سياسة تركية

أردوغان: أنقذنا مئات آلاف اللاجئين وآخرون تركوهم للموت

قال أردوغان إن قوات البحرية وخفر السواحل التركي أنقذت حياة مئات الآلاف من المهاجرين - جيتي
قال أردوغان إن قوات البحرية وخفر السواحل التركي أنقذت حياة مئات الآلاف من المهاجرين - جيتي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن قوات البحرية وخفر السواحل التركي أنقذت حياة مئات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين في مياه البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة.


جاء ذلك في كلمة للرئيس التركي عبر اتصال مرئي بمناورات "الوطن الأزرق 2022" البحرية، تعهد خلالها بأن تستمر جهود حكومته الرامية لتحويل القوات البحرية التركية إلى أقوى أسطول في العالم.


وأشار أردوغان إلى أن تركيا دولة محاطة بالبحار من 3 جهات، ولذلك فإن امتلاكها قوات بحرية قوية ليست خيارا بل ضرورة.


وأضاف: لهذا السبب نولي أهمية خاصة بتحسين قواتنا البحرية من حيث المعدات والأفراد ولإبقائهم على استعداد للمساهمة في الدفاع عن الوطن.


ولفت الرئيس التركي إلى إطلاق القوات المسلحة مناورات "الوطن الأزرق 2022" منذ 11 نيسان/ أبريل الجاري، بهدف إتمام جاهزيتها، واختبار فعالية أنظمة الأسلحة المحلية والوطنية.


وذكر أردوغان أن بلاده أجرت أكبر تدريبات بحرية تركية بمشاركة 122 سفينة بحرية و41 طائرة و12 ألف عسكري بين 11 و21 نيسان/ أبريل، مؤكدا أن تلك التدريبات انتهت بنجاح وأظهر الجيش التركي خلالها جاهزية دائمة.


وأوضح أن القوات المسلحة التركية تواصل أداء مهامها داخل وخارج الحدود بنجاح من جهة، وتستمر في تنظيم مناوراتها العسكرية بهدف تفقد جاهزيتها، من جهة أخرى.


وتعهد أردوغان بمواصلة العمل لجعل القوات البحرية التركية واحدة من أقوى القوات في المنطقة والعالم من خلال بناء غواصات جديدة وتطوير أنظمة أسلحة وطنية جديدة.


وأفاد أن القوات البحرية التركية تؤدي أيضا عمليات الإغاثة الإنسانية في عدة مناطق حول العالم.


وأكد أنه "في الوقت الذي تقوم فيه الدول التي تعتبر نفسها متحضرة بترك اللاجئين للموت في البحر، وقتلهم عمدا من خلال إغراق قواربهم، أنقذت القوات البحرية التركية مئات آلاف اللاجئين من الغرق في ظلمات البحر".

 

اقرأ أيضا: هل تطبق تركيا "نموذج طالبان" مع الأسد.. ماذا عن اللاجئين؟

ولفت إلى أن عمليات الإغاثة الإنسانية التي نفذتها تركيا في مناطق الأزمات بأوكرانيا، وليبيا، وأفريقيا، وآسيا الوسطى، حظيت بتقدير العالم أجمع.


التعليقات (0)