سياسة دولية

نائب ياباني بارز يدعو لزيادة الإنفاق العسكري لمواجهة التهديد الصيني

هاجيودا: مجرد النطق بكلمة سلام لا يكفي بالطبع لحماية سلامنا
هاجيودا: مجرد النطق بكلمة سلام لا يكفي بالطبع لحماية سلامنا
قال عضو بارز في الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان، الأحد، خلال زيارة لتايوان إن على اليابان زيادة إنفاقها العسكري في مواجهة تهديدات الصين وكوريا الشمالية.

وعلى الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية بين اليابان وتايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي وتعتبرها الصين إقليما تابعا لها، إلا أنهما تربطهما علاقات وثيقة غير رسمية، ويشترك كلاهما في مخاوف بشأن الصين لا سيما أنشطتها العسكرية المتزايدة بالقرب من البلدين.

وقال كويتشي هاجيودا، رئيس السياسة في الحزب الديمقراطي الحر ووزير الصناعة السابق، خلال زيارة لتايبه، إنه منذ الحرب العالمية الثانية فقد انتهجت اليابان "طريق السلام" ولن يتغير هذا المسار في المستقبل. وقال في منتدى حول العلاقات بين اليابان وتايوان: "لكن مجرد النطق بكلمة سلام لا يكفي بالطبع لحماية سلامنا".

والجمعة، أعلنت كل من اليابان والمملكة المتحدة وإيطاليا، عن تطوير مقاتلة من الجيل الجديد بحلول عام 2035. وقالت حكومات الدول الثلاث في بيان، إن طوكيو ولندن وروما ستبذل "جهدًا طموحًا لتطوير مقاتلة من الجيل الجديد" في إطار برنامج القتال الجوي العالمي GCAP (غلوبال كومبات إير بروغرام). وهذا التعاون الهادف إلى الاستفادة من الأبحاث التي بدأها بالفعل الشركاء الثلاثة في تقنيات القتال الجوّي المتقدّمة مثل الطائرات بلا طيّار، يُمثّل أوّل ارتباط لليابان مع شركاء أوروبيين لتصميم طائرة مقاتلة.

مركبة فضاء للقمر لأول مرة

وتطلق اليابان، الأحد، أول مركبة فضاء إلى القمر من قاعدة كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الأمريكية. ومن المقرر أن تطلق شركة "آي سبيس" اليابانية الخاصة الناشئة المركبة "هاكوتو-آر" من كيب كنافيرال في الساعة الـ0738 بتوقيت غرينتش بعد تأجيلها مرتين بسبب عمليات تفتيش على الصاروخ "سبيس إكس 9" الذي يحمل المركبة.

وتهدف مركبة شركة "آي سبيس" إلى وضع قمر صناعي صغير تابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) في مدار حول القمر للبحث عن رواسب المياه قبل أن تهبط في فوهة أطلس.

وستنشر مركبة الهبوط "إم1" المستكشف "راشد" رباعي العجلات الذي تصنعه دولة الإمارات ومسبارين آليين وجهازا بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية.

وتمكنت وكالات الفضاء الوطنية بالولايات المتحدة وروسيا والصين من الهبوط على سطح القمر خلال الخمسين عاما الماضية ولكن لم تفعل أي شركة ذلك.

وسيكون نجاح المهمة أيضا علامة فارقة في التعاون الفضائي بين اليابان والولايات المتحدة في وقت أصبحت فيه الصين تنافس بشكل متزايد في مجال الفضاء ولم يعد استخدام الصواريخ الروسية في إطلاق مركبات الفضاء متاحا في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكشف الملياردير يوساكو مايزاوا، الجمعة، عن أفراد الطاقم الثمانية الذي يأمل في القيام بالرحلة إلى القمر في أقرب وقت في العام المقبل.

ويشير اسم "هاكوتو" إلى الأرنب الأبيض الذي يعيش على القمر في التراث الشعبي الياباني. والعام المقبل هو عام الأرنب في التقويم الآسيوي. ومن المتوقع أن تهبط المركبة، التي تم تجميعها في ألمانيا، على سطح القمر في أواخر  نيسان/ أبريل.
التعليقات (0)