سياسة دولية

مشروع لإنشاء شبكة سكك حديدية تربط دولا عربية بالهند.. هذه تفاصيله

المشروع هو أحد المبادرات الرئيسية التي يريد البيت الأبيض الدفع بها في الشرق الأوسط- CC0
المشروع هو أحد المبادرات الرئيسية التي يريد البيت الأبيض الدفع بها في الشرق الأوسط- CC0
قال موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، إنه من المتوقع أن يبحث مستشارو الأمن القومي للولايات المتحدة والسعودية والإمارات والهند، الأحد، مشروعا مشتركا لربط دول الخليج والبلدان العربية عبر شبكة من السكك الحديدية. وسيتم ربطها أيضا بالهند عبر ممرات الشحن من موانئ المنطقة.

ونقل الموقع عن مصدرين قال إنهما على علم مباشر بالخطة، قولهما إن مستشاري الدول المذكورة "يُتوقع أن يبحثوا الأحد مشروعا رئيسيا مشتركا للبنية التحتية لربط دول الخليج والدول العربية عبر شبكة من السكك الحديدية، التي سيتم ربطها أيضا بالهند عبر ممرات الشحن من الموانئ في المنطقة".

ووفق الموقع، فإن المشروع هو أحد المبادرات الرئيسية التي يريد البيت الأبيض الدفع بها في الشرق الأوسط مع تنامي النفوذ الصيني في المنطقة، إذ يعد الشرق الأوسط جزءا رئيسيا من رؤية الحزام والطريق الصينية.

وذكر المصدران أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الذي يتوقع وصوله إلى السعودية السبت، سيلتقي بنظرائه من السعودية والإمارات والهند، الأحد، لبحث المشروع، إلى جانب قضايا إقليمية أخرى.

اظهار أخبار متعلقة


وقال مسؤول أمريكي، لم يسمه الموقع، إن المشروع سيكون أحد المواضيع الرئيسية التي ستُناقش خلال الزيارة.

فيما قال مسؤول ثان إن سوليفان سيبحث مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ومسؤولين سعوديين آخرين، وضع العلاقة الثنائية بين الرياض وواشنطن، وقضايا إقليمية.

ولم يرد على الفور تعليق من إحدى الدول المذكورة على ما أورده الموقع الأمريكي.

يذكر أن "الحزام والطريق" مبادرة صينية قامت على أنقاض طريق الحرير القديم، وتهدف إلى ربط الصين بالعالم عبر استثمار مليارات الدولارات في البنى التحتية على طول طريق الحرير الذي يربطها بالقارة الأوروبية، ليكون أكبر مشروع بنية تحتية في تاريخ البشرية، ويشمل ذلك بناء مرافئ وطرقات وسكك حديدية ومناطق صناعية ومشاريع للطاقة.

وسبق أن ذكر تقرير بمجلة ناشيونال إنترست الأمريكية، أن مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها بكين، "تمثل حقبة جديدة من المنافسة العالمية بين الولايات المتحدة والصين".

التعليقات (2)
محمد التاجر
الأحد، 07-05-2023 10:34 ص
ماذا يحدث في العالم العربي؟ أين هو الشعب العربي؟ في الوقت الذي لا يوجد في خط حديدي يربط الدول العربية بعضها ببعض، يريد بعض الحكام بناء خط حديدي مع الهند؟ لماذا؟ هل لكي يفتح المجال لإجتياح ملايين الهنود لإحتلال دول الخليج العربي؟ لقد تجاوز بعض حكام الخليج، وخصوصاً حكام الإمارات العربية المتحدة، كل الخطوط الحمر في تسخير ثروات شعب الجزيرة العربية لتدمير العالم العربي وسيطرة الأعداء عليه وعلى ثرواته. متى سوف يصحوا أحرار العرب ومن عندهم الكرامة والإنتماء والغيرة على مصالح شعبهم وأمتهم وتنظيف عالمنا من هؤلاء الخونة المارقين المجرمين.
سعدو
الأحد، 07-05-2023 07:01 ص
لا نعلم من صاحب هذا المشروع الضخم ولصالح من ولماذا لا يكون مشروع خط سكة حديد مع باكستان ولماذا مع الهند التي تدعوا لابادة مايقارب مائتين مليون مسلم وهل المشروع المقترح يصب في خدمة الهند بحربها على الاسلام ولماذا الاوامر صدرت الى حكومة كركوز وعواظ في الامارات والسعوديه تحديداً ولماذا لايكون المشروع هو احياء خط الحجاز الذي اقامته الدولة العثمانيه ويصل تركيا وبلاد الام مع ارض الحجاز المباركه مع الحاجه الماسه لمصلحة الامه والمنطقه بشكل عام ام ان هناك فيتو من قبل الغرب وعاهرتهم تل ابيب بعدم احياء واعادة تشغيل خط الحجاز الذي يربطهم مع اوربا واسيا اذا ارادو الخير للمنطقه واهلها ام انه هناك فائض من المال مع محمد ابن سلمان واستاذه الشيطان الاكبر محمد ابن زايد وتريد الدوائر الغربيه تنفيذ مشروع يخدم مصالحها ومصالح النتن ياهو في تل ابيب وعباد البقر في الهند ام ان العم سام يريد من العميلين تنفيذ الاوامر بعد ان اصبح المحمدين ادوات تنفيذ لاغير والكل يعلم انهم ادوات تنفيذ مؤامرات وادوات تخريب في المنطقه ولو ارادو خيراً لفعلوه في ديار المسلمين وليس خدمة لعباد البقر والمشركين والضالين من اسيادهم.