سياسة دولية

مقتل نائبة أفغانية سابقة برصاص مجهولين في كابول

انتُخبت مرسل نبي زاده نائبة عن كابول في العام 2018- الأناضول
انتُخبت مرسل نبي زاده نائبة عن كابول في العام 2018- الأناضول
قالت الشرطة في العاصمة الأفغانية، كابول، إن مسلحين قتلوا نائبة أفغانية سابقة مع أحد حرّاسها في منزلها، فيما أصيب أحد أشقائها بجراح.

وصرّح المتحدث باسم الشرطة خالد زادران للصحافة بأنّ القوات الأمنية فتحت تحقيقاً لمحاولة العثور على المجرمين وتقديمهم للعدالة.

وانتُخبت مرسل نبي زاده (32 عاماً) التي تتحدّر من ولاية ننغرهار (شرقا)، نائبة عن كابول في العام 2018. وكانت قد تخرّجت في إدارة الأعمال بعدما أكملت تعليمها في بيشاور في باكستان المجاورة، قبل أن تعود إلى أفغانستان. 

اظهار أخبار متعلقة


وأشادت بها زميلتها السابقة في البرلمان مريم سليمانخيل، بالقول إنها كانت "رائدة حقيقية". وكتبت على "تويتر": "امرأة قوية وصريحة وقفت إلى جانب ما تؤمن به حتى في مواجهة الخطر". 

وأضافت مريم سليمانخيل: "على الرغم من أنه عُرضت عليها إمكانية مغادرة أفغانستان، فإنّها اختارت البقاء والقتال من أجل شعبها".

وكانت مرسال قد قالت في رسالة صوتية جرى تداولها مؤخرًا على وسائل التواصل الاجتماعي: "بلدي ليس مطعما نتركه حين تسوء الخدمة فيه.. إنه وطني وسأبقى بجانب شعبي".

ووصلت النساء إلى مناصب مهمّة في جميع أنحاء المجتمع الأفغاني، وأصبحت عدد منهن قاضيات وصحافيات وضابطات شرطة، كما أنهن دخلن عالم السياسة، غير أنّ معظمهن فرَرنَ من البلاد منذ أن استعادت طالبان السلطة في آب/ أغسطس 2021.
التعليقات (1)
محمود بوشناق
الإثنين، 16-01-2023 04:41 م
لابد من معرفة الفاعلين لتكريمهم.