حقوق وحريات

بعد إنجاز المنتخب.. سياسيون مغاربة يدعون للإفراج عن معتقلي الرأي

للمرة الأولى في تاريخه يتأهل المنتخب المغربي للدور نصف النهائي في بطولة كأس العالم- جيتي
للمرة الأولى في تاريخه يتأهل المنتخب المغربي للدور نصف النهائي في بطولة كأس العالم- جيتي
استغل سياسيون مغاربة الفرحة العارمة بوصول المنتخب إلى الدور نصف النهائي في مونديال قطر لمطالبة السلطات بالإفراج عن المعتقلين السياسيين في البلاد.

ودعت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أمينة منيب، إلى الإفراج عن المعتقلين وقالت "إنه كما أفرح المنتخب الوطني الشعب المغربي، فإن على الحكومة أن تفرح المواطنين بسياسات تحقق العدالة.. وبالإفراج عن الصحفيين المعتقلين ومعتقلي حراك الريف، وأن تفرح كل الأمهات المغربيات"، وفق ما تداوله ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشارت منيب خلالها حديثها بمجلس النواب، إلى أن "أبناء الشعب أفرحوا الشعب المغربي، وعلى الحكومة ونواب الأمة بالمثل، إسعاد الشعب أيضا".


من جانبها، دعت الصحفية المغربية، هاجر الريسوني، إلى الإفراج عن معتقلي الرأي ليشاركوا في فرحة الشعب المغربي.

وقالت الإعلامية، سناء اليونسي، إن الفرحة بانتصار المغرب استثنائية، "لن تكتمل هذه الفرحة إلا بإطلاق سراح معتقلينا السياسيين، وكما احتفلنا بأمهات اللاعبين فإننا نتمنى أن تفرح أمهات المعتقلين في هذا اليوم الاستثنائي".


ويقضي خمسة من قادة "حراك الريف" الذي اندلع عام 2016، بمنطقة الريف شمال المغرب، عقوبات تصل إلى عشرين عاما، بعد اتهامهم بـ"التآمر للمس بأمن الدولة".

وخاض سبعة صحفيين ونشطاء مغاربة مسجونين إضرابا عن الطعام لمدة 24 ساعة اعتبارا من يوم الجمعة الماضي، والذي صادف اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وفق ما أفادت به لجنة دعم.

وتأهل المنتخب المغربي للدور نصف النهائي في مونديال قطر بعد تغلبه على المنتخب البرتغالي بهدف مقابل لا شيء، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي منتخب عربي أو أفريقي.
التعليقات (0)