مدمجة بالجدار الخلفي الفيديو الدعائي المباشر للعلامة التجارية قبل خريف 2022.


في مكان آخر من ميتافيرس، أنشأت علامات الأزياء "تومي هيلفيغر، دكني، سيلفريدجز" متاجر مماثلة.

 

وقام البعض، مثل "سيلفريدجز" ببناء هياكل ضخمة ما بعد الحداثة ذات طبقات متعددة، بينما بدت المتاجر الأخرى أشبه بواجهات أو صالات عرض مفتوحة، مغطاة بالشعارات وصور الدعايات.


وتم إقران كل دار أزياء مشاركة بفريق من مصممي برامج Decentraland ثلاثي البعد الذين قاموا ببناء قطع الملابس القابلة للارتداء المعروضة.


وفي حفلة المصمم فيليب بلين، قام ما بين 70 و90 شخصية "بأداء تعبيري"، أي قاموا بحركات مبرمجة مسبقًا مثل إرسال قبلة وإيماءات اليد الغاضبة، وحركات راقصة عدة على أنغام الدي جي التي كانت تبث مباشرة من غرفة المعيشة الخاصة بشخص ما.


وأقيم هذا الحفل الغريب في "Plein Plaza"، وهي مساحة رقمية متفرقة تتضمن ناطحة سحاب إلكترونية للمصمم فيليب بلين بلغت كلفتها 1.4 مليون دولار.

 

 


مستقبل للاستكشاف

 

استأجر المصممون الآخرون مساحات البيع بالتجزئة الخاصة بهم لهذا الحدث، واشترى بلين قطعة أرض رقمية منذ شباط/ فبراير، حيث يحاكي قراره الآمال الكبيرة التي يعقدها الكثيرون على الموضة في عالم ميتافيرس.


لكن لا يزال أمام هذه التجربة طريق طويل لتقطعه إذا أصبحت وجهة تسوق، وليست وسيلة للتحايل.


ووصف حدث Decentraland بأنه أول أسبوع أزياء شامل، حيث يقدم مقعدًا في الصف الأمامي لأي شخص لديه محفظة عملات رقمية.


ورغم أن أسابيع الموضة الافتراضية يمكن أن تحد من السفر الجوي وبناء أماكن عرض مصيرها الهدر، إلا أن هناك أيضًا تكلفة بيئية للعوالم الافتراضية التي تعتمد بشكل كبير على أنظمة الحاسوب المتطورة.

 

وكان الطموح وراء أسبوع الموضة الأول في Decentraland سببًا للاحتفال، وإذا كانت الموضة تدور حول الحداثة، فإن عالم "ميتافيرس" يعد المكان الأفضل.


ولكن ما لم ينضم إلى ميتافيرس من خلال جهاز كمبيوتر مخصص للألعاب، فقد يتعذر عليه الشعور أن أسبوع الموضة الافتراضي مماثل للحدث الحقيقي.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم