سياسة عربية

سعيّد يرد على ماكرون بشأن مزاعم "معاداة السامية" بعد هجوم جربة

قال سعيد إن القوانين في بلاده تضمن حرية العبادة - جيتي
قال سعيد إن القوانين في بلاده تضمن حرية العبادة - جيتي
نفى الرئيس التونسي قيس سعيّد الجمعة أي مزاعم عن معاداة الدولة للسامية، بعد تنفيذ شرطي عملية إطلاق نار دامية خارج كنيس يهودي في جزيرة جربة، في رد على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

ومساء الثلاثاء، نفذ أمني هجوما في اليوم الأخير من الزيارة السنوية التي يؤديها اليهود إلى كنيس الغريبة الأقدم في أفريقيا، الذي استُهدِف عام 2002 بهجوم انتحاري بعربة مفخّخة، ما أسفر عن 21 قتيلا. 

قُتل ثلاثة من عناصر الشرطة واثنان من الزوار - أحدهما يحمل الجنسية التونسية، والآخر فرنسي تونسي- برصاص المهاجم، قبل أن يرديه عناصر الأمن. 

ونددت السلطات التونسية بالهجوم "الإجرامي"، لكنها امتنعت عن وصفه بـ"الإرهاب"، أو إضفاء بُعد معاد للسامية عليه.

وفي كلمة أمام مجلس الأمن القومي (أعلى مؤسسة أمنية في البلاد)، وصف سعيّد الهجوم بـ"العملية الإجرامية الجبانة، مؤكدا أن بلاده "ستبقى آمنة".

في المقابل، قرر  مكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب في فرنسا، التي يحمل أحد الضحايا جنسيتها، فتح تحقيق بتهمة "القتل بما يتصل بمجموعة إرهابية".

وتعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء بمكافحة "معاداة السامية"، قائلا: "دائما، وبلا كلل، سنكافح معاداة السامية". 

وأضاف ماكرون في تغريدة: "الهجوم على كنيس الغريبة يقلقنا. نفكر بألم بالضحايا، بالشعب التونسي، بأصدقائنا. نقف إلى جانب عائلة مواطننا الذي قتل". 

متحدثا عن الهجوم خلال اجتماع مع رئيسة الحكومة نجلاء بودن وعدد من الوزراء، أكد سعيّد أن تونس "ستبقى آمنة بالرغم من المحاولات اليائسة للنيل من استقرارها"، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وشكر الرئيس التونسي الدول "التي أعلنت تعاطفها مع الشعب التونسي" بعد الهجوم، مشددا في الوقت ذاته على "رفض أي تدخل أجنبي؛ لأن سيادة تونس وسيادة الشعب داخل الوطن خطان ليس لأي جهة كانت أن تتجاوزهما". 

كما أعرب قيس سعيّد عن "استغرابه" من "المواقف التي وردت فيها اتهامات لتونس بمعاداة السامية"، بدون أن يحدد جهة معيّنة. 

ودعما لتصريحاته، أشار إلى النصوص القانونية التي تضمن حرية العبادة وحقوق الأقليات في تونس، ولا سيما اليهود.

إظهار أخبار متعلقة



التعليقات (1)
أنثروبوليجيست
السبت، 13-05-2023 09:41 ص
إمبراطور تونس الأهوج تيس قعيد مزنوق ومتخبط..والبلاد تتدهور والشعب التونسي يعيش فترة لم يعيشها من قبل وسط طغيان حاكم عديم خبرة لايفقه شيئا فى إدارة أو إقتصاد او سياسة..أو حتى حسن منطق ،علاوة على غلاء أسعار وندرة وشح مواد أساسية للحياة البسيطة ،وليس المترفة التى يعيش فيها تيس قعيد وبطانته من مطبلين له وحوله من إعلام فاجر رخيص ومن عسكر وأمن منافق متسلط فاسد مرتشى. الوضع الذى يعيشه تيس قعيد وجلاديه المحشورين المكروهين داخليا المنبوذين خارجيا،ألا يدفعه ويدفع المرتجفين الشاطحين (شاطحين بالتونسيه أى الراقصين)! من حولة من تدبير هذه الزوبعة التى وقعت فى جربة بدس من يقوم بها لعل تيس قعيد، ولعل من حوله، يجدوا تعاطفا ودعما صهيونيا وغربيا يحسن من صورته وسمعته ويستر او يلهى عن طغيانه وتعسفه وبطشة بكل تونسى حر نطق بكلمة،او دافع عن حقوق الإنسان التونسى فى تونس؟؟ ألا يمكن ان يكون تيس قعيد وعسكره وأمنه من خطط ونفذ هذه العمليه ثم تخلص من الفاعل ليموت معه الدليل او البينة؟؟ ماعرفناه وما تقوله البروتوكولات الصهيونية. .ومواليدها من( الماسونيين)أنهم يجندوا منهم وفيهم من يقوم بعمل معادى لهم لينالوا تعاطفا ودعما وتأيديا وبكائية يستجدون بها ويقووا بها مواقعهم ويتستروا بها على جرائمهم الأكبر والأخزى؟؟؟ فمانعايشه من متناقضات يجعلنا. نطرح السؤال.من الفاعل الحقيقى؟؟من الذى وجهه ودربه وحدد له المكان والزمان والهدف..بل وأختاره تحديدا ثم تخلص منه؟ومالمكاسب من هذا وردات الفعل ومن المستفيد؟ مجرد سؤال واسئلة ؟؟؟