حقوق وحريات

تمديد اعتقال عشرات المقدسيين.. وإبعاد آخرين خلال رمضان

سلطات الاحتلال اعتقلت 476 فلسطينيا بالأقصى أفرجت عن معظمهم- جيتي
سلطات الاحتلال اعتقلت 476 فلسطينيا بالأقصى أفرجت عن معظمهم- جيتي

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال عشرات المقدسيين في مدينة القدس المحتلة منذ اليوم الأول من شهر رمضان.


ولم تكتف سلطات الاحتلال بتكثيف أوامر الاعتقال، بل ضاعفت أوامر الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، لفترات متفاوتة.

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن سلطات الاحتلال أفرجت السبت عن دفعة ثانية "58" من الشبان والفتية الذين اعتقلتهم أمس الجمعة، من المسجد الأقصى عقب اقتحامه فجرا.

 

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت أثناء اقتحامها للمسجد الأقصى فجر أمس نحو 476 فلسطينيا تعرضوا للضرب الوحشي أثناء اعتقالهم.

 

وأفاد رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب، بأن شرطة الاحتلال أفرجت عن معظم المعتقلين، شرط الإبعاد عن الأقصى والبلدة القديمة في القدس لمدد متفاوتة، وأبقت على اعتقال 113 شخصا.
 

اقرأ أيضا: اعتقال مئات المعتكفين بالأقصى معظمهم من الداخل المحتل

 

ومن المقرر أن تنظر محكمة إسرائيلية في القدس المحتلة، مساء اليوم، في تمديد اعتقال نحو 113 من معتقلي اقتحام الأقصى.

وقال أبو عصب لـ "وفا": كل من تم اعتقالهم أمس، تعرضوا للضرب المبرح والتنكيل الشديد، حتى سالت دماؤهم في باحات الأقصى في جريمة يندى لها الجبين تؤكد على النهج الاحتلالي بحق الفلسطينيين وتجاوزه كل الخطوط الحمراء في جريمة مبيتة خطط لها الاحتلال مسبقًا.

وتابع: "خلال الأيام التي سبقت شهر رمضان المبارك، نفذت سلطات الاحتلال حملات اعتقالات في صفوف المقدسيين طالت العشرات، بعضهم حول إلى الاعتقال الإداري وبعضهم ما زال قيد الاعتقال بلا محاكمة".

 

وأضاف أن من أفرج عنه كان الإفراج مشروطًا بالإبعاد القسري عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة لمدد متفاوتة.

وبين أبو عصب أنه تم بالأمس احتجاز المئات بينَهم أطفال دون الأربعةَ عشر عاما لساعات طويلة في ساحة معسكر مليئة بالأشواك وتحت أشعة الشمس، دون أي رعاية طبية لجرحى الاعتداءات.

وأوضحت مؤسسات مقدسية أن مخابرات الاحتلال إضافة إلى وحدة المستعربين التابعة لها، اعتقلت منذ بداية شهر نيسان/ أبريل الجاري مئة مقدسي. 


وقال أبو عصب، إنه منذ بداية الشهر الفضيل تجاوزت أعداد الاعتقال في القدس المئة مواطن دون اعتقالات أمس، ووصلت أوامر الإبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة إلى 34 أمر إبعاد لمدد متفاوتة، قد يصل بعضها إلى ستة أشهر.

التعليقات (0)